لجنوكايين Lignocaine

لجنوكايين Lignocaine هو دواء عبارة عن مخدر موضعي يُستعمل في تسكين ألم البواسير بشكل كبير، خاصة أنه يحتوي على الكثير من المواد الفعالة من ضمنها مادة الهيدروكلوريك بجانب الكثير من المواد الأخرى الغير نشطة مثل الجلسرين والماء وزيت اللافندر، ويُستعمل هذا الدواء في علاج الحرقان وهو على شكل كريم بمجموعة من التركيزات المختلفة، حيث يقوم بدوره بتسكين الألم الناتج عن هذه المنطقة، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على أهم المعلومات عن الدواء.

دواء لجنوكايين Lignocaine

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج دواء لجنوكايين Lignocaine من قبل شركة النيل للأدوية والصناعات الكيماوية.

المادة الفعالة

يحتوي هذا الدواء على مادة فعالة تُعرف باسم لجنوكايين هيدروكلوريد.

الشكل الدوائي

يتوافر الدواء في أكثر من شكل دوائي منهم الكريم والجيل.

تابعباى الكوفان Bi Alcofan | مسكن الألم ومضاد الالتهاب

دواعي استعمال دواء لجنوكايين Lignocaine

يتم استخدام الدواء من أجل علاج مجموعة من المشاكل الصحية والأعراض ومن ضمنها ما يلي:

  • يعمل هذا الدواء على تسكين الألم بشكل قوي وفعال، وهو مثالي في علاج الألم الناتج عن التهابات القدمين.
  • يُستخدم الدواء في علاج الحكة والحروق التي تُصيب الكثير من الناس، وله دور كبير وفعال في علاج الحروق الجلدية المماثلة.
  • يُستخدم الدواء في علاج الحرقة في حالات البواسير والألم الناتج عنها، بجانب الناسور الشرجي.
  • يُمكن استعمال هذا الدواء في العلاج من اللغات الغير سامة التي يتعرض لها البعض، كما أنه يُعالج الحكة والحرقة في التشققات التي تُصيب الحلمة خاصة عند السيدات المُرضعات.
  • للدواء دور كبير في علاج الألم والحرق التسلسلي الشرجي، ويُمكن استعماله لكي يكون مُسكن في عمليات القصبة الهوائية والفحص الجراحي.
  • يُستعمل الدواء في التخلص من الأعراض الناتجة عن الحرقان والحكة، بجانب علاج كل كم الحرقة والحكة بشكل قوي وفعال.
  • يُعالج هذا الدواء الإصابات الخفيفة بالحروق، كما يقضي بشكل كامل على التسلخات عند الأطفال والكبار والناتجة عن الحفاضات.
  • يُعالج الدواء الحكة الناتجة عن الإصابة بالتهابات القلاعية، وهو فعال للعمل كمسكن في تخدير وتسكين الألم الناتج عن الآلات الجراحية.

موانع استعمال دواء لجنوكايين Lignocaine

بعض الحالات يُمنع بها تناول الدواء لكي لا يتسبب في مجموعة من الآثار السلبية والجانبية، لكنها حالات قليلة للغاية، حيث لا يجب استخدام هذا الدواء لمن يُعاني من الحساسية الشديدة والمفرطة من المادة الفعالة به أو مكوناته الأساسية والداخلية.

الأعراض الجانبية لدواء لجنوكايين Lignocaine

يتسبب الدواء مثل غيره من الأدوية الطبية في بعض الآثار الجانبية الخفيفة على جسم الإنسان، ونادراً ما يتسبب في أعراض جانبية، وعن الآثار الجانبية المحتملة هي كل من:

  • قد يُسبب هذا الدواء بعض الأعراض الجانبية نادراً مثل اللدغات أو الشعور بالحرقة أو الدار، ولا تظهر هذه الأعراض في كل الحالات أو كل من يستخدم الدواء.
  • قد يتسبب الدواء في نعاس أو تغير في درجة حرارة الجسم، وربما الشعور بتشويش في الرؤية أو طنين أو رنين في الأذن.
  • بعض الحالات قد يُسبب لها الدواء رد فعل شديد مثل التخدير أو القيء أو الاكتئاب.

في حال حدوث أي من هذه الأعراض يجب وقف استخدام الدواء والتواصل مع الطبيب في الحال.

جرعة دواء لجنوكايين Lignocaine للاطفال والبالغين

يُحدد الطبيب المختص الجرعة المناسبة من هذا الدواء، ويجب تجفيف المنطقة المصابة بشكل جيد قبل استخدامه، وأن لا تزيد جرعة لجنوكايين Lignocaine للاطفال والبالغين عن 1 أو 2 ميلي ثانية مرة أو اثنين في اليوم، ووضعها على المنطقة عقب إصابتها، وبالنسبة للنساء الحوامل يُمكنهم استخدامه على تشققات الحلمة في الرضاعة تحت استشارة الطبيب، ويجب الدهن بعد رضعة الطفل وليس قبل ذلك.

وعن جرعة دواء لجنوكايين Lignocaine للحروق يُفضل استخدام شاش مُعقم معها، ويوصى باستخدام الدواء مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حسب وصف الطبيب.

سعر دواء لجنوكايين Lignocaine في مصر

يبلغ سعر الدواء في مصر سبراي 15 مل حوالي 13.5 جنيه مصري، بينما سعر لجنوكايين 10% سبراي 80 مل يصل سعره إلى 33.6 جنيه مصري، وعن سعر لجنوكايين 5% كريم بتركيز 20 مجم هو 6.5 جنيه مصري، وأخيراً لجنوكايين هيدروكلوريد جل 2% يبلغ سعر 2.9 جنيه مصري.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة، خاصة أن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

يُمكنكم التعرف على المزيد من ادوية البواسير ومسكنات الألم عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن يملك سؤال أو استفسار عن دواء لجنوكايين Lignocaine أو غيره، سوف نجاوب عليه في تعليقات المقال بالأسفل.

تابعسيليبريكس celebrex | مسكن للألم الحاد بالجسم

مواضيع تتعلق بـ : لجنوكايين Lignocaine:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى