بريدوكايين Pridocaine | كريم تخدير الجلد

بريدوكايين Pridocaine هو أحد الكريمات الموضعية التي تُستخدم لتخدير الجلد، ويعمل هذا الكريم على حجب الإشارات العصبية في الجسم مما يُخدره، ويُمكن استخدام الكريم في أكثر من مكان بالجسم وبالنسبة للرجال والنساء، كما يُستخدم للتحضير لإجراء طبي قد يكون مؤلم في مناطق مختلفة من الجسم، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة نتعرف على أهم المعلومات عن كريم بريدوكايين Pridocaine.

كريم بريدوكايين Pridocaine

يتكون كريم بريدوكايين Pridocaine من مادتين فعالتين وهم “ليدوكائين، بريلوكائين”، ويُستخدم لتخدير الجلد عن طريق حجب الإشارات العصبية في الجسم، كما يُستخدم لأكثر من غرض جلدي مختلف.

الاسم العلمي للدواء

الاسم العلمي لهذا الدواء هو ليدوكائين أو بريلوكائين.

الشركة المنتجة للدواء

الشركة المنتجة لهذا الدواء هي شركة جلوبال نابي للصناعات الدوائية

تركيبة الدواء

تركيبة هذا الدواء هي ليدوكائين وبريلوكائين

استخدامات الدواء

هذا الدواء هو كيم تخدير الجلد الذي يُستخدم قبل إجراء العمليات الجراحية أو الإجراءات الطبية في مختلف المناطق في الجسم وخاصة المناطق الحساسة، وهو تخدير مؤقت للجلد.

الشكل الدوائي

الشكل الدوائي هو أنبوبة تحتوي على 15 جرام من الكريم بتركيز 2.5% + 2.5%.

تابعباى الكوفان Bi Alcofan | مسكن الألم ومضاد الالتهاب

دواعي استعمال دواء بريدوكايين Pridocaine

يُستخدم هذا الدواء على الجلد ومن دواعي الاستعمال والاستخدامات ما يلي:

  • يعمل كمسكن موضعي في العمليات البسيطة بجلد الإنسان.
  • يُخدر هذا الكريم المهبل في الإجراءات الطبية المؤلمة بعض الشيء.
  • يعمل الدواء كمسكن للألم الناتج عن البواسير، كما أنه يُعالج الالتهابات الشديدة.
  • يُخدر الكريم المنطقة الحساسة قبل إزالة الشعر الزائد منها.
  • يُخفض الكريم من الألم الناتج من منطقة الشرج، ويُستخدم كمسكن ومطهر في أماكن الجروح والإصابات.
  • يُستخدم الكريم كمخدر موضعي حين عملية الولادة.

ربما تكون هناك أعراض أخرى يُعالجها الكريم والغير موجودة في هذه القائمة، لكن من يُحددها هو الطبيب الخاص بالحالة.

موانع استعمال دواء بريدوكايين Pridocaine

هناك البعض من موانع الاستعمال لهذا الدواء التي يجب معرفتها في البداية وإخبار الطبيب إن كان هناك عائق قد يمنع استخدام الدواء وهي كما يلي:

  • إن كان الشخص مصاب بالحساسية تجاه مكونات هذا الدواء.
  • يجب عدم استخدامه على مناطق الجروح المفتوحة في الجسم.
  • يجب عدم استخدامه في منطقة ما حول العين.

الأعراض الجانبية لدواء بريدوكايين Pridocaine

توجد البعض من الأعراض الجانبية لهذا المنتج التي يجب الانتباه لها وعدم تجاهلها على الإطلاق ويتم وصفها للطبيب حين الشعور بها لأجل التعامل معها أو تجنبها نهائياً ومن ضمنها ما يلي:

  • حدوث احمرار في الجلد أو تورم أو وخذ.
  • وجود حرقان في الجلد أو تفتيح أو دوخة.
  • مشكلة التنفس البطيء والإغماء والضحل.
  • عدم انتظام في ضربات القلب أو النعاس الحاد.
  • التغير المزاجي أو النوبات أو حدوث دوار.
  • طفح في الجلد أو ضيق في التنفس.
  • تعب غير عادي أو بشرة شاحبة أو رمادية أو مزرقة.

وتلك ليست كل الأعراض الجانبية، فإن لاحظت تأثيرات أخرى حين تناول الدواء غير ما ذكرناه لكم، يجب الاتصال بالطبيب في الحال أو سؤال الصيدلي عنها.

احتياطات استعمال دواء بريدوكايين Pridocaine

هناك بعض الاحتياطات التي يجب وضعها في الحسبان حين استخدام الدواء ومن ضمنها ما يلي:

  • قبل استخدام هذا الدواء أو غيره من الأدوية يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي لمن لديه حساسية من المواد الفعالة في الدواء أو المكونات الداخلية له أو أي مخدر آخر بشكل عام.
  • قبل استخدام الدواء يجب إخبار الطبيب بالتاريخ الطبي لك خاصة لمن لديه سجل مع مرض القلب مثل عدم الانتظام في ضربات القلب، أو مرض الكلى أو الكبد أو اضطراب دم معين مثل: ميتهيموغلوبين الدم.
  • يُنصح بالحذر الشديد حين استخدام الدواء بالنسبة لكبار السن، فهو قد يكون أكثر حساسية بالنسبة إليهم وقد يُسبب دوخة شديدة لهم.

طريقة استعمال دواء بريدوكايين Pridocaine

في البداية يجب قراءة النشرة الداخلية الموجودة في العبوة الخاصة بالدواء قبل استخدامه والتركيز على الأمور المهمة بها، ثم استخدام الدواء على الجلد الطبيعي وعلى المنطقة التناسلية إن أردت ذلك، ولا يتم تطبيق الدواء على الجلد المتهيج أو المكسور أو الجروح المفتوحة ما لم يتم توجيه الطبيب لك بذلك، ويجب غسل اليدين قبل استخدام الدواء ثم وضعه في المنطقة بالوقت المناسب له حسب توجيهات الطبيب، حيث تعتمد المدة على حسب نوع الإجراء الذي يتم الخضوع له.

يتم تطبيق الدواء حسب الكمية الموصوفة من كريم بريدوكايين Pridocaine بشكل مباشر على الجلد، ولا يجب فرك الدواء بل يتم تغطيته بضمادة مُحكمة بشكل كامل حسب توجيهات الطبيب المختص، ثم يتم ترك الكريم في المكان المناسب له حتى الفترة التي يُحددها الطبيب، ونقوم بإزالة الضمادة وتنظيف المكان جيداً، لكن قبل ذلك تغسل يديك قبل وبعد الاستخدام إلا إن كنت تُعالج منطقة على اليدين، ويجب تجنب إدخال هذا الدواء في العين أو الأنف أو الفم أو الأذن، وقد تكون هذه المنطقة مُخدرة حتى ساعات بعد وضع الكريم عليها.

جرعة دواء بريدوكايين Pridocaine للأطفال والبالغين

يتم تحديد الجرعة من هذا الدواء من الطبيب المختص على حسب الحالة والعمر والأمراض التي يعاني منها الشخص، ولهذا يجب الالتزام بالجرعة المسموحة دون الخلل بها، وتتمثل الجرعات فيما يلي:

جرعة دواء بريدوكايين Pridocaine للاطفال: تعتمد الجرعة من هذا الدواء على حسب عمر الطفل وعلى حسب الحالة الصحية التي يتطلب استخدام الدواء من أجلها، ويجب الالتزام بالجرعة المُحددة من الطبيب.

جرعة بريدوكايين Pridocaine للبالغين: الجرعة بالنسبة للبالغين هي تناول 2.5 جرام لكل 20 أو 25 سم مربع من مساحة سطح الجلد، وحتى ثلاث أو أربعة مرات في اليوم، ويتم ترك كريم بريدوكايين على الجلد لساعة على الأقل لكي يمتصه الجلد بالشكل الجيد

جرعة دواء بريدوكايين Pridocaine للحامل: يُسمح بأن تستخدم المرأة الحامل هذا الدواء أو في فترة الرضاعة الطبيعية، فهو لا يصل إلى الرضيع أو الجنين، لكن يجب الالتزام بالجرعة التي يُحددها الطبيب.

سعر دواء بريدوكايين Pridocaine في مصر

سعر كريم بريدوكايين Pridocaine في مصر سواء في الصيدليات أو الأسواق المصرية يبلغ 13.50 جنيه مصري.

كريم بريدوكايين لازالة الشعر

المخدر الموضعي من كريم بريدوكايين Pridocaine يحتوي على المادة الفعالة ليدوكائين التي تُخدر الجلد بشكل مؤقت وتفقد الشخص الإحساس بالألم به والأغشية المخاطية أيضاً، ولهذا يُمكن استخدام الكريم قبل إزالة الشعر لكي تتجنب الألم المزعج الناتج عن العمليات والإجراءات المختلفة في مناطق الجسم.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه فقط للدواء، ويجب استشارة الطبيب قد استخدام كريم بريدوكايين Pridocaine أو غيره من كريمات البشرة لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على كريم بريدوكايين Pridocaine وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها الاسم العلمي والشركة المنتجة للدواء والاستخدامات، بجانب دواعي وموانع استعمال كريم بريدوكايين واحتياطات استعمال هذا الكريم، وكذلك سعر كريم بريدوكايين Pridocaine في مصر ومعلومات أخرى، ويُمكنكم التعرف على المزيد من الأدوية عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن يملك سؤال أو استفسار سوف نجاوب عليه في التعليقات.

تابعبرفكتيل perfectil | علاج مشاكل الشعر والبشرة

مواضيع تتعلق بـ : بريدوكايين Pridocaine | كريم تخدير الجلد:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى