ما هي صودا الخبز

ما هي صودا الخبز

ما هي صودا الخبز وما هي استخداماتها وما هو التركيب الكيميائي لها؟، كلها أمور نتعرف عليها في المقال التالي عبر موقعنا نبذة وكل المعلومات حولها، فإن صودا الخبز تستخدم في العديد من الأشياء من ضمنها تبييض الأسنان بجانب علاج حروق الشمس وحكة الجلد، كما تستخدم صودا الخبز لكي تكون معطر للجو، وهي من المساحيق المهمة التي يستخدمها الكثير من الناس، ولهذا نوضح لكم تعريف صودا الخبز بجانب أهم المعلومات حولها.

ما هي صودا الخبز

الإجابة عن سؤال ما هي صودا الخبز تتمثل في التالي: صودا الخبز أو Baking Soda هي مسحوق يستخدم في العديد من الأمور المختلفة من ضمنها الحلويات والمعاجين، ويستخدم هذا المسحوق من أجل رفع العجين ومن أجل المساعدة في الانتفاخ حين التعرض للحرارة، وهو بشكل كبير يشبه مسحوق الخبز الذي يُعرف باسم Baking Powder في اللغة الإنجليزية، لكن الفرق بينه وبين صودا الخبز يكمن في التركيب الكيميائي له، وذلك لأن بيكربونات الصوديوم هي المكون الرئيسي لكنه نقي بشكل كامل في صودا الخبز ، على عكس مسحوق الخبز فهو يحتوي على إضافات أخرى في التكوين.

كما أن صودا الخبز تتكون من بيكربونات الصوديوم فقط التي يُشار إليها باسم “NaHCO3″، لكن السر يكمن في التفاعل مع المواد الأخرى من ضمنها الحليب والعسل والشكولاتة وغيرهم، وتظل بيكربونات الصوديوم مجرد مسحوق حتى يتفاعل مع غيره من الأشياء الأخرى في الطهي على سبيل المثال، وحين يتفاعل فإنه ينتج ثاني أكسيد الكربون وهو ما يجعل العجين يتوسع حين إنتاجه بالشكل المعروف، وتستخدم صودا الخبز في العديد من الأمور المختلفة من ضمنها:

استخدامات صودا الخبز

صودا الخبز لا يتم استخدامها فقط في الطعام، بل تستخدم في العديد من الأمور المهمة مثل: 

  1. الأسنان: تستخدم صودا الخبز في الحفاظ على صحة الأسنان من خلال بيكربونات الصوديوم التي توجد بها، وهي بديل مميز لمعجون الأسنان من خلال استخدامها غسول للفم بعد وضعه في الماء، أو يمكن استخدامها للرش على الأسنان لإزالة البقع التي توجد بها.
  2. التنظيف والتطهير: يتم استخدام بيكربونات الصوديوم التي توجد في صودا الخبز لكي تكون مطهر لليدين والجروح، كما أنها ممتاز من أجل تنظيف الأسطح بمختلف الأنواع من ضمنها الأسطح الملساء وأدوات المطبخ، بجانب الملابس والأجهزة المنزلية والأثاث والستائر والبقع سواء الزيتية أو الشحوم.
  3. نظافة ولمعان الشعر: حسب تجارب الكثير من الناس فإن إضافة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم إلى شامبو الشعر المعروف يساعد في استعادة اشراق الشعر.
  4. تهدئة تهيج الجلد: تساعد بيكربونات الصوديوم في علاج تهيج الجلد فهي مرهم طبيعي من أجل الجلد، كما أنها تساعد في تخفيف الحرارة ولدغ الحشرات أيضاً، ويتم خلطها بالماء من أجل عمل معجون قبل أن يتم تركه لكي يجف، وبهذا يكون قد توفر العلاج المناسب.
  5. محاربة الأمراض: الخواص القلوية التي توجد في بيكربونات الصوديوم تكون مهمة للغاية في تحييد الأحماض التي تسبب العديد من المشاكل المختلفة من ضمنها التهاب المفاصل والسرطانات، وبهذا تُعزز من الجهاز المناعي عند الإنسان وتحارب السرطان أيضاً.
  6. علاج الكلى المزمن: أثبتت دراسات أن تناول جرعة يومية من بيكربونات الصوديوم من الممكن أن تساعد من يعانون من مرض الكلى المزمن ، حيث تعمل على تجنب غسيل الكلى ، ومن الممكن أن تبطئ بشكل  من تطور مرض الكلى المزمن.

يمكنكم التعرف على المزيد من استخدامات صودا الخبز والجواب بمعلومات أكثر عن سؤال ما هي صودا الخبز من خلال موقعنا نبذة.

تابعمعنى اسم نبراس وصفاته

مواضيع تتعلق بـ : ما هي صودا الخبز:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى