جافيسكون gaviscon | علاج حرقة المعدة

جافيسكون gaviscon | علاج حرقة المعدة

جافيسكون gaviscon هو دواء متوفر بأكثر من فئة منها الأقراص والشراب، وهو علاج حرقة المعدة بشكل قوي وفعال ويتخلص منها نهائياً، ويُزيل هذا الدواء الألم الناتج عن حالات عُسر الهضم أو سوء الهضم والاضطرابات التي يُعاني منها الكثير من الناس، ومن المميز به أنه بنكهة النعناع وهو من الأدوية المانعة لارتجاع الطعام، مما يُشكل طبقة عالية قادرة على حماية المعدة من الأمراض والأعراض، ويمنع الدواء من ترسب الأحماض في المعدة وتكون قادرة على الهضم بشكل جيد وقوي وفعال، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على دواء جافيسكون gaviscon بشكل كامل.

دواء جافيسكون gaviscon

مكونات الدواء

يتكون كل قرص من دواء جافيسكون gaviscon من 250 مجم من الصوديوم الجنين بجانب 133.5 ملجم من بيكربونات الصوديوم و 80 مجم من كربونات الكالسيوم، مع العلم أن أقراص الدواء خالية من الجلوتين والجلوكوز.

الشكل الصيدلي للدواء

يتوفر هذا الدواء في الصيدليات بنكهة النعناع، ويتوفر عبارة عن أقراص في عبوات بها ستة عشر قرصاً من الدواء، وهناك عبوات أخرى تحتوي على 32 قرص منه، ويتم تناول الدواء عن طريق الفم، ويتوفر في هيئة شراب، وهو قادر على حماية المعدة من حدوث القرحة بشكل كبير عن طريق الطبقة التي يُضيفها إليها.

طريقة حفظ الدواء

يتم حفظ وتخزين هذا الدواء في مكان جاف وفي درجة حرارة لا تقل عن ثلاثون درجة مئوية، ويُخزن الدواء بعيداً عن الضوء والنار وحرارة الشمس وفي درجة حرارة الغرفة العادية بعيداً عن متناول الأطفال.

تابعتامسولين tamsulin | علاج أمراض البروستاتا

دواعي استعمال دواء جافيسكون gaviscon

هناك مجموعة من الاستخدامات والاستعمالات لدواء جافيسكون gaviscon يجب التعرف عليها قبل تناوله، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستعمل هذا الدواء في علاج حرقة المعدة وحالات سوء الهضم، بجانب اضطرابات الهضم والعُسر في الهضم، ويكون العلاج قوي وفعال بهذا الدواء.
  • يُستخدم الدواء في علاج كل أعراض ارتجاع المريء بشكل قوي وفعال، بجانب علاجه لحالات عُسر الطعام والبلع التي تحدث للكثير من الناس.
  • يُستعمل هذا الدواء في الحالات التي تُعاني من ارتجاع المريء بسبب أحماض المعدة، بجانب حالات ارتداد حموضة المعدة.
  • يُعالج هذا الدواء بشكل فعال كل حالات عُسر الهضم التي تحدث عند السيدات في فترة الحمل وبعد تناول الطعام مباشرة.

طريقة استعمال دواء جافيسكون gaviscon

يجب إتباع الجرعة التي يُحددها الطبيب المختص وتناولها في الوقت الذي يُحدده الطبيب من الصباح والمساء، لكي تمنع الإصابة بالأعراض أو الأضرار الصحية من هذا الدواء بهذه المُلاحظات:

  • يجب استعمال الدواء عن طريق المضغ قبل البلع، ويكون بشكل قوي ليُساعد في خروج المادة الفعالة.
  • جرعة دواء جافيسكون gaviscon للاطفال أكبر من 12 عاماً أو البالغين بشكل عام، هي تناول قرصين أو أربعة أقراص من الدواء بعد الوجبات الرئيسية حتى أربعة مرات في اليوم.
  • مع العلم أن جرعة دواء جافيسكون gaviscon للاطفال أكبر من 12 عاماً يجب استشارة الطبيب بها فهي تختلف حسب وزن الطفل والحالة الصحية والعمر، ولكي تمنع حدوث أضرار أو مضاعفات له.
  • يجب إجراء الفحوصات اللازمة والتحاليل قبل تناول الطفل لهذا الدواء حسب تشخيص الطبيب له، ويتم تحديد الجرعة المناسبة منه والوقت المناسبة لتناولها حسب وصف الطبيب لها.
  • يجب إخبار الطبيب قبل تناول الدواء بكل الأدوية التي يتناولها المريض سواء كانت أدوية أو أعشاب طبية أو مُكملات غذائية، لكي تمنع حدوث تفاعل بين الأدوية، مما يتسبب في نتائج عكسية وآثار سلبية وأضرار من هذا الدواء على المريض.
  • يجب إخبار الطبيب بالحالة الصحية والأمراض التي لدى الحالة قبل تناول هذا الدواء والأدوية التي تتناولها أيضاً، والغرض هو منع حدوث تداخل بين الأدوية ووصف الجرعة المناسبة من الدواء، مما يجعل الضرر من الدواء غير موجود نهائياً وتبقى الاستفادة منه فقط.
  • لمن يتناول دواء آخر غير دواء جافيسكون gaviscon في نفس الوقت، يجب تأخير الجرعة لكي لا يحدث له عُسر هضم بسبب تناول أكثر من دواء في وقت واحد.

الآثار الجانبية لدواء جافيسكون gaviscon

ينتج عن دواء جافيسكون gaviscon أو غيره من الأدوية بعض الأعراض والآثار الجانبية حال تناول جرعة زائدة أو تناول الدواء حتى وقت طويل دون استشارة الطبيب، ومن ضمن الأعراض ما يلي:

  • البعض من الأشخاص يشعرون بانتفاخ في البطن بشكل كبير، والبعض الآخر قد يشعر بحالة من الصداع المزمن والدواء بسبب هذا الدواء.
  • من يعانون من الحساسية الشديدة واستخدموا هذا الدواء، ربما تظهر عليهم أعراض الحساسية بنسبة ضئيلة، ولهذا يجب متابعة الطبيب واستشارته قبل تناول الدواء أو مع ظهور هذه الأعراض لتجنب المضاعفات الصحية.
  • قد يُسبب الدواء تورم في الجسم وانتفاخ بسبب أعراض التحسس الشديدة من الدواء، وربما انتفاخ في الحلق أو الوجه أو الشفاه أو اللسان.
  • وأخيراً قد يُسبب الدواء طفح جلدي عند بعض الحالات وحكة جلدية، وفي هذا الوقت يجب إيقاف تناول الدواء والتواصل مع الطبيب في الحال.

موانع استعمال دواء جافيسكون gaviscon

توجد بعض الاحتياطات والموانع التي يجب مُراعاتها قبل تناول هذا الدواء أو خلال فترة الاستعمال لدواء جافيسكون gaviscon سواء من الأقراص أو الشراب، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُمنع استعمال هذا الدواء لمن يُعاني من الحساسية الشديدة بسبب المادة الفعالة به أو المكونات الداخلية به.
  • يُمنع استعمال هذا الدواء حال عدم انتظام نسبة الملح في جسم المريض، خاصة أن دواء جافيسكون gaviscon به صوديوم.
  • بالنسبة للحالات التي لديها فينيل كيتونيوريا لا يجب عليها استعمال هذا الدواء، وإن كان ضروري يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله للحفاظ على صحة المريض.
  • بالنسبة للسيدات الحوامل أو في فترة الرضاعة الطبيعية لا يجب عليهم استعمال هذا الدواء، إلا من خلال استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب الحالة المرضية وعدة عوامل يُحددها الطبيب ليمنع الأضرار الصحية على الأم وعلى الجنين في فترة الحمل والطفل في فترة الرضاعة الطبيعية.
  • لمن ينسى تناول الجرعة يجب ألا يُضاعف الجرعة التالية من الدواء لكي لا يؤثر على المعدة كثيراً، ومن يشعر بانتفاخ في البطن يجب أن يستشير الطبيب المختص في الحال.
  • وأخيراً حال استمرار الأعراض لمدة سبعة أيام بعد تناول هذا الدواء، يجب استشارة الطبيب لكي يُحدد الجرعة المناسبة منه أو إيقاف الدواء والنصح ببديل للعلاج القوي والفعال للأعراض.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء جافيسكون gaviscon أو غيره من الأدوية، لكي يُحدد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة، والمعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه فقط للدواء.

يُمكنكم التعرف على المزيد عن أدوية حرقة المعدة وعن دواء جافيسكون gaviscon من خلال موقعنا موسوعة نبذة ، كما تعرفنا في فقرات المقال السابقة على مكونات الدواء والشكل الصيدلي وطريقة الحفظ والتخزين لهذا الدواء، بجانب دواعي وموانع استعمال الدواء والآثار الجانبية الناتجة في حال الاستخدام الخاطئ له وأهم المعلومات عنه بشكل عام، ومن لديه سؤال أو استفسار بشأن هذا الدواء أو غيره يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال.

تابعبريستافلام Bristaflam | علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة