تفاصيل تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم ونصائح هامة

تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم سواء من أجل إقامة مشروع أو من أجل تربية الكتاكيت في المنزل، حيث تعد تربية الكتاكيت البلدي تجربة ممتعة للغاية، من خلال متابعة المراحل الحياتية المختلفة للكتاكيت بداية من عمر يوم الذي تكون فيه الكتاكيت صغيرة الحجم يكسوها اللون الأصفر والريش الناعم حتى تصبح دجاجة كبيرة وتبيض ليستطيع صاحب المشروع أو المربي الاستفادة من إنتاج الدواجن سواء من خلال الحصول على البيض أو من خلال الاستفادة من لحوم الدواجن، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كيفية تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم مع تقديم بعض النصائح والمعلومات الهامة.

معلومات هامة قبل شراء الكتاكيت

من الأشياء الهامة التي لابد من معرفتها قبل البدء في تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم، هو التأكد من وجود الموارد اللازمة من أجل تربية الكتاكيت ليتم الأمر بسهولة وسرعة، ولابد من توفير المساحة المناسبة وتهيئة البيئة اللازمة لاستقبال الكتاكيت مع توفر الأموال اللازمة لشراء الأعلاف الهامة في تغذية الكتاكيت مع توفير الرعاية البيطرية وتوفير اللقاحات والأدوية البيطرية المناسبة.

من الأمور الهامة أيضًا عند تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم، هو الاهتمام بصحة الكتاكيت مع توفير الرعاية البيطرية اللازمة للوقاية من الأمراض، مع الأخذ في الاعتبار أن تربية الكتاكيت تحتاج لتغذية ورعاية وتقديم المياه بشكل يومي والحرص كل الحرص على نظافة المكان المتواجد به الكتاكيت حتى لا تتراكم فيه القمامة والأوساخ التي تؤدي في نهاية الأمر لتلوث ال%8يئة المحيطة بالكتاكيت ومن ثم تصبح بيئة خصبة للأمراض المختلفة.

لابد من البحث عن مدى إمكانية تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم في المنطقة المراد إقامة المشروع أو التربية فيه حيث أن هناك بعض اللوائح المحلية تحظر على ملاك المنازل تربية الطيور في المنازل أو في الشرفات أو الأسطح، خصوصًا في المدن حيث أن تربية الطيور تسبب نوعًا من أنواع الضوضاء بالإضافة إلى مشاكل التلوث، ويحتاج هذا الأمر إلى عرضه على الجيران قبل البدء في المشروع والحصول على التصاريح اللازمة.

يجب أن يتم وضع خطة لأي ظروف طارئة في حالة الإصابة بمرض أو تعرض الكتاكيت لشئ ما، مع ضرورة متابعة النمو الصحي للكتاكيت يوميًا وملاحظة زيادة الوزن.

في حالة تربية الكتاكيت من أجل الحصول على بيض فن الدجاجة تضع من 5 إلى 6 بيضات أسبوعيًا، فكل 4 دواجن توفر ما يقرب من 20 بيضة في الأسبوع، وكلما زاد عدد الدواجن ازداد حجم البيض.

عند تربية الكتاكيت من عمر يوم لابد من اختيار السلالات الجيدة الغير مريضة، وشراء الكتاكيت من مصدر موثوق به أو مزرعة معروفة، حتى لا يمرضون ولا يموتون بعد فترة، ولابد من تحديد الغرض من تربية الكتاكيت هل هو لإنتاج البيض أم لإنتاج اللحوم، ففي حالة الرغبة في إنتاج البيض يتم اختيار النوعية المعروفة بكثرة البيض مثل الكروس الصخري، أو الكورنيش كروس، أما في حالة الرغبة في تربية الدواجن للحصول على اللحوم والبيض تم اختيار الأوربنغوتون، والويندوتس، والروكس، حيث تعد تلك السلالات ممتازة وتمتلك القدرة على وضع البيض والتسمين في نفس الوقت.

يجب أن يتم شراء الكتاكيت خلال فصل الربيع، ولا يتم شراء الكتاكيت خلال فصلي الشتاء والخريف، حيث أن فصل الربيع يتميز باعتدال الطقس، ولكن الفصول التي تتميز ببرودة الطقس يصعب فيها العناية الجيدة بالكتاكيت مما يؤدي لنفوقها بسبب عدم القدرة على توفير التدفئة والعناية اللازمة لها خلال فترات البرد.

عند شراء الكتاكيت من المزرعة لابد من طلب شراء الكتاكيت الإناث أكثر من الديوك حيث أن الديوك تكون مزعجة في تربية وعنيفة في بعض الأحيان، وتضايق الإناث في وضع البيض.

لابد من توفير المعدات والمساحة اللازمة لتربية الكتاكيت من عمر يوم، حيث أن الكتاكيت في العمر الصغيرة تحتاج لرعاية فائقة مع توفير التدفئة اللازمة من خلال توفير حظيرة متوسطة المساحة أشبه ما يكون بقفص خاص المخصص لتربية الأرانب بسبب حاجة الكتاكيت إلى التدفئة، والمساحة الكبير تكون مفيدة حينما تكبر الكتاكيت وتصير دجاج، لابد من وضع الكتاكيت في منطقة آمنة بعيدة عن القطط أو الصقور أو الكلاب.

تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم

عند القيام بتربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم إذا كان العدد قليل لابد من تجهيز صندوق كرتوني أو استبداله بصندوق بلاستيك للاستخدام لمرة واحدة، كما يمكن استخدام قفص الخنزير أو تربية الأرانب بسبب سهولة التنظيف، ويتم شراء تلك المعدات من المزارع، أو قيام المربي أو صاحب المشروع ببناء حضانة لتربية الكتاكيت بنفسه.

لابد من وضع تلك الحضانة في مكان هادي بعيد عن الأزعاج، بالإضافة لتوفير الدفء المناسب للكتاكيت في الحاضنة مع الحرص ألا يكون مزدحمين مع توفير المياه والعلف المناسب، مع الحرص على تغطية الأرضيات التي يعيش فيها الكتاكيت بفرش من نشارة الخشب، أو استخدام ورق الجرائد.

لابد من الحرص على تنفيذ المكان الذي يتم فيه تربية الكتاكيت بشكل دائم ومستمر مع توفر الطعام كل يوم أو كل يومين ويجب ألا يترك المكان المتواجد فيه الكتاكيت مبللًا.

لابد من مراقبة درجة حرارة حاضنة الكتاكيت مع الحرص أن يكون مكان دافئ بشكل دائم، باستخدام ميزان حراري، ويتم تدفئة الحاضنة بدرجة الحرارة المثالية وهي ما بين 32 درجة إلى 38 درجة مئوية خلال الأسبوع الأول، أو أكثر من تلك الفترة، ويمكن بعدها خفض درجة الحرارة بمعدل 5 درجات بعد مرور الأسابيع الـ 3 الأولى من عم الكتاكيت حتى ينمو ريش الكتاكيت ويكون عمرهم ما بين 5 لـ 8 أسابيع.

لابد من استخدام مصباح كهربائي عاكس للضوء، ويمكن شراؤه من محل الأدوات الكهربائية، وهذا المصباح سوف يعمل بشكل جيد بقوة تصل إلى 100 وات، يفضل أن يتم استخدام مصباح حراري، الذي يعمل على تدفئة حاضنة الكتاكيت بشكل جيد.

ويمكن التعرف على حالة الكتاكيت إذا كانت تشعر بالبرودة من خلال تجمعهم جميعًا في مكان واحد في أحد أركان الحاضنة، فخلال هذا الوقت تشعر الكتاكيت بالبرودة الشديدة، ويجب أن يتم ضبط الحرارة على الفور.

يجب أن تتم تغذية تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم من خلال تقديم فتات الخبز المتوفر في لوازم المزارع أو متاجر الحيوانات الأليفة، حيث أن هذا الغذاء يكون مخصصًا لتربية الكتاكيت ، ويأتي هذا الغذاء في شكل إصدار طبي أو غير طبي، وفي حالة اختيار الغذاء الغير طبي يجب الاعتناء بالنظافة الشديدة تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم والبيئة المحيطة بهم، مع الحرص على نظافة المياه باستمرار ويجب تغيير المياه على الأقل مرتين يوميًا لتجنب أن تصبح ملوثة وتصيب الكتاكيت بالأمراض.

ويجب أن تتم تنظيف مؤخرة الكتاكيت بشكل مستمر لتصبح نظيفة، لتجنب الإصابة بأي عدوى، وذلك عن طريق استخدام منديلًا مبللة بالماء الدافئ.

كيفية العناية بالكتاكيت من عمر شهرين

  • بعد أن تتم الكتاكيت البلدي عمر شهرين لابد أن يتم نقلهم إلى حظيرة أو مكان أوسع من الصندوق الكرتوني أو البلاستيكي، الذي تم وضعهم فيه من عمر يوم، بشرط أن يتم نقل الكتاكيت في غير منتصف الشتاء بسبب البرودة الشديدة للطقس.
  • يمكن صناعة الحظيرة أو شرائها من متجر مزارع الدواجن.
  • لابد من تغيير نوعية الطعام المقدمة للكتاكيت من فتات الخبز لتقديم القمح المهروس، كما يمكن إطعام الدواجن في تلك الفترة من بقايا طعام الطبخ، أو تقديم بعض الأعشاب أو حشائش الحديقة في حالة تربية الدواجن في بعض المناطق الريفية، ويشترط أن تكون تلك المزروعات خالية تمامًا من المبيدات.
  • بعد مرور عمر الشهرين على الكتاكيت يتم تقديم المحار المهروس لهم كـ مكمل غذائي، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم اللازم لإنتاج قشور البيض القوي، ويتم شرائه من متجر معدات المزارع.
  • تبيض الدواجن خلال فصلى الصيف والربيع، وخلال فترة سقوط الأمطار بشكل كبير فهي تحصل في هذا الوقت على ما يقرب من 12 إلى 14 ساعة ضوء من الشمس، وكلما كانت الدجاجة كبيرة الحجم كلما كانت البيضة كبيرة الحجم.

ذات صلة: خطوات تسمين الدجاج بسرعة

نصائح هامة لأجل تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم

  • في حالة وجود براز ثقيل من مؤخرة الكتاكيت، لابد من التنظيف على الفور باستخدام المناديل أو الأقمشة مبللة لتجنب التلوث والإصابة بالعدوى، والحفاظ على حياة الكتاكيت من الموت المفاجئ ولعمل الجهاز الهضمي بشكل منتظم.
  • يمكن خلال أوقات الفراغ اللعب والمرح مع الكتاكيت فهم كائنات حساسة للغاية.
  • يفضل أن يتم شراء العلف الخاص بتربية الكتاكيت بشكل كامل مرة واحدة حتى لا ينقص في السوق ويظل المربي يبحث عنه فترة طويلة، لضمان حصول الكتاكيت على التغذية السليمة والمطلوبة طوال دورة الإنتاج.
  • يمكن تغذية الدواجن بالذرة المطحون ويمكن خلطها مع فتات الخبز، وكثير من الدواجن يفضلون عصير التفاح وبعضهم يفضل تناول الزبادي أيضًا.
  • يجب شراء الكتاكيت خلال فصل الربيع، فهو من أنسب فصول السنة لشراء تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم.

مواضيع تتعلق بـ : تفاصيل تربية الكتاكيت البلدى من عمر يوم ونصائح هامة:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى