بيبزول pepzol

بيبزول pepzol هو دواء عبارة عن كبسولات لـ علاج الحموضة وقرحة لمعدة بشكل قوي وفعال، ويُستخدم هذا الدواء أيضاً في الوقاية من تقرحات الجهاز الهضمي التي تنتج عن العدوى البكتيرية، كما يُستعمل الدواء في علاج الارتجاع المريئي وأعراض الحموضة، ويُعتبر هذا الدواء من ضمن المنتجات التجارية الخاصة بـ اوميبرازول وهو من أكثر الأدوية الشائعة المُستعملة في علاج أمراض الجهاز الهضمي، حيث تُثبط المادة الفعالة مضخة البروتون التي تتسبب في أحماض المعدة، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على دواء بيبزول pepzol وعلى أهم المعلومات عنه.

دواء بيبزول pepzol

المادة الفعالة بالدواء

المادة الفعالة في دواء بيبزول pepzol هي مادة اوميبرازول.

تصنيف الدواء

يُصنف هذا الدواء من ضمن مضادات الحموضة و علاجات قرحة المعدة ومن ضمن فئة أمراض الجهاز الهضمي بشكل عام.

الشكل الدوائي

يتوفر هذا الدواء في عبوة تحتوي على عدد أربعة عشر كبسولة بتركيز 20 مجم، كما يتوفر في الصيدليات في عبوات بها 7 كبسولات بتركيز 40 مجم، بجانب توفر الدواء في عبوة بها 14 كبسولة بتركيز 40 مجم.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من شركة الحكمة الدوائية بي أل سي.

طريقة حفظ الدواء

يُحفظ هذا الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن ثلاثون درجة مئوية، ويجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال وفي مكان جاف بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء.

طريقة عمل الدواء

يُعمل دواء بيبزول pepzol على معادلة الحمض الذي تقوم المعدة بإفرازه والتقليل منه بشكل كبير، مما يُساعد في التقليل من الحرقان والألم في المعدة، ويُستعمل هذا الدواء في علاج قرحة المعدة ويمنع العودة من جديد لأعراضها.

تابعباور كابس power caps | علاج الانفلونزا والبرد

دواعي استعمال دواء بيبزول pepzol

يُستخدم دواء بيبزول pepzol في علاج الأعراض المختلفة والمشاكل الصحية ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستخدم الدواء في علاج التهاب المعدة والإثنى عشر، بجانب علاج الارتجاع المريئي.
  • يُستعمل هذا الدواء في علاج قرحة المعدة والاثني عشر بشكل قوي وفعال.
  • يتم تناول هذا الدواء في حالة الشعور بالحموضة، ولعلاج حرقة المعدة والمريء.
  • يُعالج هذا الدواء القرحة الناتجة عن استعمال المُسكنات والوقاية منها بشكل فعال.
  • يُستعمل هذا الدواء حال الرغبة في الوقاية من قرحة المعدة، خاصة في حالات الكورتيزون وحالات المسكنات.

الآثار الجانبية لدواء بيبزول pepzol

توجد بعض الأعراض الجانبية والآثار الجانبية التي تحدث بسبب استعمال هذا الدواء مثل العديد من الأدوية الأخرى، ومن ضمنها ما يلي:

  • ربما يتسبب استعمال هذا الدواء في الصداع أو القيء أو الغثيان حين تناوله.
  • ربما يتسبب استعمال هذا الدواء في حالات الإسهال أو الإمساك في بعض الأوقات.
  • من الأعراض المُحتمل أن تحدث بسبب استعمال الدواء ألم البطن والانتفاخ.
  • قد ينتج عن هذا الدواء الشعور بالدوخة أو نقص في كمية المغنسيوم في الدم.
  • لمن يستعمل هذا الدواء حتى فترة طويلة، فإنه قد يُسبب حدوث زيادة في احتمالات العدوى الميكروبية في المعدة، والسبب هو الانخفاض بشكل مستمر في حموضة المعدة بسبب الدواء.

موانع استعمال دواء بيبزول pepzol

توجد بعض الحالات التي يجب عدم استعمال الدواء بها، فهو قد يُسبب أعراض وآثار جانبية في هذه الحالات، ومن ضمن موانع استعمال دواء بيبزول pepzol ما يلي:

  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء بيبزول pepzol خاصة للسيدات في فترة الحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية، فهو قد يؤثر بشكل كبير على الطفل وعلى الجنين أيضاً، لكن إن وصى به الطبيب تكون الحالة طبيعية ولا ضرر منها على الإطلاق.
  • يُمنع استعمال هذا الدواء لمن يُعاني من الحساسية الشديدة تجاه أحد المكونات الداخلية للدواء أو المادة الفعالة به.
  • يُمنع استعمال هذا الدواء بالنسبة للأطفال أقل من عمر سنة، خاصة أنه لم يثبت فاعلية الدواء وآمنه على الأطفال حتى الوقت الحالي.
  • يُمنع استعمال هذا الدواء لمن يُعاني من قصور أو اختلال في وظائف الكبد.
  • لا يجب استخدام الدواء للأشخاص ممن يعانون من قصور أو اختلال في وظائف الكلى.

جرعة دواء بيبزول pepzol وطريقة الاستعمال

قبل البدء في تناول دواء بيبزول pepzol يجب إخبار الطبيب بكل الأدوية والمكملات الغذائية أو العشبية التي تتناولها، لكي تمنع حدوث أي تداخلات كيميائية أو تفاعلات بين الأدوية وبعضها، والطبيب وحده هو من يُحدد إدارة هذه التفاعلات والتداخلات الكيميائية لتجنب الآثار السلبية التي تؤثر على الجسم وتضره كثيراً.

ويجب الالتزام بتناول الجرعة في الوقت المُحدد لها والذي يوصي به الطبيب حسب كل حالة وعدة عوامل منها الفئة العمرية والأمراض التي قد يُعاني منها المريض والحالة الصحية بشكل عام، لكي تتجنب حدوث الأعراض الجانبية من هذا الدواء، وتتمثل جرعة الدواء فيما يلي:

  • الجرعة المعتادة من هذا الدواء لعلاج الحموضة والارتجاع المريئي: هي تناول كبسولة واحدة من الدواء بتركيز 20 وحتى 40 مجم في اليوم الواحد، ويتم تناول الجرعة من الدواء بداية من فترة أربعة وحتى ستة أسابيع، والأفضل استعمال الجرعة الوقائية من هذا الدواء بتركيز 20 مجم مرة واحدة فقط في اليوم، وخاصة في حالة علاج الارتجاع المريئي.
  • الجرعة المعتادة من دواء بيبزول pepzol لعلاج زيادة إفرازات المعدة هي 60 مجم، ويتم تقسيمها إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد، وتتناول هذه الجرعة قبل تناول الوجبات الرئيسية بحوالي نصف ساعة على الأقل.
  • جرعة دواء بيبزول pepzol حال علاج قرحة المعدة الناتجة عن الجراثيم، هي تناول جرعة بتركيز 40 مجم قبل تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل، وتستمر هذه الجرعة فترة من أربعة وحتى ثمانية أسابيع تقريباً.
  • جرعة دواء بيبزول pepzol لعلاج عسر الهضم، هي تناول 20 مجم من هذا الدواء قبل تناول الطعام بحوالي نصف ساعة تقريباً، وتستمر الجرعة فترة من أسبوعين وحتى أربعة أسابيع تقريباً.
  • جرعة دواء بيبزول pepzol لعلاج مرض اليسون، هي تناول تركيز 60 مجم من هذا الدواء، ويتم تقسيم الجرعة إلى جرعات في اليوم الواحد وفي أوقات مُحددة، والأفضل تكون تحت الإشراف الطبي الكامل.
  • لمن يجري عملية جراحية في وقت قريب، فإن الجرعة المسموح بها من هذا الدواء هي تناول 40 مجم قبل العملية بليلة على الأقل، وفي يوم العملية الجراحية تتناول الجرعة قبلها بحوالي ثلاث أو ست ساعات تقريباً في هذا المدى ليس أكثر أو أقل.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء بيبزول pepzol أو غيره من الأدوية لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة، خاصة أن المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

تعرفنا على دواء بيبزول pepzol في فقرات المقال السابقة وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها الشكل الدوائي والشركة المنتجة للدواء وتركيبته، بجانب دواعي وموانع الاستعمال والآثار الجانبية والجرعة من هذا الدواء حسب كل حالة، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن الدواء وعن الأدوية بشكل عام من خلال موقعنا موسوعة نبذة ، ومن لديه سؤال أو استفسار يُمكننا الإجابة عليه في تعليقات المقال بالأسفل.

تابعمرهم دكتاكورت Daktacort | علاج الالتهابات والفطريات

مواضيع تتعلق بـ : بيبزول pepzol:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى