بانثينول panthenol

بانثينول panthenol هو عبارة عن مرهم لترطيب وتنعيم البشرة له الكثير من الفوائد، حيث تُعد مادة بانثينول من المواد الطبية التي توجد في العديد من المنتجات الخاصة بالبشرة، وتظهر في الأغذية وفي المنتجات الصحية والمكملات الغذائية والكريمات، بينما كريم بانثينول panthenol له بنية كيميائية تتماثل مع الكحول، وهو قادر على ترطيب البشرة والشعر بشكل كبير سواء من الداخل أو الخارج، ونوضح لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة أهم المعلومات عن بانثينول كريم.

مرهم بانثينول panthenol

الاسم العلمي

يُعرف كريم بانثينول panthenol علمياً باسم حمض البانتوثنيك.

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج كريم بانثينول من قبل شركة النيل للصناعات الكيماوية والأدوية.

الشكل الدوائي

يتوافر بانثينول كريم في أنبوب بتركيز 20 جم.

تابعسيليبريكس celebrex | مسكن للألم الحاد بالجسم

دواعي استعمال كريم بانثينول panthenol

يدخل مرهم بانثينول panthenol في الكثير من الاستخدامات سواء للجلد بشكل عام أو البشرة والشعر والأظافر بشكل خاص، ومن دواعي استعمال هذا المرهم كل من:

  • يدخل الكريم في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة مثل المنظفات ومستحضرات التجميل وغيرها.
  • يوجد الكريم في مستحضرات التجميل مثل كريم الأساس وأحمر الشفاه والماسكارا، فهو يُساعد في ترطيب البشرة ومرونتها ويُطهرها ويجعلها في أفضل شكل ممكن.
  • يُهدئ الدواء من الالتهابات والحكة والاحمرار ويُساعد في التئام الجروح بشكل كبير.
  • يعمل بانثينول كريم على تحسين حالة الشعر بشكل رائع ويُزيد من لمعان الشعر ومن نعومته وقوته، وهو قادر على حماية الشعر من التلف مع مرور الوقت عن كريق تقليل خطر الرطوبة عليه.
  • حسب الدراسات التي أُجريت على كريم بانثينول فهو يُبطئ من مظهر ترقق الشعر وتساقطه المستمر ويخفي هذا المظهر بشكل كبير.
  • الأظافر مثل الشعر مخلوقة من بروتينات الكرياتين، وبالتالي يعمل هذا الدواء على تقوية أظافر الأصابع، وربما يجعلها في لمعان.

موانع استعمال مرهم بانثينول panthenol

ليس هناك الكثير من موانع الاستعمال لـ كريم بانثينول panthenol ، فهو كريم مُلطف له الكثير من الفوائد للبشرة والشعر والأظافر، لكن هناك بعض الحالات التي لا يجب بها استخدام هذا الكريم ومن ضمنها ما يلي:

  • يُمنع استخدام بانثينول كريم في حالة كان الشخص يُعاني من فطريات على الجلد، فهو يتسبب في تأثير سلبي في هذا الوقت أكثر من نفعه للجلد.
  • يجب اختبار هذا الكريم في البداية على منطقة صغيرة من الجلد، فهناك أنواع من البشرة تتعرض لمضاعفات بسبب مواد لديها حساسية منها، ويجب استشارة الطبيب عن تناسب الدواء معك من عدمه والطريقة الصحيحة لاستخدامه.
  • يُمنع استخدام مرهم بانثينول لمن يُعاني من الحساسية الشديدة تجاه مكوناته أو المادة الفعالة به.

الأعراض الجانبية لدواء بانثينول panthenol

ليس هناك الكثير من الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن هذا الدواء، خاصة أنه يُفيد الجلد كثيراً والبشرة، لكن نادراً ما تحدث بسبب آثار جانبية وسلبية ومن ضمنها ما يلي:

  • قد يُسبب الكريم الشعور بوخز بسيط في الجلد لبعض الحالات.
  • قد يتسبب الكريك في حكة طفيفة عند البعض حين وضعه على الجلد.
  • قد يتسبب المرهم في حرقان في الجلد مع الحالات التي يُمنع أن تستخدمه.

لمن يشعر بهذه الآثار الجانبية أو غيرها تزامناً مع استخدام الكريم، يجب التواصل مع الطبيب في الحال.

جرعة دواء بانثينول panthenol للاطفال والبالغين

يُحدد الطبيب المختص الجرعة المناسبة من هذا الكريم حسب عدة عوامل منها الفئة العمرية والحالة التي عليها الجلد، وتتمثل الجرعات المعتادة فيما يلي:

جرعة كريم بانثينول panthenol للاطفال: الجرعة المعروفة للأطفال هي استخدام الدواء مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حسب وصف الطبيب.

جرعة مرهم بانثينول panthenol للبالغين: الجرعة الموصى بها للبالغين هي استخدام الدواء ثلاث أو أربعة مرات في اليوم حسب وصف الطبيب

جرعة دواء بانثينول panthenol للحامل: الجرعة المُحددة للحوامل هي استخدامه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حسب وصف الطبيب.

سعر مرهم بانثينول panthenol في مصر

يبلغ سعر بانثينول panthenol في مصر ما بين 9 وحتى 20 جنيه مصري تقريباً.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام مرهم بانثينول panthenol أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة، فإن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

من يملك سؤال أو استفسار عن كريم بانثينول panthenol أو غيره، يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد من من كريمات البشرة عبر موقعنا موسوعة نبذة.

تابعفيتازنك Vitazinc | علاج تساقط الشعر

مواضيع تتعلق بـ : بانثينول panthenol:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى