التفاصيل كاملة عن مشروع مزرعة ارانب

مشروع مزرعة ارانب

يبحث العديد من الأشخاص عن المشاريع المربحة السريعة، ومنها مشروع مزرعة ارانب، الذي يعد من أفضل المشروعات الناجحة المربحة للغاية خلال مدة زمنية قصيرة بسبب قصر وقت دورة الإنتاج بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في إنتاج الأرانب، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح كافة التفاصيل عن مشروع مزرعة ارانب.

مشروع مزرعة ارانب

يرغب العديد من الأشخاص وخصوصًا الشباب في الدخول لعمال المال والأعمال من خلال المشاريع الناجحة التي تدر الربح الوفير، وانتشر خلال الوقت السابق مشروع مزرعة ارانب، كما أن هذا المشروع يمكن أن يتوله مسؤوليته صاحب المشروع في كافة النواحي دون الحاجة لعمالة، ويعد مشروع مزرعة ارانب من المشروعات المربحة للغاية ويحتاج هذا المشروع للتخطيط الجيد لتحقيق المكاسب المرجوة، وخلال هذا المقال سوف يتم توضيح الخطوات الرئيسية لمشروع مزرعة ارانب.

كيفية عمل مزرعة ارانب؟

في البداية للبدء في مشروع مزرعة ارانب لابد من الألمام التام بكافة جوانب المشروع، ويفضل في البداية القيام بدراسة لكل ما يحتاج إليه المشروع لتنفيذه، يجب التعرف على كافة سلالات الأرانب التي يمكن إعطاء إنتاج كبير خلال اقتنائها مما يزيد من فرص الحصول على ربح أفضل، كما يلزم التعرف على الأسعار الموجودة فى السوق لكل سلالة، وافضل المناطق التي يمكن الشراء منها بحيث تكون سلالات مضمونة وبأسعار منخفضة.

أنواع سلالات الأرانب

  • سلالة النيوزيلندى الأبيض
  • سلالة كاليفورنيا.
  • سلالة البوسكــات.
  • سلالة الجاينت فلاندر.
  • سلالة الشنشلا.

عند البدء في مشروع مزرعة ارانب يرجى أن يتم شراء الأرانب من مصدر مضمون وموثوق فيه من خلال سؤال الأشخاص العاملين في المشروع بالفعل، ويمكن شراء الأرانب من معهد البحوث الزراعية، ويجب أن يبتعد صاحب المشروع عن شراء الأرانب رخيصة الثمن مجهولة المصدر.

نقاط هامة عند البدء في مشروع مزرعة ارانب

  • اختيار سلالة جديدة من الأرانب.
  • شراء الأرانب من مصدر موثوق فيه.
  • متابعة وزن الأرانب وحالتهم الصحية.
  • التأكد من خلو الأرانب من أي تشوهات سواء وراثية أو ناتجة عن أي سبب أخر، من خلال سؤال أحد الأطباء البيطريين المتخصصين.

كيفية البدء في مشروع مزرعة ارانب صغيرة بكل سهولة

في البداية لابد من تحديد الهدف من إقامة المشروع هل الهدف إقامة مشروع كبير الحجم مزرعة، أو البدء في مشروع صغير لتربية الأرانب، ففي حالة رغبة صاحب المشروع في البدء في مشروع مزرعة ارانب صغيرة يمكن تخصيص غرفة لبدء المشروع، مع توفير بعض الصناديق الخشبية أو البطاريات المعدنية لتربية الأرانب، وفي حالة كان عدد الأرانب كبير يمكن استخدام الأقفاص المعدنية أو البطاريات كبيرة الحجم لتتناسب مع عدد الأرانب.

لهذا يجب أن يتم اختيار المكان المخصص لمرزعة تربية أرانب، مع مراعاة أن يكون هذا المكان قريب من مصدر شراء الأرانب حتى لا تصاب الأرانب بالإجهاد، مع مراعاة توفير مكان هادئ لتربية الأرانب جيدة التهوية، مع توفير الإضاءة المناسبة للمشروع، كمان يجب مراعاة أن يتم غلق المكان بشكل جيد حتى لا تتسرب الحشرات إلى الأرانب.

فما هي تجهيزات مزرعة الأرانب؟

يحتاج صاحب المشروع عند الإنتهاء من البحث حول كيفية إقامة عمل مزرعة ارانب صغيرة، البدء في إجراءات التجهيزات الهامة والضرورية لإقامة المشروع، من حيث اختيار سلالات الأرانب، وتجهيز البطاريات وتجهيز الأعلاف المناسبة، ويجب أن يتم اختيار العلف المناسب لعمر الأرانب، مع ضرورة توفير الأدوات الخاصة بالتنظيف مع توفير الأدوات والمستحضرات الطبية المناسبة لتربية الأرانب والاعتناء بها.

فما هي التكلفة الكلية لمشروع مزارع الارانب الحديثة؟

يصعب تحديد تكلفة مشروع مزرعة ارانب حديثة، بسبب اختلاف أسعار الأرانب واختلاف أسعار الأعلاف أو تحديد تكلفة المكان الذي سوف يتم إقامة المشروع فيه، ولكن يوجد عدد من العناصر التي تعد ثابتة التي يمكن لصاحب مشروع مزرعة ارانب الاعتماد عليه ومنها:

  • التعرف على التكلفة الأولية للمشروع، من خلال السؤال علن المعدات والمستحضرات الطبية اللازمة للمشروع.
  • تحديد تكلفة شراء الأرانب.
  • التعرف على تكلفة العلف الخاص بتربية الأرانب.

فما هي إجراءات الرعاية الكاملة بمزرعة الارانب؟

يجب التعرف على إجراءات الرعاية الكاملة لمزرعة الارانب، حيث أن المشروع يحتاج إلى رعاية واهتمام بالغ، ومنها:

  • عند شراء الأرانب ونقلها يجب أن يتم شراء الأرانب من مكان قريب من المزرعة حتى لا تتعرض الأرانب للإصابة أو الاجهاد عند نقلها لمسافات بعيد، مع مراعاة توفير التهوية اللازمة.
  • النظافة، حيث أن الأرانب تحتاج إلى نظافة المكان بشكل دائم، والتخلص من المخلفات، كما يجب أن استخدام المطهرات المناسبة لقتل الجراثيم، مع تغيير فرش الأرضيات لصغار الأرانب، ويجب الاعتناء بأسنان وأظافر الأرانب مع العناية بنظافة فروة الأرانب.
  • بالنسبة لتربية الارانب يجب التعرف على كيفية التعامل مع الأرانب ورعايتها بشكل جيد حتى يتحقق أقصى درجات الاستفادة من المشروع.
  • اختيار العمر المناسب للأرانب بحيث لا يتجاوز 3 أشهر.
  • يجب معرفة الوقت المناسب لتلقيح الأرانب، وكذلك التعرف على الفترة المناسبة بين التلقيح والأخرى حتى لا تصاب الأرانب بالضعف والإجهاد، مع التعرف على برنامج التزاوج الخاص بالأرانب، والتعرف على الإناث التي تحمل والتي لا تحمل.
  • يجب توفير المكان المناسب لولادة الأرانب، والتعرف على جنس المولود.
  • يجب التعرف والقراءة بشكل جيد عن كيفية التغذية المناسبة للأرانب خلال فترة تواجدها بالمزرعة، حيث أن الأرانب لا يمكن أن تكون منتجة وسليمة إلا في حالة الحصول على كمية مناسبة من الغذاء مع الحرص على إعطائها التحصينات اللازمة.

فما هو معدل الإنتاج السنوي للارانب ؟

بعد شراء الأرانب، تأتي عملية الإنتاج التي يمكن فيها الحصول على مواليد الأرانب، حيث تتميز الأرانب بالخصوبة ووفرة الإنتاج، ويمكن للأنثى أن تلد أكثر من 35 أرنبًا خلال السنة والوحدة، وبعدها تأتي مرحلة الربح من خلال المبيعات.

ذات صلة: خطوات نجاح مشروع تجارة الملابس في مصر 2021

مواضيع تتعلق بـ : التفاصيل كاملة عن مشروع مزرعة ارانب:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى