ماذا يقرأ في صلاة الضحى

ماذا يقرأ في صلاة الضحى

ماذا يقرأ في صلاة الضحى ؟، هذا السؤال يبحث عن إجابته الكثير من الناس من خلال الإنترنت ومن خلال سؤال الشيوخ في الدين الإسلامي، فقد فرض الله عز وجل علينا وعلى كل المسلمين الصلاة وجعلها عماد الدين، وهي أول ما يُحاسب عليه العبد، كما أن الصلاة لا تنحصر فقط في الصلوات الخمس التي فرضها الله علينا وأوضحها لنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، بل هناك سنن ونوافل تجعل الإنسان يتمكن من التقرب لله عز وجل والتي يسأل الإنسان بها ربه سبحانه وتعالى أن يرزقه الخير في حياتها، وسوف نجاوب عبر موقعنا نبذة ومن خلال المقال التالي على سؤال ماذا يقرأ في صلاة الضحى.

ماذا يقرأ في صلاة الضحى

الإجابة عن سؤال ماذا يقرأ في صلاة الضحى هي بكل بساطة لم ترد عن رسول الله صل الله عليه وسلم، ولم يلزم النبي الكريم عليه الصلاة والسلام قراءة سورة معينة في صلاة الضحى، فإنها مثل غيرها من الصلوات التي يتم قراءة الفاتحة ثم سور قصيرة بعدها، وما يظن الناس بأن هناك سور معينة من القرآن الكريم يتم قراءتها في صلاة الضحى هو غير صحيح على الإطلاق، وهو اعتقاد خاطئ بالنسبة لكل منهم، خاصة أن هناك فرق بين صلاة الضحى وبين أن يقسم الله سبحانه وتعالى بالضحى في القرآن الكريم.

ما هي صلاة الضحى

  1. صلاة الضحى هي إحدى صلوات النوافل التي يتقرب بها العبد لله سبحانه وتعالى، وهي ليس فرض يجب تأديته بل هي خيار للتقرب من الله عز وجل.
  2. ويتم صلاة الضحى بعد شروق الشمس ولهذا ينطبق عليها اسم صلاة الإشراق أيضاً، ولا يمكن أن تكون صلاة الضحى بعد الظهر.
  3. كما تم تسمية صلاة الضحى باسم صلاة الأوابين ومعناها التائبين، وهو ما ورد في قول الرسول صل الله عليه وسلم “أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لَسْتُ بِتَارِكِهِنَّ: أَنْ لَا أَنَام إِلَّا عَلَى وِتْرٍ، وَأَنْ لَا أَدَعَ رَكْعَتَيِ الضُّحَى فَإِنَّهَا صَلَاةٌ الْأَوَّابِينَ، وَصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ”.

فضل صلاة الضحى ووقتها

ود عن الرسول صل الله عليه وسلم أن الاستغفار والتسبيح والتهليل هو صدقة عن كل مفصل في يد الشخص الذي يفعل ذلك، وأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أيضاً صدقة عن الإنسان، وأن ركعتين صلاة الضحى تجزي عن كل ما سبق بفضل الله، كما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه لا يوجد عمل أفضل ممن يُصلي صلاة الفجر ويمكث في المسجد يسبح حتى شروق الشمس ثم يصلي ركعتين ضحى، ومن فضل صلاة الضحى قول النبي عليه الصلاة والسلام أن ما من شخص توضأ بقصد أن يصلي صلاة الضحى إلا وكتب الله له بها أجر المعتمر.

بينما وقت صلاة الضحى فإنه يبدأ كما أوضح العلماء من بعد شروق الشمس بحوالي عشرون دقيقة حتى وقت الظهر وخاصة قبل رفع أذان الظهر بحوالي نصف ساعة فقط، وأن أفضل وقت من أجل أداء صلاة الضحى هو في وقت تشتد فيه أشعة الشمس لقوله صل الله عليه وسلم “صلاة الأوّابين حين ترمض الفصال” والمقصود حين تسخن الرمال، وعن كيفية صلاة الضحى يمكن أن تُصلى ركعتين فقط، ومن أراد أن يُزيد يُصلي أربع ركعات ويسلم ثم يتبعها أربع ركعات أخرى، ومن الممكن صلاة الضحى أن تكون ركعتين ويسلم ثم يُصلي ركعتين مرة أخرى.

يمكنكم التعرف على المزيد عن صلاة الضحى عبر موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في المقال التالي على إجابة سؤال ماذا يقرأ في صلاة الضحى.

تابعمعنى جدب في اللغة العربية

مواضيع تتعلق بـ : ماذا يقرأ في صلاة الضحى:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى