مواعيد زراعة الباذنجان في مصر

مواعيد زراعة الباذنجان في مصر تختلف حسب الوقت من كل عام وحسب الشهور، فإن الباذنجان من ضمن الخضروات التي لا غنى عنها بالناس للكثير من الناس، فإنه يحتوي على العديد من الفوائد التي لا حصر لها، ويبني الجسم ويُساعد في التخلص من الأمراض، وهو من المحاصيل التي تنمو في المناطق الاستوائية ، وتختلف أصناف الباذنجان حسب نوع البذور المزروعة من الأساس، ويوجد الباذنجان الطويل و الباذنجان الكروي وغيرهم من الأنواع، وفي هذا المقال نوضح لكم كل ما يخص مواعيد زراعة الباذنجان في مصر بشكل كامل من على لسان المُزارعين الكبار وتجاربهم.

وتقوم زراعة الباذنجان في مصر على الترتيب والنظام من أجل إنتاج كمية كبيرة والتي يحتاجها الجميع من الباذنجان المُهم للغاية في الحياة، فإن العادي في زراعة الباذنجان أن 300 جرام من البذور تقاوي قادرة على إنتاج فدان من الباذنجان ، ويجب على المُزارع أن يتبع طرق ري محصول الباذنجان ويهتم بالزرع كثيراً من أجل الحصول على أفضل نتيجة ويكون هذا المحصول صالح من أجل الأكل والاستخدام في الطعام، وهذا يعمل على تقليل المُزارع من نسبة الفاقد من محصول الباذنجان، فإنه يحتاج مستوى عالي ومُعين من الرعاية والاهتمام للحصول على المحصول الجيد.

تابعرقم جمعية رسالة الخط الساخن

مواعيد زراعة الباذنجان في مصر

حين الحديث عن مواعيد زراعة الباذنجان في مصر ، فإن الباذنجان يُزرع في ثلاث مواسم أو ثلاث عروات حسب لغة الفلاحين والمُزارعين، ويوجد للباذنجان عروة في الصيف و عروة مُبكرة وعروة نيلية كما يُسمهيا المُزارعين، ومن الممكن وجود عورة أخرى للباذنجان وهي عروة دون مواعيد مُحددة من أجل زراعة الباذنجان , ويُمكن استخدام الصوبات من أجل زراعة الباذنجان في مصر ، فإن الزراعة لهذا النوع من الخضروات في مصر من ضمن المشاريع الناجحة والمُربحة التي تُدر أموال كثيرة إلى صاحبها مع مرور الوقت ومع بيع المحصول، خاصة إن اهتم به المُزارع بشكل جيد وبرعايته.

العروة الإضافية من زراعة الباذنجان في مصر كثيراً ما تكون عروة شتوية، حيث يتم زراعة الباذنجان في مكان مُعين في المشتل أو في بعض الأراضي التي تُصلح من أجل الزراعة المستديمة، ويتم الاهتمام بجميع عمليات الزراعة المُتعلقة بالباذنجان مثل الخدمة والري ووضع السماد وجمع الثمار بشكل منتظم، لأن التقصير قد يجعل المحصول يفسد مع مرور الوقت، خاصة أن الباذنجان هو محصول استوائي والمقصود بهذا أنه يحتاج إلى درجة عالية من الحرارة ولهذا يُزرع في فصل الصيف، فإنه يحتاج إلى موسم دافئ وشمس ساطعة في معظم فترات اليوم، وأفضل درجة حرارة لنمو الباذنجان سواء في مصر أو في الخارج هي ما بين 27 وحتى 23 درجة مئوية.

وبالتالي فإن انخفاض درجة الحرارة ما بين الليل والنهار تكون سبب في فشل زراعة الباذنجان في الكثير من الأحيان، فإن محصول الباذنجان يسوء حين تأتي عليه الأيام الباردة أو درجة حرارة أقل من 18 درجة مئوية ويتضرر بشكل كبير مع مرور الوقت.

تابعتحديث بيانات الراجحي بعد تجديد الاقامة عن طريق الهاتف

طريقة ري محصول الباذنجان

يجب على كل شخص وكل مُزارع يعمل في زراعة الباذنجان في مصر أو في أي مكان آخر، أن يقوم بتقنين الري بشكل جيد وعدم الإسراف فيه، ويجب تحديد العوامل الصحيحة من أجل ذلك ومن ضمنها: طبيعة التربة ، نظام المناخ ، عمر النبات ، ويجب على الشخص معروفة ثم فهم ثم تحديد مقننات الري والطريقة الصحيحة من أجل الري بنظام الساعة، أيضاً يجب ري الباذنجان بشكل مُرتب ومُنتظم وعلى فترات تكون مُحددة ومُتقاربة بشكل كبير، وعدم ترك الأرض بدون ري في أول أربعة أيام بعد عملية الشتل، وهذا سواء في الأراضي الخفيفة أو في الأراضي الطينية الثقيلة.

وقد تصل مدة الري في بعض الأحيان إلى خمسة عشر يوماً حين زراعة الباذنجان في الأرض الطينية الثقيلة، خاصة أن تلك الأراضي تتكون من طبقات الطين، وتستهلك قدر أكبر من الماء لأن النبات يقوم بتكوين مجموعة من الجذور المُتشعبة المتينة، وهو ما يجعل احتياج الماء أكبر في هذه الأرض الطينية الثقيلة، أيضاً يجب مُراعاة أن الباذنجان يسحب الماء، ولهذا يُفضل تفادي تراكم كميات كبيرة من الماء والقيام بتوزيعه بشكل جيد، ويجب ري الباذنجان في الصباح لكي يجف سطح التربة حتى المساء، وحتى لا ترتفع نسبة الرطوبة بها.

حين ري الباذنجان في الأطوار الأولى منه يجب الري على فترات مُتباعدة بعض الشيء، فإن النبات يُساعد على تعمق جذور النباتات في التربية نوعاً ما، وحين الوصول إلى مرحلة الازدهار يجب الحرص على الري بشكل منتظم و باعتدال ودون إسراف أو بخل، وتقليل الماء أفضل من زيادته في الري، ويُفضل إعطاء الري حقه بشكل كبير وحتى إن كان على فترات مُتباعدة، ولا مانع من ريات خفيفة ومُتقاربة، فإن الإسراف في محصول الري قد يؤدي إلى تهيج المجموع الخضري للنبات، ويهيج الجزء من الباذنجان ، والماء الكثير في زراعة الباذنجان يؤدي إلى انخفاض نسبة العقد وهو ما يضر المحصول بشكل كبير.

تابعنموذج دراسة جدوى مطعم وكيفية تحقيق الأرباح منه 2020

كيفية زيادة إنتاج زراعة الباذنجان

البعض من الناس يتساءل عن هل يُمكن زيادة إنتاج الباذنجان ، وهل يُمكن الحصول على إنتاج أكبر من خلال زراعة الفدان الواحد ، حيث يعطي الفدان الواحد حوالي 30 ألف ثمرة من الباذنجان من نوع الباذنجان الرومي ، ويعطي الفدان الواحد في زراعة الباذنجان ما بين 75 ألف وحتى 100 ألف ثمرة من الباذنجان الطويل ذو اللون الأسود، ونفس المساحة من زراعة الباذنجان تنتج ما بين 140 ألف وحتى 200 ألف ثمرة من الباذنجان الأبيض الطويل أو العروس كما هو معروف بالنسبة للكثير من الناس، ويتراوح محصول الفدان الواحد من الباذنجان ما بين 15 وحتى 100 طن ، ويختلف الإنتاج حسب الصنف وحسب طريقة الري وحسب مواعيد زراعة الباذنجان في مصر أو غيره من الدول سواء العربية أو الأجنبية.

ويتم زيادة إنتاج زراعة الباذنجان في مصر أو في أي دولة أخرى من خلال الاهتمام به، فإن الري المُناسب هو أفضل شيء من أجل زيادة الإنتاج مع مرور الوقت، ومن أجل تقليل الفاقد من المحصول، ويجب اتباع الطرق الصحيحة من أجل زراعة الباذنجان ، بجانب اختيار الصنف المناسب للأرض الزراعية ونوعها، ويُمكنكم التعرف على أفضل أنواع بذور الباذنجان في الفقرات التالية من هذا المقال.

تابعجميع اكواد اعطال ماكينات التصوير ريكو

أفضل أنواع بذور الباذنجان

تتعدد أنواع بذور الباذنجان وهو ما يجعل الناس في حيرة من أجل اختيار الأفضل منها، فإن كنت شخص ممن يهتمون بـ زراعة الباذنجان في مصر أو دولة أخرى سواء عربية أو أجنبية، سوف تعرف أن لا بديل عن أفضل أنواع بذور الباذنجان وهي كما يلي:

  1. هناك نوع من بذور الباذنجان الهجين وهي أغلى أنواع الباذنجان وتنتشر بشكل كبير في الوقت الحالي ومعروفة بالنسبة لكل المُزارعين.
  2. يوجد نوع من بذور الباذنجان بلد المنشأ لها هي الصين وهي بذور الباذنجان الهجين ذو اللون الأسود المائل إلى الأرجواني بعض الشيء.
  3.  يوجد نوع من بذور الباذنجان التي تنتج الباذنجان الأبيض الطويل وهو نوع ليس بقدرة انتشار الباذنجان الأسود لكنه نوع شائع بشكل كبير.
  4. هناك نوع من بذور زراعة الباذنجان الهجين التي تنتج محصول كبير من الباذنجان ، وهي ذو لون أرجواني بنفسجي تنتج باذنجان من نفس النوع أيضاً.
  5. يوجد نوع من بذور الباذنجان من النوع الكروي ذو اللون الأسود، وهي بذور يُمكن الحصول عليها من أي مشتل كبير.
  6. من أفضل أنواع بذور الباذنجان البذور الكروية، فإنها من النوع المستورد المُعدل، حيث لا يحدث فقد في المحصول فيها بسبب أنها مُعدلة وجاهزة كم أجل الزراعة في الأراضي الطينية الثقيلة.

وفي النهاية يجب عليك اختيار البذور المُناسبة من أجل زراعة الباذنجان في مصر أو في أي مكان آخر، ومُراعاة مواعيد زراعة الباذنجان في مصر أو حسب الدولة التي تعيش بها، والاهتمام بالمحصول بشكل كبير من أجل زيادة الإنتاج.

يُمكنكم التعرف على المزيد من معلومات عن الباذنجان وأوقات زراعة الخضروات والفاكهة في مصر وفي مختلف دول العالم حسب ظروف الجو من خلال موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على مواعيد زراعة الباذنجان في مصر ، ويُمكنكم السؤال أو الاستفسار عن أي شيء وسوف نرد عليكم من خلال التعليقات بالأسفل.

تابعتفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتبة

مواضيع تتعلق بـ : مواعيد زراعة الباذنجان في مصر:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى