كم مساحة الامارات

كم مساحة الامارات

مساحة الامارات العربية المتحدة من مساحات الدول التي يبحث عنها الكثير من الناس عبر الإنترنت، خاصة أن دولة الإمارات من الدول العربية الكبرى التي لها مكانة في قلوب الكثير من الناس سواء في الدول العربية أو من العالم أجمع، خاصة السياح ومن يأتون لها من كل مكان في العالم من أجل مشاهدة الأماكن السياحية في هذا البلد، وقد تطورت الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير في السنوات الماضية مما جعل العديد يبحثون عن معلومات حولها فهي أصبحت من البلدان الشائعة حول العالم، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا نبذة على أبرز المعلومات منها مساحة الامارات العربية المتحدة.

كم مساحة الامارات

مساحة الامارات العربية المتحدة الإجمالية في الوقت الحالي وحسب الإحصاء الأخير لهذا البلد تُقدر بـ 83.600 كيلو متر مربع، وتمتد الإمارات حتى الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، كما تمتد على طول جزء بسيط من خليج عمان وعلى الساحل الجنوبي للخليج العربي المتداخل مع الغرب ومع جنوب المملكة العربية السعودية، ومن الشمال يحد الإمارات العربية المتحدة دولة قطر ومن الشرق دولة عمان، وحين الحديث عن دولة الإمارات فهي الدولة التي تم تأسيسها في عام 1971م وكانت ملكية فيدرالية في الأصل، وتتألف الدولة من سبع إمارات وهي كل من:

  1. أبو ظبي: وهي أكبر إمارة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تبلغ مساحة أبو ظبي حوالي 67339 كم2، وتمثل الإمارة معدل 87% من مساحة أراضي الاتحاد، وحسب الإحصائيات الأخيرة فإن هناك ما يقارب 2.3 مليون شخص يعيشون في هذه الإمارة، ولهذا هي أكبر إمارة في الإمارات بها اكتظاظاً بالسكان، كما أنها تساهم بناتج كبير من الناتج المحلي للإمارات العربية المتحدة والذي يبلغ حوالي 60% من ناتج الإمارات.
  2. دبي: ثاني أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلغ مساحتها ما يُقارب 3900 كيلو متر مربع تقريباً، وهي عبارة عن إمارة مستطيلة في الإمارات بها جهة تطل على الخليج العربي، ويحيط بها من الجنوب ومن الغرب إمارة أبو ظبي الأكبر في الإمارات، بينما من جهة الشرق ومن الشمال الشرقي يُحدها إمارة الشارقة.
  3. عجمان: هي إمارة أخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة تبلغ مساحتها حوالي 259 كم2، وهي الإمارة الأصغر في الإمارات من حيث المساحة، وتُحيط بها إمارة الشارقة، كما تقع عجمان على ساحل الخليج العربي وهي جزر من منطقة دبي الحضرية.
  4. الفجيرة: تقع هذه الإمارة على خليج عمان الإسلامي وتبلغ مساحتها ما يُقارب 1170 كيلو متر مربع، وتشتهر هذه الإمارة ببعض الهوايات من ضمنها الزراعة والصيد وبناء القوارب، وقد تم التنازع على ملكية إمارة الفجيرة من قبل وخاصة في القرن التاسع عشر، فقد كانت تُسمى المملكة المتحدة في عام 1971م.
  5. رأس الخيمة: إمارة في الإمارات العربية المتحدة تبلغ مساحتها حوالي 1.683 كيلو متر مربع وتقع في المنطقة الشمالية من هذا البلد، ولم تكن إمارة رأس الخيمة من قبل جزء من الإمارات الأصلية لكنها كانت جزء من إمارة الشارقة في فترة كبيرة من تاريخها، وكانت معروفة في العصر القديم باسم الميناء وكانت بالفعل كذلك، حتى تم تطويرها في القرن العشرين، وترتبط هذه المدينة بكل من الشارقة ودبي عن طريق طريق معبد.
  6. الشارقة: إمارة من إمارات الاتحاد التي تضم مجموعة من المدن الصغيرة من ضمنها: خورفكان، كلباء، دبا الحصن وغيرهم.
  7. أم القيوين: تقع هذه الإمارة في جنوب رأس الخيمة ومن الشمال تواجه إمارة الشارقة على الشواطئ الخاصة بالخليج العربي، وهي ثاني أصغر إمارة في الإمارات العربية المتحدة بعد عجمان ، حيث تبلغ مساحة أم القيوين حوالي 777 كيلو متر مربع.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول مساحة الامارات العربية المتحدة من خلال موقعنا نبذة.

تابعمعنى جدب في اللغة العربية

مواضيع تتعلق بـ : كم مساحة الامارات:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى