ادول adol

ادول adol

ادول adol هو دواء من أشهر الأدوية ومسكنات الألم وهو مُخفض للحرارة والحمى بشكل كبير، حيث يحتوي هذا الدواء على مادة الباراسيتامول الفعالة في تسكين الألم والتخفيف منه بشكل كبير، فإن دواء ادول adol هو مسكن عام للكثير من الأعراض مثل أعراض الانفلونزا والنزلات البرد وألم العضلات والصداع وغيرهم، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على أهم المعلومات عنه.

دواء ادول adol

الاسم العلمي

يُعرف دواء ادول adol علمياً باسم الباراسيتامول.

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج هذا الدواء من قبل شركة جلفار.

الشكل الدوائي

يتوافر هذا الدواء في شكل اقراص ادول.

تابعمودابكس moodapex | دواعي وموانع الاستعمال والآثار الجانبية

دواعي استعمال دواء ادول adol

يتم استخدام دواء ادول adol في علاج مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية التي يُعاني منها الكثير من الناس، ومن ضمنها ما يلي:

  • يعمل هذا الدواء على علاج الصداع الشديد ويُقلل من الحمى بشكل كبير وفعال.
  • يعمل هذا الدواء على علاج ألم الحيض وألم الظهر والأسنان ويُعالج هشاشة العظام.
  • يعمل الدواء على علاج ألم البرد والأنفلونزا بشكل قوي وفعال.

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي يُعالجها الدواء والغير مذكورة في هذه القائمة، ومن يُحددها هو الطبيب المختص.

موانع استعمال دواء ادول adol

هناك مجموعة من موانع الاستعمال لدواء ادول adol التي يجب وضعها في الحسبان قبل تناوله وإخبار الطبيب حال ودود عائق من تناولك لهذا الدواء، ومن ضمنها ما يلي:

  • لا يجب تناول هذا الدواء لمن لديه حساسية من مكوناته الفعالة أو المكونات الداخلية والأساسية له أو مادة الباراسيتامول ، فهو يتسبب في ضرر كبير للكثير من الأشخاص ممن لديهم حساسية ويتناولونه.
  • يُمنع تناول هذا الدواء للمصابين ببعض الأمراض المختلفة منها: أمراض الكلى ، أمراض الكبد ، مشاكل القلب أو الارتفاع في ضغط الدم وغيرها.
  • يُمنع تناول هذا الدواء للسيدات سواء في فترة الحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية، فهو يضر الأم والطفل والجنين بشكل كبير ويجب عدم استعماله في تلك الحالة.

الأعراض الجانبية لدواء ادول adol

في العادة لا يكون لبعض أدوية الباراسيتامول آثار جانبية خطيرة على الإنسان، وإن كانت موجودة فإنها تكون أعراض بسيطة ومعتادة وربما غير ملحوظة، ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  • ربما ينتج عن تناول الدواء الحكة أو الطفح الجلدي بالنسبة لبعض الحالات.
  • ربما ينتج عن تناول الدواء تورم في مختلف المناطق ف الجسم سواء في اللسان أو الوجه أو الحلق.
  • ربما يتسبب هذا الدواء في صعوبة في التنفس للبعض، والبعض الآخر يحدث له دواء شديد حين تناول هذا الدواء.

مع العلم أن هناك مجموعة أخرى من الآثار والأعراض الجانبية التي قد يتسبب بها هذا الدواء لبعض الحالات، وحين الشعور بها يجب التواصل مع الطبيب في الحال وإخباره.

جرعة دواء ادول adol للاطفال والبالغين

يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء حسب مجموعة من العوامل من ضمنها: الحالة الصحية، الفئة العمرية، الأمراض التي قد يُعاني منها الشخص وعوامل أخرى، ويجب الالتزام بالجرعة حسب وصف الطبيب وعدم زيادتها أو حتى تقليلها، وعن الجرعات المعتادة من الدواء هي كما يلي:

جرعة دواء ادول adol للاطفال: هذا الدواء غير مناسب للأطفال الأقل من 6 سنوات لأنه خطيراً عليهم بشكل كبير، بينما الأطفال من عمر 6 سنوات وحتى 12 سنة، يتناولون قرص أو قرصين من هذا الدواء مرتين في اليوم الواحد حسب وصف الطبيب.

جرعة دواء ادول adol للبالغين: يتناول البالغين والأطفال الأكبر من 12 عاماً قرصين من هذا الدواء كل 6 أو 8 ساعات في اليوم الواحد حسب وصف الطبيب، ويجب أن لا تتعدى الجرعة 4000 مجم في اليوم الواحد.

جرعة دواء ادول adol للحامل: يُمنع تناول الدواء بشكل نهائي من قبل السيدات في فترة الحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية، فهو خطيراً عليهم بشكل كبير ويتسبب في ضرر بالغ للطفل أو الجنين في رحم الأم.

سعر دواء ادول adol في مصر

يبلغ سعر ادول adol في مصر 12 جنيه مصري تقريباً، وهو متوفر كثيراً في الصيدليات المصرية في شكل عبوة بها 24 قرصاً من الدواء بتركيز 500 مجم.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء ادول adol أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة بشكل عام.

من يملك سؤال أو استفسار عن دواء ادول adol أو غيره، يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد من مسكنات الألم عبر موقعنا موسوعة نبذة.

تابعنانازوكسيد nanazoxid | علاج البكتيريا والطفيليات

مواضيع تتعلق بـ : ادول adol:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى