ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي

ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي

ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي هو السؤال الذي يشغل بال الكثير من الناس وخاصة بالنسبة إلى فئة الشباب داخل الدولة المصرية التي تطمح إلى الحصول على تمويل أو قرض من الصندوق الاجتماعي للتنمية بهدف تنفيذ المشروعات الخاصة بهم سواء المشروعات الصغيرة أو حتى المشروعات المتوسطة.

وبناءً على ذلك بات سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي هو أكثر سؤال يتم البحث له عن إجابة عبر شبكة الإنترنت أو حتى عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لذا كان من الطبيعي أن يوفر لكم موقع موسوعة نبذة في هذا الموضوع الإجابة المناسبة عن ذلك السؤال، وليس ذلك فحسب بل توضيح الدور الذي يلعبه الصندوق الاجتماعي للتنمية بشكل عام في المجتمع المصري.

ولا يختلف الصندوق الاجتماعي للتنمية كثيرًا عن نفس النظام الذي تطبقه جميع البنوك العاملة داخل الدولة المصرية، حيث يقوم الصندوق بمنح قروض للشباب من أجل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخاصة بهم مع إمكانية سداد قيمة القرض على أقساط شهرية متساوية لمدة طويلة، ولكن يبقى الأمر المميز أن الصندوق الاجتماعي للتنمية تكون نسبة الفائدة لديه على القروض أقل بكثير من نسبة الفائدة التي تفرضها البنوك.

وهو الأمر الذي يؤكد بدوره مدى أهمية سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي، نظرًا لأن إقبال الشباب على الصندوق الاجتماعي للتنمية بات هائلاً للغاية على مدار السنوات الماضية، ولكن قبل توجه الشباب إلى الصندوق وتقديم طلب الحصول على القروض لابد عليهم أولاً أن يعرفوا نوع المشاريع التي يمولها الصندوق، حتى لا يكون طلبهم عشوائيًا وفي النهاية سوف يتم رفضه إن كان المشروع الذي يرغب أي شاب في تنفيذه ليس من ضمن المشروعات التي يمولها الصندوق.

ويمكن القول أن سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي يهتم به تحديدًا الشباب المتخرج حديثًا من الجامعات أي الشباب الذي أنهى المرحلة الدراسية بالكامل، نظرًا لأن هذه الفئة تعتبر هي أكثر فئة في حاجة إلى تنفيذ المشاريع الخاصة بها في بداية حياتها المهنية، ولكن يبقى العائق الرئيسي أمامها أنها لا تمتلك رأس المال المناسب من أجل تنفيذ الأفكار الرائعة.

ويجب الإشارة إلى أن الصندوق الاجتماعي للتنمية يساعد على حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها الشباب بصفة دائمة، وخاصة في ظل التعقيدات التي تفرضها معظم البنوك العاملة داخل الدولة المصرية في حالة أراد الشباب الحصول على قروض لتمويل المشروعات الخاصة بهم، وهي التعقيدات التي حاول الصندوق الاجتماعي للتنمية التغلب عليها من خلال تيسير الإجراءات والشروط على جميع الشباب حتى يكون في مقدورهم الحصول على القروض بسهولة لا مثيل لها بأي حال من الأحوال.

ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي

ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي هو السؤال الذي يمكن إيجاد المناسبة عليه في هذا الموضوع، علمًا بأن الصندوق الاجتماعي للتنمية يعد من المؤسسات الرائدة التي يبقى هدفها الرئيسي هو القضاء على الفقر داخل الدولة المصرية، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إنه يهدف أيضًا إلى تقليل معدلات البطالة التي ترتفع بشكل سنوي مع تخرج كل دفعة جديدة من الجامعات المصرية.

ولا يعني ذلك أن سوق العمل في مصر لا يوجد به وظائف خالية، بل توجد الكثير من الوظائف المتاحة سواء في القطاع العام الحكومي أو حتى في القطاع الخاص، ولكن تكمن المشكلة أن هذه الوظائف لا تكفي عدد الشباب الخريجين من الجامعات مما يجعل العديد من الشباب عاطلاً عن العمل، وهو الأمر الذي يدفع الكثير إلى السير في طريق الانحراف والإجرام مما يعود بالضرر الأكبر على المجتمع المصري في نهاية المطاف.

ويحاول الصندوق الاجتماعي للتنمية تقديم يد العون بشكل دائم إلى الحكومة المصرية من أجل مساعدة الشباب على السير في الطريق الصحيح في بداية حياتهم المهنية، علمًا بأن هذه التمويلات التي يوفرها الصندوق الاجتماعي ساهمت في إنقاذ حياة الكثير من الشباب على مدار السنوات الماضية بعد أن كانوا على شفير الدخول في متاهات الحياة من خلال السير في طريق الخطأ.

ومن الضروري على الشباب التعرف أولاً على إجابة سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي قبل التفكير حتى في التقدم بطلب الحصول على قرض من الصندوق الاجتماعي للتنمية، مع العلم أن الصندوق الاجتماعي لا يهتم فقط بالشباب مثلما يعتقد الكثير من الناس بل إنه يقدم العديد من الخدمات في نفس التوقيت إلى كبار السن إضافة إلى النساء من الأرامل والمطلقات أو حتى الأطفال حتى يقوم بدوره على أكمل وجه تجاه المجتمع المصري.

ولعل أكثر ما يميز الصندوق الاجتماعي للتنمية أنه ليس قائمًا فقط على مساعدات الحكومة المصرية بل تساهم العديد من الجمعيات الخيرية في تقديم يد العون له بشكل دائم، حتى يظل قادرًا على تقديم الخدمات بجميع أنواعها للمجتمع المصري وخاصة بالنسبة إلى الطبقة الفقيرة العاجزة عن تغيير أوضاعها المالية.

ولم يعد سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي يمثل مشكلة بأي حال من الأحوال أمام الشباب، وخاصة في إطار حرص الصندوق الاجتماعي للتنمية على الإجابة عنه بكل الوسائل المتاحة، ويكفي الإشارة فقط إلى أن الصندوق الاجتماعي لا يمنح القروض فحسب بل يوفر أيضًا الدعم الفني للشباب الراغب في الحصول على القروض من خلال عمل دراسة جدوى كاملة للمشروع من أجل ضمان نجاحه وعدم إهدار الأموال بدون فائدة في النهاية.

ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي وشروط التمويل

يعمل الصندوق الاجتماعي للتنمية على تمويل كافة أنواع المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يحلم الشباب بتنفيذها سواء كانت هذه المشاريع صناعية أو خدمية أو إنتاجية أو حتى حرفية، وليس ذلك فحسب بل يمكن حتى تمويل جميع مشروعات الثروة الحيوانية مثل تربية الطيور بمختلف أنواعها مما يوفر أمام الشباب الكثير من الخيارات الرائعة حتى يكون قادرًا على اتخاذ القرار المناسب في نهاية المطاف.

ولا يقتصر الأمر فقط على إيجاد الإجابة المناسبة عن سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي، بل إن الكثير من الشباب يرغب في التعرف على قيمة القروض التي يمنحها الصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث يمكن أن تصل قيمة التمويل للمشروع الواحد مبلغ 2 مليون جنيه كحد أقصى ولكن هذه القيمة لا يتم منحها مثلها مثل جميع القيم الأخرى إلا بعد التأكد من توافر كافة الشروط اللازمة التي حددها الصندوق الاجتماعي.

ويستطيع أن يلعب الصندوق الاجتماعي للتنمية دور الوسيط ما بين الشباب المقترض وبين البنوك مثل بنك مصر أو حتى الجمعيات الخيرية المعروفة، لذا فإن الإجابة على سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي لا تكون مقتصرة على مشروع بعينه بل يمكن أن تشمل العديد من المشروعات التي يحلم بها الكثير من الشباب في هذه الأيام.

ونستعرض لكم الآن الشروط التي ساهمت في الإجابة عن سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي، والتي وضعها الصندوق الاجتماعي للتنمية من أجل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تتمثل هذه الشروط على النحو التالي:

  1. يجب أن يكون الشباب المقترض حاصل على مؤهل عالي وفي حالة لم يكن يمتلك المؤهل العالي لابد حينها أن يكون قادرًا على القراءة والكتابة على أقل تقدير.
  2. لابد أن يكون الشباب المقترض يمتاز بحسن السير والسلوك وذلك يتضح بعد تقديم مستند صحيفة الحالة الجنائية الذي يتم استخراجه من وزارة الداخلية، مع العلم بأن عملية استخراج الصحيفة الجنائية بات سهلاً في الوقت الراهن ويمكن استخراجه بشكل إلكتروني من المنزل دون الحاجة إلى زيارة قسم الشرطة التابع لمحل إقامتك.
  3. يجب أن يكون الشباب المقترض قد أنهى خدمته العسكرية أو حصل على إعفاء نهائية ولديه شهادة رسمية من القوات المسلحة تؤكد ذلك، كما من الممكن تقديم شهادة تفيد بتأجيل موعد الخدمة العسكرية لمدة تنتهي مع نهاية مدة سداد القرض مع العلم بأن هذه الشهادة لا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق القوات المسلحة أيضًا.
  4. لابد أن يكون الشباب المقترض متواجدًا في نفس المحافظة التي سوف يقام فيها المشروع الخاص به، وذلك الشرط على وجه التحديد يجيب بشكل واضح على سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي.
  5. يجب أن يكون الشباب المقترض متفرغًا بشكل كامل من أجل إدارة المشروع الخاص به ولا ينشغل بأي وظائف أخرى، بمعنى أن القرض لن يتم الموافقة عليه إذا ثبت أن الشاب يعمل في وظيفة حكومية أو حتى وظيفة تابعة للقطاع الخاص.
  6. لابد أن يكون الشباب المقترض قد أنهى دراسته بشكل كامل أو حتى جزئي سواء من خلال التخرج من الجامعات والمعاهد أو حتى إنهاء مرحلة الدراسة في الثانوية العامة ولا يتم منح القروض للشباب الذي لا يزال عاجزًا عن إنهاء دراسته.
  7. يجب ألا يقل عمر الشباب المقترض عن 21 عامًا.
  8. لابد ألا يكون الشباب المقترض لديه وظيفة ثابتة داخل الدولة المصرية مهما كان الدخل الخاص بها، وهي إحدى أهم شروط التمويل التي تساعد في الإجابة على سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي.
  9. يجب على الشباب المقترض أن يقدم أي شهادة خبرة أو حتى مؤهل علمي يثبت مدى قدرتهم على تحقيق النجاح في نفس المشروع الذين يرغبون في تنفيذه.
  10. لابد على الشباب المقترض أن يقوموا بتقديم شهادة من التأمينات.

ويجب على كل شاب يطمح في الحصول على الحصول على قرض من الصندوق الاجتماعي للتنمية أن يوفر أولاً بعض المستندات الهامة قبل التقديم على القرض أو حتى قبل البحث عن إجابة سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي، ونستعرض لكم الآن هذه المستندات على النحو التالي:

  • أصل بطاقة الرقم القومي للمشروعات الصغيرة التي يمكن الحصول عليها من المكاتب التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية.
  • أصل عقد إيجار أو ملك مقر المشروع مع ضرورة تسجيل ذلك العقد أولاً في الشهر العقاري.
  • مستند السجل التجاري الخاص بالمشروع.
  • جميع التراخيص التي تمنح الشاب حق مزاولة نشاط المشروع.
  • دراسة جدوى شاملة عن المشروع.
  • مستند البطاقة الضريبية.

وفي حالة توفير كل المستندات إضافة إلى التأكد من جميع الشروط لن يواجه الشباب أي صعوبات على الإطلاق من أجل الحصول على قروض من الصندوق الاجتماعي للتنمية، وليس ذلك فحسب بل حتى الإجابة عن سؤال ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي لن تحتاج إلى أي شرح تمامًا، ويبقى الأهم أن يواصل الصندوق الاجتماعي للتنمية عملية دعم الشباب والفئات الفقيرة في المجتمع المصري، نظرًا لأن دعم هذه الفئات سوف يعود بالخير على الجميع في نهاية المطاف وليس فقط على هذه الفئات.

مواضيع تتعلق بـ : ما هي المشروعات التي يمولها الصندوق الاجتماعي:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى