ما هي الـ 10 طرق الفعالة لعلاج خشونة الركبة (بشكل نهائي)

علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة، هي كلمة يبحث عنها الكثيرون، حيث تعد خشونة الركبة هو واحد من أكثر الأمراض شيوعاً بين كبار السن سواء من الرجال او النساء. ويطلق على مرض خشونة الركبة في الأوساط الطبية مرض المفصل التأكلي وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن هناك أكثر من 27 مليون فرد من المصابين بمرض خشونة الركبة كما أن لهذا المرض العديد من الأعراض الجانبية حيث انه قد يؤثر على مفاصل أصابع اليد والقدم حيث أن المفاصل الطبيعية يوجد بها قطعة غضروفية تغطي العظم و وظيفة هذه القطعة هو ضمان الحركة السلسة للمفاصل وتعمل أيضًا كوسادة للحماية وعلاج خشونة الركبة.

خشونة الركبة

يحدث مرض خشونة الركبة نتيجة تآكل هذه القطعة الغضروفية مما يؤدي إلى احتكاك العظام مع بعضها البعض فينتج عن الألم الذي نشعر به ويظهر أثار انتفاخ ويقلل من حركة الركبة ومن أبرز أسباب حدوث هذا المرض هو التقدم في العمر كما أنه يصيب الشباب في بعض الحالات النادرة بالوراثة أو نتيجة التعرض لبعض الأضرار أو الالتهابات في الركبة.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض خشونة الركبة

  • التقدم في العمر: حيث أن قدرة الغضروف مع التقدم في العمر على التعافي تقل كما أن زيادة الوزن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض خشونة الركبة.
  • زيادة الوزن: تعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض بسبب الضغط الذي يقع على مفاصل الجسم.
  • العامل الوراثي: تزيد فرص الإصابة بخشونة الركبة لدى بعض الأفراد الذين ينتشر في أسرهم الإصابة بهذا المرض نتيجة لوجود استعداد وراثي لدى هذه الأسرة.
  • النساء: لديهم فرصة أكبر بكثير للإصابة بهذا المرض أكثر من الرجال خاصة بعد تعدي سن 55 عام.
  • الإصابة عند الرياضيون: تتزايد الإصابة بمرض خشونة الركبة بصورة أكبر عند الرياضيين وذلك للركض بشكل متكرر ولفترات طويلة ولذلك فإنه يجب عليهم الحرص وإتباع إرشادات الأطباء.

أعراض الإصابة بمرض خشونة الركبة

  • حدوث تيبس في المفاصل بعد الاستيقاظ من النوم ويزول بعد ذلك
  • سماع أصوات احتكاك داخل المفصل أثناء الحركة ويكون ذلك بسبب التآكل الذي يحدث
  • الشعور بالألم أثناء الضغط على مفصل الركبة
  • وجود بعض التورمات بالمفاصل
  • الشعور ببرودة في القدم مع غياب أو ضعف في النبض

متعلق: حبوب فين كيو لإنقاص الوزن

 10 طرق فعالة لعلاج خشونة الركبة

  1. عن طريق ممارسة التمارين الرياضية والعلاج الفيزيائي ولكن يجب أن يتم ذلك تحت الإشراف الطبي وذلك حتى يتم تقوية وشد الركبة والعضلات التي تحيط بها كما ينصح الأطباء بتجنب بعض الحركات التي لها تأثير سلبي على الركبة. ويعتبر المشي من الرياضات الجيدة لمرضى خشونة الركبة بشرط ألا يتجاوز 30 دقيقة يومياً.
  2. عمل ضمادات باردة أو ساخنة تعمل على سهولة الحركة للمفصل المتصلب كما أن وضع الثلج بعد عمل أي مجهود يساعد في التخلص من الآلام.
  3. القيام بعمل نظام غذائي للتخسيس شيء مهم من أجل علاج خشونة الركبة لأن زيادة الوزن مع وجود مرض خشونة الركبة يؤدي إلى العديد من الأعراض الجانبية.
  4. هناك بعض أنواع من الحقن والمسكنات التي يتم استعمالها تحت الإشراف الطبي وتعطي عن طريق طبيب العظام مثل (كيتولاك) والذي يساعد في التخفيف من الألم والتقليل من حدة التورم كما ينصح بأن يتم استخدام المضادات الالتهابية مثل الأسبرين.
  5. تجنب الوقوف لفترات طويلة و عدم صعود السلم و هبوطه بشكل متكرر لأن ذلك قد يؤدي إلي زيادة الضغط على مفصل الركبة مما يزيد معاناة مريض خشونة الركبة وكذلك آلام الركبة.
  6. تناول مشروب عصير الليمون فهو يساعد على التخفيف من تورم المفاصل وعلاج خشونة الركبة.
  7. هناك طرق حديثة من أجل علاج خشونة الركبة مثل حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية و إن كانت لا تصلح للحالات المتأخرة من الخشونة.
  8. يفضل ارتداء الأحذية الرياضية أثناء الحركة والتنقلات اليومية للمرضى المصابين بخشونة الركبة.
  9. تجنب الجلوس في وضع خاطئ مثل تربيع الساقين معاً أو جلوس القرفصاء أو الجلوس على الأرض او ثني الساق اسفل الجسم.
  10. آداء تمارين علاج خشونة الركبة والتي تعتبر كعلاج طبيعي وهي مجموعة تمارين يمكن ممارستها بالمنزل بسهولة.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة