تحليل السكر التراكمي والمعدل الطبيعي له

تحليل السكر التراكمي

تحليل السكر التراكمي هو تحليل مهم للغاية ورغم ذلك فهو بسيط جداً، ويوضح التحليل نسبة الهيموجلوبين الغليكوزيلاتي في خلايا الدم الحمراء بجسم الإنسان خلال الثلاثة أشهر الأخيرة قبل التحليل، ومن أجل معرفة نسبة التحليل يجب أن تعرف أن البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء هو الهيموجلوبين، وهو المسئول عن نقل الأكسجين والكثير من أنواع الهيموجلوبين وأكثرها هو الهيموجلوبين A الذي يُشكل نسبة كبيرة حوالي 96% من المجمل، وتكمن أهمية هذا النوع بارتباطه بالسكر حين دخوله في مجرد الدم وحين تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، كما هناك جزء منها يرتبط بـ الهيموجلوبين A، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة نتعرف على أهم المعلومات عن تحليل السكر التراكمي.

تحليل السكر التراكمي

تحليل السكر التراكمي يُظهر معدل السكر في الدم، فإن كانت نتيجة هذا التحليل ما بين 4 وحتى 5.6% أصبح معدل السكر التراكمي طبيعي بشكل كامل، كما تظهر النتيجة أما من خلال وحدة ملي مول لكل مول أو من خلال النسبة المئوية، مع العلم أن إجراء هذا التحليل لا يتطلب الصيام مثل بعض التحاليل الأخرى، ويُمكن الأكل والشرب بشكل عادي قبل إجراءاه، وفي العادة يتم الحصول على نتيجة تحليل السكر التراكمي خلال يوم واحد وأربعة وعشرين ساعة من إجراء هذا الفحص.

فإن كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي تنحصر ما بين 5.7 وحتى 6.4% فإنها تُشير إلى أن الشخص مُعرض للإصابة بمرض السكر وتُسمى هذه الحالة باسم ما قبل السكري، بينما النتيجة حين تكون 6.5 أو أكثر على مدار فحصين متتالين، فإنها تركد على الإصابة بمرض السكر وكلما ارتفعت نسبة التحليل عن هذا المؤشر كلما كانت تُشير إلى حدوث المضاعفات للمريض في وقت قريب، وخاصة إن بلغت نتيجة هذا التحليل بالنسبة المئوية 8%.

تابعتحليل asot الحمى الروماتيزمية | طريقة إجراءه وأهميته والعلاج

تحليل السكر التراكمي للحامل

يتم إجراء تحليل السكر التراكمي للحامل لتشخيص إصابة المريض بمرض السكر أو غيرها من الناس والجميع بشكل عام، خاصة أنه في وقت فترة الحمل يُمكن أن تُسبب التغيرات الفسيولوجية عند المرأة الحامل انخفاض في مستوى السكر في الدم، وربما تُشير مستويات السكر القريبة من المعدل الطبيعي أنها عرضه للإصابة بداء السكر في وقت قريب حال الاستمرار على هذا المعدل، خاصة عند قياسه في المرحلة المبكرة من الحمل، وكل هذا يرتبط بنتائج سلبية على المرأة الحامل وحملها والجنين أو الطفل حين يولد.

وعن إجراء تحليل السكر التراكمي في المرحلة الأولى من الحمل، فإنها تُساهم بشكل كبير في متابعة حالة الحمل بالشكل الصحيح، بجانب قياس محيط الخصر في هذا الوقت لتسهيل عملية الكشف إن حدثت إصابة بمرض السكر لقدر الله.

تحليل تحليل السكر التراكمي صائم

من المعروف أن مستوى سكر الجلوكوز يرتفع في الدم حين يتناول الشخص أي طعام يصل إلى الحد الأقصى في خلال ساعة من تناول هذا الطعام، وفي الوضع العادي يعمل البنكرياس على إفراز هرمون الأنسولين من أجل السيطرة على مستوى السكر الجلوكوز في الدم.

بجانب أن مستوى سكر الجلوكوز في الجم بعج تناول الطعام في الوجبات الرئيسية يعتمد على حجم هذه الوجبة والمكونات بها، وكذلك قدرة جسم الإنسان على إنتاج الأنسولين، وكذلك الاستجابة من الخلايا على حسب قدرة الجسم في التعامل مع مستوى السكر في الدم، وخاصة بعد تناول الوجبات وطريقة السيطرة عليها، وهو ما ينعكس على فحص و تحليل السكر التراكمي فيما بعد.

ومن الممكن القول بأن إجراء فحص السكر التراكمي قد يُشير إلى وجود اضطراب أو خلل في القدرة من الجسم، على التحكم في مستوى السكر بالدم، فإن ارتفعت نسبة السكر في الدم فإنها تُشير في هذا الوقت على معاناة المصاب من عدم القدرة على إفراز كمية مناسبة من الأنسولين في الدم، أو ربما يكون لديه مشكلة في استجابة الخلايا الخاصة بالأنسولين في الجسم وهذا يحدث عند بعض الحالات، وخاصة من يكون لديها المشكلتين في نفس الوقت، ويُمكن القول بأن هذا النوع من الحالات كثيراً ما تكون في مرحلة متقدمة من مرض و داء السكري.

تحليل السكر التراكمي صائم أم فاطر

لا يحتاج تحليل السكر التراكمي أن يهتم المريض سواء بالصيام أو الإفطار قبله وذكرنا لكم هذا من قبل، فإن قام الشخص بالصيام قبل تحليل سكر تراكمي أو فطر لن تتأثر نتيجة التحليل بما فعل، فإنه قياسه يرتبط بنسبة السكر في الدم والتي ترتبط هي الأخرى بنسبة الهيموجلوبين في الدم حتى الثلاثة أشهر الأخيرة قبل هذا التحليل، بمعنى أن نتيجة التحليل تُشير إلى متوسط نسبة السكر بالدم حتى ثلاثة أشهر سابقة قبل التحليل، وهي لا تُشير إلى نسبة السكر الحالية في الدم.

طريقة حساب السكر التراكمي

القيمة الطبيعية في اختبار السكر التراكمي تكون في العادة أقل من خمسة أو سبعة أجزاء من عشرة في المائة بالنسبة المئوية، بينما القيم التي تتراوح ما بين سبعة وخمسة أجزاء من عشرة في المائة وستة وأربعة أجزاء من عشرة في المائة، تُشير في الغالب إلى الإصابة بمقدمات مرض السكر، ويتم تشخيص الإصابة الأكيد بداء السكري إن كانت النسبة هي ستة وخمسة أجزاء من عشرة في المائة أو أعلى من هذ المعدل.

سعر تحليل السكر التراكمي

أكثر ما يبحث عنه الناس في سياق هذا التحليل هو سعر تحليل السكر التراكمي لمعرفة هل الشخص قادر على دفعه المال أم لا، وهو تحليل ذو سعر منطقي ويُمكن إجراءه لأصحاب الطبقات المختلفة في المجتمع، ويُعد معمل تحاليل المختبر الطبي هو أحد أكبر معامل التحليل الموجودة على مستوى جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط في الوقت الحالي، بينما سعر تحليل السكر التراكمي هو ثلاثة وأربعين جنيهاً مصرياً تقريباً، ولا يختلف السعر كثيراً في مختلف معامل التحاليل الأخرى في مصر.

ملحوظة هامة جداً: يجب عدم تجاهل تحليل السكر التراكمي إن كان مرتفع كما ذكرنا من قبل والمتابعة مع الطبيب في الحال، خاصة أن أزمات السكر قد تؤدي للوفاة في الحال.

تعرفنا في هذا المقال على طريقة قراءة تحليل السكر التراكمي وسعر التحليل في مصر، بجانب الإجابة عن سؤال الصوم قبل التحليل من عدمه، وكذلك ارتباط اسم هذا التحليل بالسيدة الحامل، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن التحاليل من خلال موقعنا موسوعة نبذة ، ولمن يملك سؤال أو استفسار يُمكننا الإجابة عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعكيف تقرأ تحليل الحمل الرقمي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة