20 عادة سيئة ترتكبها في عملك قد تكلفك وظيفتك

1

ثمة عادات مسيئة وخاطئة يمكن أن تفعلها تؤدي إلى أن يكرهك زملاؤك في العمل. قد تظن أن هذه العادات أو الأشياء هي أشياء احترافية تجعلك في نظر مديريك وزملائك أفضل ، إلا أنها أمور غير احترافية بالمرة وتسيء إليك، وقد تجعلك فاشلاً في عملك. كانت مجلة “بيزنس إنسايدر” قد أجرت مقابلة مع خبيرتي الاتيكيت وأصول اللياقة في التعامل “روزاليندا راندال” و “فيكي أوليفير” من أجل معرفة أسوأ العادات في العمل التي تجعل الجميع يكرهك.

1. التفاخر والمباهاة

Bragging-at-work
تقول راندال أننا حينما نؤدي إنجازاً معيناً، فإننا نكون فخورين بما حققناه ومن الطبيعي أن نرغب في مشاركة غيرنا بالإنجاز. ولكن هذه المشاركة يمكن أن تتحول بسهولة إلى مفاخرة مباهاة تجعل الجميع يكرهك. وتقول أن هناك بعض المؤشرات الرئيسة لذلك وهي:

  • إذا ذهبت إلى العمل فإنك تخبر كل من تقابله بما حققته.
  • التحدث عن انجازاتك بلهجة عالية لدرجة أن يسمعك من خلف زجاج النوافذ.
  • إذا استخدمت لهجة تعبر عن تفوقك.
  • إذا كنت تشعر بأن تشير إلى فشل غيرك.
  • إذا كنت لا تستطيع قول “شكراً” لمن يهنئك بالإنجاز.
  • إذا كنت تشعر أنك تجمل انجازك وتغلفه بشيء زاهِ.

وتقترح راندال بأن تحاول أن تتواضع إذا شعرت بأن هذه الأشياء تحدث إليك.

2. التأخر عن موعد العمل

Showing-up-late-to-work
تول راندال أن الدقة في المواعيد لهو أمر بالغ الأهمية، حيث أن من المهنية أن تصل إلى عملك في وقتك المحدد وأن تكون على استعداد للقيام بمهامك.

3. التأخر عن مواعيد الاجتماعات

Rolling-in-10-minutes-late-to-every-meeting
إذا كان لديكم اجتماع؛ وتأخرت عن موعده، فإن هذا يمكن أن يعبر عن أنك لا تحترم زملاء عملك كما تقول فيكي أوليفير. وتشير راندال إلى أن الآخرين في هذا الوقت يمكن أن يفسروا سلوكك على أنك متهور أو متغطرس أو غير محترم.

4. الفوضوية

Being-a-slob
سواء إذا كنت في مكتبك أو في غرفة الاستراحة، فإنه من المهم جداً أن تترك كل شيء خلفك مرتباً ونظيفاً. وتشير راندال إلى أن ترك الفوضى خلفك يدل على عد م المسئولية أو التعالي وعدم النضج. وإذا كنت تعاني من الفوضى، فإن عليك تقديم تنازلات مع زملاءك حتى يشعرون باحترامك لهم عندما ترتب ما خلفته من فوضى. فإذا دخلت إلى الحمام وأحدثت بعض الأمور السيئة، فعليك باعادته إلى ماكان عليه قبل مغادرته.

5. إلقاء 20 سؤال مع كل مهمة

ask-questions

السؤال الكثير؛ سواء الأسئلة الغبية أو المزعدجة، فإنها أمر غير جيد. وتقول أوليفر أنك حينما تريد أن تسأل، فاجعل الأسئلة الخاصة بك محددة ومنظمة.

6. الشكوى الكثيرة

Complaining-too-much
إذا كنت تشتكي كثيراً من مديرك أو زميلك في العمل أو أي مهمة، فإن هذا لن يؤدي إلا أن تبدو غير مهني. وتقول راندال أن الشكوى كل يوم وكل لحظة، سوف تجعل الناس تتجنبك في طريقها.

7. ترتيب الماكياج في المكتب

Doing-your-makeup-at-your-desk
إذا كنتِ بحاجة إلى إعادىى ترتيب مكياجك أو مظهرك أو لفة حجابك، فإن عليك فعل ذلك في الحمام بدلاً من المكتب.

8. سوء النظافة والمظهر

bad-appearance-at-work
في نفس الوقت الذي تهتم فيه بالذهاب إلى عملك وأخذه بجدية، فإن عليك الاهتمام والجدية بالنظافة والمظهر. وتقول راندال أن سوء النظافة والمظهر السيء يمكن أن يكون مؤشراً لفشلك في العمل. فإن مديرك لن يسمح لك بالذهاب إلى مؤتمرات أو اجتماعات مع عملاء بسبب سوء المظهر فأنت واجهة سيئة للشركة. وتقول راندال أيضاً أن هناك بعض السلوكيات مثل التجشؤ في العمل أو حركات الجسم الغير منضبطة أو تنظيف أنفك بأصبعك؛ ليست فقط غير مهنية، وإنما أيضاً غير مهذبة.

9. ادعاء المرض

Calling-in-sick-when-you-aren’t
كثرة ادعاء المرض للحصول على إجازات يمكن أن يكون سبباً لطردك من العمل. حيث ستنفذ الفرص التي تتاح لك للحصول على إجازة مرضية وتصبح شخصاً تدور حولك الشكوك.

10. ابداء العصبية

Displaying-nervous-habits
إن اتباع بعض السلوكيات التي تعبر عن العصبية مثل رقع المفاتيح أو هز ساقيك بشدة أو متابعة هاتفك باستمرار أو مضغ العلك؛ عض الأظافر وفرقعة أصابعك، كلها عادات عصبية تثير ملل وحنقة الآخرين كما تقول راندال.

11. عمل شيء آخر في وسط الاجتماعات

Doing-something-else-during-a-meeting
تقول أوليفر أنه من المستحيل أن يركز الإنسان في أمرين في نفس الوقت. لذلك فإن تصفح الانترنت والبريد الالكتروني وفحص اشعارات جوالك، تظهر أنك غير مهتم بما يجري حولك.

12. مقاطعة الآخرين

Interrupting-at-work
مقاطعة الآخرين يدل على سوء سلوكك وعدم احترامهم، لذلك عليك التحلي بالصبر كما تقول راندال.

13. بيع أشياء في العمل

Selling-stuff-at-workأمر سيء أن تريد بيع شيء لزملاءك داخل العمل أو أن تقوم بجمع تبرعات لأجل قضية معنية، فهذا يجعل الأمر محرجاً لغيرك. وتقول راندال أن هذا الأمر قد يشعر غيرك على أنك تجبرهم على شراء هذه السلع عن طريق احراجهم.

14. اصدار الضوضاء

listen-to-music-at-workإذا كنت في العمل، فإن تشغيل الموسيقى أو القرآن أو أي شيء آخر بصوت عال، لهو واحد من أسوأ السلوكيات التي يمارسها الموظفون. وتقول أوليفر أن هذا يقلل من تركيز الزملاء ويؤثر على الانتاجية. لذلك يجب عدم مشاركة الآخرين بالذي تسمعه. وسماعه وحدك فقط.

15. التحدث بكلمات غير مهذبة وكثرة الحلف

swearing--at-workاستخدام لغة بذيئة هو أمر غير احترافي بالمرة، ناهيك عن كونه مسيئاً لشخصك. كما أن كثرة الحلف، تؤكد على أنك لست بقادر على مناقشة الناس بهدوء.

16. استخدام الهاتف طوال اليوم

making-calls-at-workكثير من الموظفين يقومون باستخدام الهاتف كثيراً للغاية أثناء العمل للحديث مع الأصدقاء أو العائلة؛ وهذا أمر غير مهني، وتقول راندال أن الشخص يجب أن يبتعد تماماً عن مثل هذه الأمور سواء التحدث أو الدردشة النصية.

17. إنشاء تكتلات

cliquey-at-workإن العمل في ظل تكتلات مثل التقاء مجموعة معينة في غرفة الاستراحة على منضدة واحدة أو الأحاديث الجانبية، لا يساعد الآخرين على الترحاب بهم ويشعرهم بأنه غير مرحب بهم.

18. التعدي على مساحات الآخرين

bad-habits-at-workتحذر راندال من التعدي على المساحة الشخصية لزملاءك في العمل، فعليك بأن تجعلهم يضعون أشياءهم حولهم بكل أريحية مثل هاتف الجوال أو عبوة البسكويت أو كوب القهوة. فلا تضع في مساحتهم هذه أي أمور أخرى خاصة بك.

19. عدم الاندماج في الانشطة الاجتماعية مع زملاءك

Avoiding-work-social-eventsسواء أكنت تشعر بالخجل أو أن لديك أفكاراً أفضل، فإن عدم حضور المناسبات الاجتماعية للعمل أو عدم تناول الطعام معهم يعطي انطباعاً عنك بالتعالي وأنك لست جزءاً من فريق العمل.

20. معرفة كل شيء

Knowing-it-allإن محاولة تعديل أي شيء يقوم به غيرك، يدل على أنك لا تحترمهم ولا تريد سوى لفت انتباههم.

مشاركة.

عن الكاتب

تعليق واحد

  1. كلام مفيد وصائب جدا ولكن انا ارى ان بعض المؤسسات لا ترى هاته العيوب و بالتالي لا تقدر التميز في الاخرين مما يجعل اصحاب هاته العيوب يتمادون ويتكاثرون ..
    شكرا على الموضوع

اترك رداً