ما هي قناة استاكيوس

ما هي قناة استاكيوس

ما هي قناة استاكيوس

ما هي قناة استاكيوس و أين تقع قناة استاكيوس وأهم المعلومات عن هذه القناة المهمة للغاية في جسم الإنسان، كل هذه الأسئلة نتعرف على إجابتها في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، فإن قناة استاكيوس أو كما تُعرف في اللغة الإنجليزية باسم Eustachian ، هي قناة تقع بين الأذن الوسطى والبلعوم الأنفي وهي القناة التي تربط بينهما، وتُسمى أيضاً باسم قناة البلعوم أو قناة أوستاكي أو القناة السمعية ، فما هو سبب وجودها وما هو سبب الأمراض التي قد تؤثر عليها، حيث نتعرف على كل المعلومات عن قناة استاكيوس في الفقرات التالية من هذا المقال.

وتمتد قناة استاكيوس بشكل قريب من الأذن الوسطى وتقترب الطبيعة من البلعوم من طبيعة الغضروف، ويصل طول القناة حتى 35 ملماً تقريباً، وفي البداية تنشأ من أول جيب بلعومي يتواجد في طبلة الأذن ، وقد تم إطلاق اسم قناة استاكيوس عليها فيما يتعلق بعلم التشريح أوستاكي ، فهي قناة مهمة للغاية ولها العديد من الوظائف، لكنها في بعض الأحيان تُصاب بأمراض، وسوف نتعرف في المقال على وظيفة قناة استاكيوس وعلى الأمراض التي تُصيب قناة استاكيوس.

وظيفة قناة استاكيوس

أول وظيفة قناة استاكيوس هي حماية الأذن من كل التغييرات التي تحدث في ضغط الهواء، بجانب معادلة هذا الضغط على جانب طبلة الأذن ، خاصة لأن البعض من الأشخاص يصعدون إلى مناطق جبلية عالية ويتعرضون إلى مشاكل بسبب انخفاض ضغط الهواء، وحين يقوم يبتلع الشخص لعابه يصل الهواء إلى الأذن الوسطى، وهو ما يُعادل ضغط الهواء ويبدأ الجسم في استعادة التوازن من جديد، كما أنها تعمل على تهوية الأذن الوسطى، وهذا يُسهل وصول وتكاثر الموجات الصوتية لأجل أن تصل إلى طبلة الأذن، وتعمل على تصريف المخاط من الأذن الوسطى خاصة في حال حدوث التهابات الحلق أو الأنف.

الأمراض التي تصيب قناة استاكيوس

  1. بسبب التغيرات التي تحدث إلى قناة استاكيوس في بعض الأحيان فإنها قد تُصاب بأمراض من ضمنها، التهاب الأذن الوسطى، وحين يحدث ذلك يؤدي إلى التهاب أنبوب أوستاش.
  2. في حالة وجود عيب خلقي عند الشخص منذ الولادة، يتم تجميع الإفرازات في الأذن وهو ما يؤثر على حاسة السمع ويكون بها ضعف كبير.
  3. أيضاً وجود حالة القناة المفتوحة ، وتشمل أعراض هذه المشكلة أصداء السمع من وقت إلى آخر، والعلاج الأولى يكون من خلال وضع الرأس رأساً على قلب والاسترخاء بعض الوقت، قبل سؤال الطبيب أو المختص.
  4. وجود خلل في الكتان الذي تبطن القناة ، هذه المشكلة يُسببها التدخين بشكل كبير، وبسببها تتراكم الإفرازات المخاطية والبكتيريا في الأذن مما يُسبب بها التهابات كثيرة.
  5. في حالة وجود عيب في قناة استاكيوس يتم فحصها من قبل الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا الخلل، فإن هناك مشاكل كثيرة تحدث بها مثل: عضلات شراع الحنك ، عضلات الطبل الرقيقة ، عضلة البلعوم الأحفورية ، عضلات قرحة الحنك.

جدير بالذكر أنه يجب التحقق من قدرة الطفل على السمع في أول شهرين من العمر، لأن من بين الأعراض المصاحبة لمن يُعاون من التهاب القناة الصفراء هم الأطفال، ويصعب عليهم وصف الألم وهم من أكثر ما يُصابون بالعدوى، والسبب في ذلك هو قُصر قناة أوستاشيان لديهم ، ومن ضمن الأعراض ارتفاع درجة حرارة الطفل ورفض تناول الطعام، بجانب البكاء الكثير وخروج إفرازات بيضاء أو صفراء من الأذن أثناء الرضاعة الطبيعية، ويجب استشارة الطبيب على الفور في هذا الأمر.

يُمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن أعضاء الجسم عبر موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في المقال التالي على إجابة سؤال ما هي قناة استاكيوس وأهم المعلومات حولها.

تابعمعنى بوليفارد الرياض

هل كان المقال مفيداً؟

مواضيع تتعلق بـ : ما هي قناة استاكيوس:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى