انتينال antinal

انتينال antinal هو دواء عبارة عن كبسولات تُستخدم في علاج الاسهال والالتهابات المعوية، ويحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة المعروفة باسم النيفوروكسايد، وهي تعمل على منع انتشار البكتيريا التي تُسبب الإسهال بل قتلها بشكل كامل، كما يعمل الدواء على قتل ومنع انتشار العدوى مما يُقلل من الإسهال ومن الالتهابات المعوية، وما يدور في ذهن الكثير عن دواء انتينال antinal هو دواعي وموانع الاستعمال وأهم المعلومات عن الدواء، وكل هذا نتعرف عليه في المقال التالي عبر موقعنا موسوعة نبذة.

دواء انتينال antinal

دواء انتينال antinal يحتوي على مادة فعالة تُعرف باسم النيفوروكسايد، وتعمل هذه المادة على منع انتشار العوامل المعدية والبكتيريا وقتلها بشكل كامل، خاصة أن هذه البكتيريا هي السبب في الإسهال وفي الالتهابات سواء في المعدة أو في الأمعاء.

الاسم العلمي للدواء

الاسم العلمي لهذا الدواء هو نيفوروكسازيد.

الشركة المنتجة للدواء

هذا الدواء من تصنيع وإنتاج شركة أمون للأدوية.

تركيبة الدواء

يتوفر هذا الدواء على هيئة كبسولات تحتوي كل منها على 200 ملج من النيفوروكسايد، كما يتوفر على هيئة شراب كل 5 مل منهم يحتوي على 220 ملج من النيفوروكسايد.

استخدامات الدواء

يُستخدم هذا الدواء من أجل علاج الاسهال المفاجئ الذي يُصاب به الكثير من الناس، حيث يعمل على إبطاء حركة الأمعاء والتقليل من عدد الحركات، كما يجعل البراز أقل مائي مما يمنع الاسهال بشكل كبير.

تابعمرهم دكتاكورت Daktacort | علاج الالتهابات والفطريات

دواعي استعمال دواء انتينال antinal

يُنصح من قبل الأطباء باستخدام الدواء في بعض الحالات ومن ضمنها ما يلي:

  • يُقلل الدواء من الإفرازات بالنسبة للمرضى ممن خضعوا إلى الفغر اللفائفي1.
  • يُعالج الدواء الاسهال المستمر عند الأشخاص الذي يعانون من مرض التهاب الأمعاء وعند الجميع بشكل عام.
  • يُعالج الدواء الاسهال المفاجئ بسبب العمل على إبطاء حركة الأمعاء وجعل البراز أقل مائي.

ربما يُستخدم الدواء في علاج أعراض أخرى غير مُدرجة في تلك القائمة، لكن يقوم الطبيب بتحديدها.

موانع استعمال دواء انتينال antinal

توجد بعض الموانع التي يجب التعرف عليها حين استعمال هذا الدواء، ويجب إخبار الطبيب في الحال حال وجود عائق من تناول الدواء، وتتمثل موانع الاستعمال فيما يلي:

  • يُمنع استخدام هذا الدواء لمن يُعاني من الحساسية تجاه عقار الأسيتامينوفين أو السودوإيفيدرين2 أو الكلورفينيرامين أو ديكستروميثورفان.
  • من الضروري إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي والصحي بما يشمل استهلاك الكحول والإفراط في تناول الأدوية التي يوصفها الأطباء أو غيرهم، بجانب تورم العينين والمشاكل في العين مثل تشوش الرؤيا وفشل القلب وأمراض الكلى.
  • يُمنع استخدام هذا الدواء أثناء تشغيل الآلات الثقيلة أو قيادة السيارات أو الأنشطة التي تتطلب أن تكون نشيط ويقظ، فهو قد يُسبب النعاس في بعض الأوقات.
  • يُمنع استخدام هذا الدواء بالنسبة للسيدات الحوامل أو فترة الرضاعة الطبيعية أو من تُخطط للحمل في وقت قريب.
  • يُمنع استخدام الدواء مع مرضى الكبد والتليف الكبدي، بجانب مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم أو مرضى داء السكري أو تضخم البروستاتا أو مشاكل التبول.

الأعراض الجانبية لدواء انتينال antinal

هناك مجموعة من الآثار الجانبية التي تظهر مع تناول هذا الدواء، وحال الشعر بها يجب استشارة الطبيب في الحال، ومن ضمنها ما يلي:

  • قد يُسبب الدواء الدوخة والتعب والنعاس.
  • قد يُسبب الدواء الإمساك والغثيان والقيء.
  • ربما يُسبب الدواء ألم في المعدة وطفح جلدي وحكة.
  • يُسبب الدواء امتلاء غير مُريح للمدة وربما الإغماء في بعض الأوقات.
  • يُسبب الدواء تروم في الوجه أو الحلق أو اللسان، وربما صعوبة في التنفس.
  • يُسبب الدواء نبض القلب السريع الغير منتظم.

هذه القائمة ليست كاملة بالآثار الجانبية المحتملة عن هذا الدواء، وإن لاحظت أي تأثير أخر غير ما تم ذكره، يجب الاتصال بالطبيب أو سؤال الصيدلي في الحال.

احتياطات استعمال دواء انتينال antinal

هناك بعض الاحتياطات التي يجب إتباعها حين استخدام الدواء ومن ضمنها ما يلي:

  • إن استمر الإسهال بعد ثلاثة أيام من العلاج، يجب إعادة النظر في الحاجة إلى المسار الوريدي أو الإماهة الفموية.
  • يحتوي دواء انتينال antinal على سكروز، ولهذا لا يُنصح باستخدامه من المرضى ممن يعانون من عدم تحمل الفركتوز أو سوء في امتصاص الجلاكتوز أو الجلوكوز أو سوكاس-إيزومالتاز.
  • يحصل المريض على إبلاغ من الطبيب بالترطيب بالمشروبات الوفيرة الحلوة أو الماحة لكي يُعوض عن فقدان السوائل بسبب الاسهال باستثناء بعض الخضروات النيئة والأطعمة الغنية بالتوابل والفواكه، ويجب التركيز على الأرز واللحوم المشوية.
  • يجب تجنب استخدام الآلات الثقيلة أو القيادة أثناء تناول الدواء، فإنه يُعزز الرغبة في النعاس.

طريقة استعمال دواء انتينال antinal

يُفضل استخدام قرص واحد من هذا الدواء أربعة مرات في اليوم حتى ثلاثة أيام متواصلة، وإن لم تُلاحظ أي تحسن أو الشعر بالأعراض الجانبية يجب التواصل مع الطبيب الخاص بالحالة أو سؤال الصيدلي عن ذلك.

جرعة دواء انتينال antinal للاطفال والبالغين

يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء على حسب الحالة الصحية وعمر المريض، ويُمكن زيادة الجرعة حسب الاستجابة السريرية، لكنها في المعتاد تكون كما يلي:

جرعة دواء انتينال antinal للاطفال: بالنسبة للأطفال حديثي الولادة يُمنع تماماً استخدام هذا الدواء، والأطفال أكثر من سنتين يتناولون معلقة صغيرة من الدواء من فئة الشراب بمقدار 5 مل أربعة مرات في اليوم الواحد.

جرعة دواء انتينال antinal للبالغين: بالنسبة للبالغين يناولون كبسولة واحدة أربعة مرات في اليوم الواحد.

جرعة دواء انتينال antinal للحامل: يُمنع أن تستخدم السيدة الحامل هذا الدواء سواء في وقت الحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية.

سعر دواء انتينال antinal في مصر

يبلغ سعر دواء انتينال antinal في مصر 10.5 جنيه مصري بالنسبة للشراب، بينما الأقراص يبلغ سعرها في مصر واحد وعشرون جنيهاً مصرياً تقريباً.

سعر دواء انتينال antinal في السعودية

سعر دواء انتينال antinal في السعودية من فئة الأقراص يبلغ: 25.74 ريال سعودي، بينما من فئة الشراب يبلغ سعر الدواء 2.52 ريال سعودي تقريباً.

أقراص انتينال

يُمكن استخدام أقراص انتينال في أي وقت، ورغم ذلك ربما لا تكون الأقراص مناسبة مع بعض الحالات، ويرجي اتباع نصائح الطبيب لتناول الأقراص بالشكل الصحيح والتأثير بالفاعلية الكاملة.

انتينال للاطفال

يُفضل تجنب استخدام دواء انتينال للاطفال الأقل من عامين، ويتم استبداله بالشكل السائل من المادة الفعالة وهي شراب انتينال بجرعة مُحددة من الطبيب يجب عدم الخلل بها نهائياً لكي لا تؤثر على الأطفال.

انتينال للرضع

ينصح الأطباء باستخدام شراب انتينال للاطفال بداية من عمر شهرين مرتين في اليوم، والجرعة تكون 5 مل، بينما الأطفال ممن يزيد عمرهم عن عام كامل، ينصح الأطباء بتناول 5 مل من هذا الدواء ثلاث مرات في اليوم الواحد.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه واسترشاديه فقط، ويجب الرجوع للطبيب قبل تناول الدواء لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة وعدة عوامل أخرى.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على دواء انتينال antinal وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها الشكل الدوائي والشركة المنتجة للدواء وتركيبته والاسم العلمي، بجانب دواعي وموانع الاستعمال والآثار الجانبية الناتجة عن هذا الدواء والأعراض الجانبية له، وكذلك سعر دواء انتينال antinal في مصر والسعودية، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن الأدوية عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن يملك سؤال أو استفسار يُمكننا الإجابة عليكم في التعليقات بالأسفل.

تابعدافلون 500 والانتصاب والدورة الشهرية

مواضيع تتعلق بـ : انتينال antinal:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى