بيوتين biotin

بيوتين biotin هو دواء عبارة عن كبسولات انتشرت بين النساء في الفترة الأخيرة بشكل كبير، حيث يعمل هذا الدواء على علاج تساقط الشعر ومنحه اللمعان والقوة والجمال وهو ما ترغب به كل النساء، بجانب قدرة هذا الدواء على علاج الأظافر وعلى منع هشاشتها، وهناك الكثير من الاستخدامات لهذا الدواء المتواجد في الأسواق والصيدليات المختلفة، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على دواء بيوتين biotin وأهم المعلومات عنه بشكل عام.

دواء بيوتين biotin

المواد الفعالة

يحتوي دواء بيوتين biotin على فيتامين ب7 والمصادر المتعددة الخاصة به، بجانب بعض المواد الغير فعالة الموجودة في هذا الدواء ومنها مغنسيوم سترات بجانب اكسبلوتاب.

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج هذا الدواء من قبل أكثر من شركة منهم “Natrol،  Nature’s Bounty، Now،Spring valley”.

الشكل الدوائي

تتوافر كبسولات بيوتين  في هيئة أقراص وكبسولات توجد في عبوة بلاستيكية وبنسب مختلفة من ضمنها: 1000 ميكرو جرام، 5000 ميكرو جرام، 10000 ميكرو جرام.

تابعسيتال cetal | علاج الحرارة المرتفعة

دواعي استعمال دواء بيوتين biotin

هناك مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية المختلفة التي يُعاني منها الناس، والتي يقوم بعلاجها دواء بيوتين biotin ومن ضمنها ما يلي:

  • يُعالج هذا الدواء الشعر التالف ويمنع تساقطه بشكل كبير وكل الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والحرارة حتى وقت طويل.
  • يُحسن هذا الدواء من صحة الشعر ويعمل على نعومته وتقويته بشكل قوي وفعال، كما يُعالج ويُصلح الأظافر ويُقويها ويُعالجها من التشقق والتكسر الموجود بها.
  • يُساعد هذا الدواء في علاج حب الشباب وعلاج الأكزيما التي تُصيب الجلد، وهو فعال في علاج بعض مشاكل القلب.
  • يُستخدم الدواء بعد عمليات الاستئصال الجراحي في المعدة، ويُعالج التهابات الجلد بشكل فعال عند الرضع.
  • يُعالج الدواء المصابين باضطرابات وراثية بسبب نقص فيتامين ب7 في الجسم، كما يُعالج الأمراض التي تُصاب بها فروة الرأس والتي تؤثر على صحة الشعر وجودته.
  • يُزيد هذا الدواء من نضارة البشرة ويمدها بالحيوية ويُحافظ عليها وعلى الأنسجة اللازمة ويقضي على التجاعيد نهائياً.

موانع استعمال دواء بيوتين biotin

حتى الوقت الحالي لم تُصدر أي ممنوعات من تناول واستخدام دواء بيوتين biotin ، لكن في بعض الحالات يجب الحذر واستشارة الطبيب قبل تناوله، خاصة بالنسبة للسيدات في فترة الحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية، وهذا ليس فقط بشأن كبسولات بيوتين ، بل هو هام للغاية حين تناول أي مُكمل غذائي ليس فقط للحوامل والمُرضعات بل الجميع بشكل عام.

الآثار الجانبية لدواء بيوتين biotin

توجد مجموعة من الأعراض الجانبية الناتجة عن هذا الدواء والتي يجب وضعها في الحسبان قبل تناوله، ويجب الحذر من تناول الدواء بجرعة زائدة أو دون استشارة الطبيب، وعن الأعراض الجانبية هي كما يلي:

  • يتسبب هذا الدواء في الإصابة بالغثيان والتقيؤ للكثير من الحالات، وربما يتسبب في الإصابة بتقلصات في المعدة والشعور بالإسهال في بعض الأوقات.
  • يتسبب الدواء للبعض في الإصابة بالتهابات جلدية وتهيج في الجلد، بجانب الاحمرار الشديد والحكة المستمرة.
  • يتسبب الدواء في الإصابة بانخفاض في مستوى الفيتامين بالدم، وهو ما يُزيد من فرص الإصابة بالأمراض المتعلقة بالفيتامين.
  • يتسبب الدواء في الإصابة بانخفاض في مستوى الأنسولين في الدم، وهو ما يؤثر ويتسبب في اضطرابات على مرضى السكر والسيدات الحوامل وفي فترة الرضاعة الطبيعية.

حين الشعور بأي من هذه الأعراض يجب وقف تناول الدواء واستشارة الطبيب في الحال.

جرعة دواء بيوتين biotin للاطفال والبالغين

يتم تحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء حسب تعليمات الطبيب المختص، وحسب عدة عوامل من ضمنها الحالة الصحية والفئة العمرية للمريض، وبالنسبة إلى الأطفال يزيد على ذلك وزن الطفل، ويجب عدم تناول الدواء من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب، وعن الجرعات المعتادة هي كما يلي:

جرعة دواء بيوتين biotin للاطفال: الأطفال من عمر سبع سنوات وحتى عشر سنوات يتناولون 0 ميكرو جرام من هذا الدواء في اليوم الواحد، بينما الأطفال من عمر أربعة سنوات وحتى ست سنوات يتناولون 25 ميكرو جرام من الدواء في اليوم الواحد، والأطفال حديثي الولادة حتى ثلاث سنوات يتناولون من 10 حتى 20 ميكرو جرام في اليوم الواحد

جرعة الدواء للبالغين: يتناول البالغين الدواء بتركيز من 30 حتى 100 ميكرو جرام في اليوم الواحد حسب وصف الطبيب المختص.

سعر دواء بيوتين biotin في مصر

يبلغ سعر بيوتين biotin في مصر لعبوة الأقراص بتركيز 10000 ميكرو جرام تحتوي على 100 قرص حوالي 393 جنيه مصري تقريباً.

ملحوظة مهمة جداً: يُفضل استشارة الطبيب قبل تناول دواء بيوتين biotin أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة منه، خاصة أن المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

من يملك سؤال أو استفسار عن دواء بيوتين biotin أو غيره من الأدوية، يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد من ادوية هشاشة الاظافر و علاج تساقط الشعر عبر موقعنا موسوعة نبذة.

تابعلارى برو larypro | علاج التهابات اللثة والأسنان

مواضيع تتعلق بـ : بيوتين biotin:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى