ترايكتين triactin

ترايكتين triactin أقراص من ضمن الأدوية التي تعمل على تلطيف الحكة الجلدية الناتجة عن إصابة الشخص ببعض من أنواع الحساسية، بجانب استخدام هذا الدواء لكي يكون فاتح للشهية في الكثير من الأوقات ويُساعد في زيادة الوزن لأصحاب النحافة الزائدة، وبسبب الاستخدامات العديدة لـ أقراص ترايكتين triactin سوف نوضح لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة أهم المعلومات عن الدواء وعن الجرعة المناسبة منه والآثار الجانبية الناتجة عنه وكل ما ورد عن هذا الدواء بشكل عام.

دواء ترايكتين triactin

يحتوي دواء ترايكتين triactin أقراص على مواد فعالة تعمل مباشرة كمضاد للهيستامين المسئول عن الحساسية في الجسم، بجانب بعض المواد الأخرى الفعالة التي تعمل كفاتح للشهية عن طريق التأثير بشكل مباشر على منطقة المهاد الموجودة في المخ.

المواد الفعالة في الدواء

أقراص ترايكتين triactin تحتوي على مواد فعالة من ضمن مادة السيبروهيستادين التي تعمل كمضاد للهيستامين المسئول عن الحساسية في جسم الإنسان، بجانب وجود المادة المضادة للسيروتونين في هذا الدواء.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج دواء ترايكتين من قبل شركة KAHIRA PHARM.

الاستخدامات الطبية للدواء

تتعدد استخدامات دواء ترايكتين triactin أقراص ، حيث يدخل الدواء في علاج حالات الحكة الجلدية التي تُصيب البعض في الكثير من الأوقات، بجانب علاج هذا الدواء للحساسية بشكل فعال وخاصة جفون العين والملتحمة، وكذلك يُعالج الدواء الالتهابات التي تُصيب الأنف، ويُستخدم هذا الدواء من أجل علاج الصداع النصفي والحساسية الناتجة عن أنواع الأدوية الأخرى، وأخيراً يُستخدم دواء ترايكتين triactin كفاتح للشهية وعلاج للنحافة.

الشكل الدوائي

يتوافر هذا الدواء في هيئة أقراص بتركيز 4 مجم وفي عبوة تحتوي على شريطين كل منهم يحتوي على 1 كبسولات من الدواء، بمعنى تواجد عشرون قرصاً من الدواء في العلبة المكونة من شريطين.

تابعحبوب phenq للتخسيس وإنقاص الوزن

جرعة دواء ترايكتين triactin للأطفال والبالغين

يُحدد الطبيب المُعالج الجرعة المناسبة من أجل المريض بالحساسية المُفرطة سواء كانت جلدية أو حساسية العين أو حتى استخدام هذا الدواء كفاتح للشهية.

  • الجرعة المعتادة من هذا الدواء تكون في الغالب عبارة عن قرص واحد من ثلاث وحتى أربعة مرات في اليوم، ويتم تناول الأقراص بعد تناول وجبة الغداء أو حسب ما يُحدد الطبيب المُعالج للحالة.
  • الجرعة المناسبة من أجل الأطفال من عمر سبع سنوات وحتى أربعة عشر عاماً تكون في الغالب جرعة متوسطة، وهي عبارة عن قرص واحد مرتين أو ثلاث مرات في اليوم حسب تعليمات الطبيب الخاص بالحالة.
  • في حال نسيات جرعة لا يُمكن تعويضها بغيرها حين تذكر هذا الأمر، ويجب الانتباه لعدم نسيان مواعيد الجرعات لأجل الحصول على النتائج المطلوبة من هذا العلاج.

ترايكتين triactin للوزن

يعمل دواء ترايكتين triactin كفاتح للشهية و علاج النحافة بالنسبة للكثير من الناس، فهو يدفع الشخص لتناول الطعام بشكل أكبر مما يُزيد من وزنه مع مرور الوقت واستمرار الاستخدام الذي يُفضل أن يكون تحت إشراف الطبيب.

هل يوجد كورتيزون في ترايكتين triactin

المادة الفعالة في دواء ترايكتين triactin لا تحتوي على مادة الكورتيزون ، وبالتالي الإجابة عن سؤال هل يوجد كورتيزون في هذا الدواء هي “لا”، ولا توجد أضرار خطيرة من تناول هذا الدواء لفترة طويلة.

أقراص ترايكتين triactin والرضاعة

لا ينصح الأطباء بأن يتم تناول حبوب triactin أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، وذلك لتجنب وصول المادة الفعالة في هذا الدواء إلى الرضيع عن طريق لبن الأم وهو ما يتسبب في نوم الرضيع بشكل أكبر.

دواعي الاستعمال لدواء ترايكتين triactin

تتمثل دواعي الاستعمال بالنسبة إلى أقراص ترايكتين triactin في كل من:

  • يتم استخدام هذا الدواء في علاج الحكة الجلدية التي تُصيب الجلد في بعض الأحيان.
  • يُستخدم هذا الدواء في علاج الحساسية الخاصة بجفون العين والملتحمة.
  • يُستخدم الدواء في علاج الالتهابات التي يُعاني منها الأشخاص في الأنف.
  • يُستخدم الدواء في علاج نزلات البرد الحادة بجانب الحساسية المفرطة الناتجة عن هذا الأمر.
  • يُستخدم الدواء في علاج أمراض الجلد الشهيرة مثل: الأكزيما ، الأكزيما العصبية وغيرهم.
  • يتم استخدام الدواء لعلاج الحساسية الناتجة عن بعض الأنواع من الأدوية المختلفة.
  • يُعالج الدواء الصداع النصفي ويُستخدم كفاتح للشهية في الكثير من الأحيان.

الأثار الجانبية لدواء ترايكتين triactin

أقراص ترايكتين triactin تتسبب في بعض الأوقات في ظهور مجموعة من الآثار الجانبية والتي تظهر بشكل أكبر حين الإفراط في استخدام الدواء وهي كما يلي:

  • الإصابة بتورم في الوجه أو في الفم أو في الشفاه أو في اللسان.
  • عدم وضوح الرؤية وحدوث تشويش في مجال النظر بشكل خاص.
  • الإصابة بصعوبة كبيرة في النوم أو الإصابة بحالات من الإمساك أيضاً.
  • الشعور بالدوار والدوخة بشكل دائم خاصة في فترة تناول هذا الدواء.
  • الإصابة بجفاف في الفم أو الإصابة بالصداع أو فقدان في حاسة التذوق.
  • الرغبة في النوم بشكل مستمر والشعور بالنعاس دائماً، ولهذا يجب تجنب القيام بالأعمال التي تحتاج إلى تركيز في وقت تناول العلاج ومثال على ذلك: قيادة السيارات للحرص على الحياة.
  • الإصابة بفقدان ذاكرة على المدى القصير أو الصعوبة الكبيرة في التركيز بالشكل الصحيح.
  • يُسبب هذا الدواء ضعف عام في الجسم في بعض الأحيان أو فرط في العصبية والانفعال السريع.

موانع استعمال دواء ترايكتين triactin

يُمنع أن يتم استعمال دواء ترايكتين triactin لكي يكون مُكمل غذائي في بعض الحالات ومن ضمنها الحالات التالية:

  • في حالة الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية تجاه مكونات هذا الدواء سواء الفعالة أو غير الفعالة، ولهذا يجب عدم تناول الدواء أو استبداله بدواء آخر من نفس النوع وإبلاغ الطبيب المختص بهذا النوع من الحساسية لكي يكون على علم بذلك.
  • في حالة ظهور أي من أعراض التحسس مثل الاحمرار أو الالتهابات الجلدية أو الحكة المستمرة أو التورم أو أي من الأثار الجانبية لهذا الدواء، يجب القيام فوراً بإيقاف تناول الدواء والتواصل مع الطبيب المختص بالحالة.
  • يُمنع أن يتناول المريض هذا الدواء حين القيام بأعمال تحتاج إلى تركيز كما ذكرنا من قبل ومثال على ذلك قيادة السيارات.
  • يُمنع تناول الدواء بالنسبة إلى الأشخاص الذي يعانون من الربو الشعبي.
  • يُمنع تناول الدواء للمصابين بأمراض في القناة الهضمية الانسدادية.
  • يُمنع استخدام الدواء بالنسبة إلى المصابين بتضخم البروستاتا.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات استرشاديه وتعريفيه فقط للدواء، ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول الدواء لتحديد الجرعة المناسبة وأوقات تناول الدواء حسب الحالة.

وفي ختام المقال نكون قد تعرفنا على دواء ترايكتين triactin أقراص وأهم المعلومات عنه بشكل كامل، ومنها موانع استعمال الدواء والآثار الجانبية الناتجة عنه ودواعي الاستعمال لهذا الدواء، بجانب فائدة الدواء للوزن ومنع استخدامه للرضاعة لأسباب أوضحناها، وكذلك الشكل الدوائي والاستخدامات الطبية والشركة المنتجة والمواد الفعالة وغيرهم، ويُمكنكم التعرف على المزيد من موقعنا موسوعة نبذة ، ويُسعدنا الجواب عن أي سؤال أو استفسار في التعليقات بالأسفل.

تابعاوستيوكير Osteocare مكمل غذائي لتقوية العظام

مواضيع تتعلق بـ : ترايكتين triactin:

أراء الزوار

اترك تعليق

أعلى