ايزوميلودان Esomelodan

ايزوميلودان Esomelodan هو دواء يُستعمل في علاج ارتجاع المريء وقرحة المعدة، حيث يحتوي الدواء على مادة فعالة تُعرف باسم إيزوميبرازول، وتنتمي هذه المادة إلى مثبطات مضخة البروتون التي تُساعد في تقليل كمية الحمض الذي تُنتجه المعدة، ويصنف هذا الدواء من ضمن مضادات الحموضة وقرح المعدة، ويُستعمل لعلاج حرقة مرض الجزر المريئي وهو مرض مُعدي،  وقد يُرافق هذا المرض التهابات في المريء وينتج عنها أحماض المعدة المتدفقة بشكل كبير.

وبالتالي يقوم الدواء بتقليص إنتاج هذا النوع من الأحماض في المعدة ويُعالج المريء ويُخفف الألم والالتهابات التي توجد به، وبالنسبة لعلاج الجزء العلوي من المعدة والأمعاء، يتم مزج دواء ايزوميلودان Esomelodan مع أحد المضادات الحيوية الأخرى تحت إشراف الطبيب، ويتوفر الدواء بأكثر من هيئة وشكل مختلف، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على الدواء بشكل كامل.

دواء ايزوميلودان Esomelodan

تركيبة الدواء

يتركب  دواء ايزوميلودان Esomelodan من مكونات نشطة المعروفة بالأملاح أو  Esomeprazole.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من شركة ايفا فارما Eva Pharma.

كيفية حفظ الدواء

يتم حفظ هذا الدواء في درجة حرارة لا تقل عن ثلاثون درجة مئوية ويجب ألا تزيد عنها، يجب حفظ هذا الدواء في مكان محفوظ عن أيدي الأطفال وعن الحرارة والشمس.

الشكل الدوائي

يتوفر هذا الدواء في عبوة من الكرتون تحتوي على شريط أو اثنين أو ثلاثة أشرطة منه بشكل غير شفاف، في كل شريط تتوفر عشرة من أقراص الدواء، وكل شريط يكون مُغلق بمادة الألمونيوم.

تابعباوريكتا POWERECTA | علاج تضخم البروستاتا

دواعي استعمال دواء ايزوميلودان Esomelodan

يُستخدم هذا الدواء في مجموعة من الأمراض والأعراض المختلفة ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستعمل دواء ايزوميلودان في علاج ارتجاع المريء عند الأطفال والبالغين، وحين يتم تصاعد عصارة المعدة والطعام نحو المريء ينتج عنه ألم حارق سواء في المريء أو في الحلق، ويُسمى هذا بألم الصدر الحارق، وبهذه الطريقة يمنع الدواء الارتجاع.
  • يُستعمل هذا الدواء للتخلص من التهابات المريء التقرحي، كما يُستعمل في تخلص الجسم من إفراز الحمض المفرط مثل أمراض  متلازمة زولينجر أليسون.
  • يُستعمل هذا الدواء في علاج سوء الهضم والاضطرابات للأحماض في المعدة، والتي تُسبب الألم وعدم الشعور بالراحة حين تناول الطعام.
  • يُستعمل الدواء لعلاج الإثنى عشر وقرحة المعدة حسب مكان تواجدها، والذي ينتج عنها زيادة في حمض المعدة وإفرازه، ويمنع هذا الدواء عودة القرحة من جديد بعد العلاج.
  • يُستعمل الدواء لعلاج القرحة في المعدة التي تُسببها بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، ويقضي الدواء على القرحة بشكل كامل وقوي وفعال بالتعاون مع المضادات الحيوية الأخرى.
  • يُعالج هذا الدواء تقرح المعدة الذي يحدث بسبب كثرة المسكنات التي يستعملها الكثير من الأشخاص.
  • يُعالج هذا الدواء إفرازات الأحماض المفرطة التي تحدث لبعض الأشخاص بسبب نمو البنكرياس أو متلازمة زولينجر اليسون ، وعلى العلاج لفترة طويلة يتم من خلال الحقن الوريدي والهدف هو الوقاية من نزيف المعدة.

طريقة استعمال دواء ايزوميلودان Esomelodan

يجب أن يلتزم كل مريض بالجرعة المُحددة من الطبيب والالتزام بكل التعليمات التي يقولها، وأن يتم تناول الدواء في الموعد المناسب، فإن الطبيب وحده من يصف الجرعة والتي في المعتاد تكون كما يلي:

  • الجرعة المعتادة بالنسبة إلى الكبار والبالغين في حالات ارتجاع المريء هي تركيز 20 مجم يومياً ويتم أخذها حتى أربعة أسابيع كاملة.
  • الجرعة لعلاج ارتجاع المريء مع الالتهابات والتآكل به، هي تناول حقنة في الوريد بتركيز 20 مجم وحتى 40 مجم في اليوم، ويتم إعطاء الحقنة ببطء شديد في مدة لا تقل أو تزيد عن ثلاث دقائق يومياً.
  • الجرعة المعتادة للكبار من أجل علاج القرح التي تنتج عن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري هي تناول قرص واحد من هذا الدواء بتركيز 20 مجم حتى أسبوع كامل تقريباً.
  • الجرعة المعتادة من هذا الدواء بالنسبة إلى الكبار وفي حالة علاج زيادة حمض المعدة ، هي تناول قرص واحد فقط من الدواء بتركيز 40 مجم مرتين كل يوم.

الآثار الجانبية لدواء ايزوميلودان Esomelodan

دواء ايزوميلودان Esomelodan مثل غير من الأدوية قد يُسبب آثار جانبية وأضرار وأعراض على من يتناوله، خاصة من يقوم بزيادة الجرعة، وحين ظهور الأعراض يجب التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب في الحال، ومن الأعراض الجانبية للدواء ما يلي:

  • بعض الحالات التي تتناول هذا الدواء قد تُعاني من ضيق أو صعوبة في التنفس.
  • بعض الحالات قد تُعاني من أعراض الحساسية بسبب تناول الدواء ومنها الاحمرار والطفح الجلدي.
  • ربما يُسبب الدواء صعوبة في البلع لبعض الحالات، بجانب تورم في اللسان والفم أو في الشفاه.
  • بعض الحالات قد تُصاب بتقشير واحمرار في الجلد، بجانب نزيف في الفم أو الشفاه أو العين أو الأنف، وربما في الأعضاء التناسلية في الجسم.
  • بعض الحالات ربما يُسبب لها الدواء مشاكل في الكبد ومنها الاصفرار في الجلد.
  • ربما يُسبب الدواء تغير في لون البول أو تحوله إلى اللون الداكن، بجانب الإصابة بالإرهاق في الجسم.
  • تظهر بعض الأعراض الشائعة بسبب الدواء مثل انتفاخ البطن والإسهال أو الإمساك أو الغثيان.

موانع استعمال دواء ايزوميلودان Esomelodan

توجد البعض من الاحتياطات والمحاذير والموانع التي يجب وضعها في الحسبان قبل تناول هذا الدواء، ومن ضمنها ما يلي:

  • لا يجب استعمال الدواء لمن يُعاني من الحساسية من مكونات هذا الدواء أو المادة الفعالة به لكي لا تحدث مضاعفات للمريض.
  • لا يجب استعمال الدواء لمن يُعاني من قصور في وظائف الكبد أو الفشل الكلوي، ويمنع استعماله في حالات عسر البلع.
  • لا يجب استعمال هذا الدواء في حالة نقص الوزن بشكل كبير أو في حالات القيء بشكل متكرر طوال اليوم.
  • يُمنع استعمال الدواء بالنسبة لمرضى سرطان المعدة وخاصة الأشخاص كبار السن.
  • يُمنع استعمال الدواء للسيدات في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية وحتى انتهاء هذه الفترات بشكل كامل، ثم يكون تحت الإشراف الطبي لعدم حدوث ضرر للأم أو الطفل من تناول دواء ايزوميلودان Esomelodan.

التفاعلات الدوائية لدواء ايزوميلودان Esomelodan

يجب إخبار الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها في فترة العلاج بـ دواء ايزوميلودان Esomelodan ، سواء كانت أدوية طبية أو مكملات غذائية أو أعشاب طبية أو فيتامينات، لمنع حدوث التفاعلات بين الأدوية، وهو ما يُسبب الضرر السلبي على المريض وعلى صحته ويُسبب نتائج عكسية في الكثير من الأحيان، وإن لم يفعل فهو يُقلل من فاعلية الدواء بشكل كبير.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات استرشاديه فقط، ويجب زيارة الطبيب قبل تناول دواء ايزوميلودان Esomelodan أو غيره لكي يُحدد لك الجرعة المناسبة منه حسب حالتك بشكل عام.

تعرفنا على دواء ايزوميلودان Esomelodan وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها تركيبة الدواء والشركة المنتجة له والشكل الدوائي وطريقة حفظ الدواء، بجانب دواعي وموانع استعمال الدواء والأعراض والآثار الجانبية والسلبية الناتجة عنه، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن الدواء أو غيره من الأدوية من خلال موقعنا موسوعة نبذة ، ومن لديه سؤال أو استفسار عن الدواء أو غيره يُمكننا الإجابة عليه في تعليقات المقال بالأسفل.

تابع: ايزوبرينوزين isoprinosine | علاج الالتهابات والهربس

مواضيع تتعلق بـ : ايزوميلودان Esomelodan:

أراء الزوار

اترك تعليق

أعلى