كيفية تنفيذ فكرة مشروع محل خردوات وتحقيق الربح منه 2021

محل خردوات

يعتبر مشروع محل خردوات من المشاريع التي جذبت انتباه الكثير من الناس وخاصة بالنسبة إلى فئة الشباب داخل الدولة المصرية على مدار السنوات القليلة الماضية، نظرًا إلى كونه من المشاريع التي يمكن تنفيذها بأقل التكاليف المادية وفي مقابل ذلك سوف تكون قيمة الأرباح عالية جدًا مع مرور الوقت بشرح منح المشروع الاهتمام اللازم.

ولا يقتصر الأمر فقط على الاهتمام من أجل ضمان نجاح مشروع محل خردوات مثلما يعتقد معظم الراغبين في تنفيذ ذلك المشروع، ولكن يجب إتباع العديد من الخطوات الأخرى التي تضمن لك النجاح بنسبة 100% مع العلم بأن موقع موسوعة نبذة سوف يستعرض لكم في هذا الموضوع كل هذه الخطوات بالتفصيل إضافة إلى العديد من الأمور الأخرى الخاصة بذلك المشروع.

وأثبت مشروع محل خردوات على مدار السنوات الماضية مدى قدرته على منافسة العديد من المشاريع التجارية الأخرى سواء الصغيرة أو حتى المتوسطة، لذا كان من الطبيعي أن يزداد عدد الشباب الطامح لتنفيذ فكرة ذلك المشروع في الآونة الأخيرة، علمًا بأن ذلك المشروع لا يشترط أن يكون صاحبه قد وصل إلى مستوى مرتفع على الصعيد الدراسي ولكن في الوقت ذاته لابد أن يكون منتبهًا لكل ما يدور من حوله حتى لا يتعرض المشروع إلى الفشل في نهاية المطاف.

ومن المرجح أن يواجه بعض الشباب قبل تنفيذ فكرة مشروع محل خردوات صعوبات من الناحية المالية بالرغم من أن ذلك المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير، ولكن ذلك الشباب لم يعد هناك أي عائق سوف يقف في طريقه بعد الآن، نظرًا لأن العديد من البنوك العاملة داخل الدولة المصرية وفي مقدمتها بنك مصر قد وفرت قروضًا وتمويلات لأصحاب المشاريع بصفة عامة من أجل المساهمة في تحقيق أحلام الشباب المصري.

ويمكن القول أن هذه القروض لا تساهم فقط في حل الأزمات التي يعاني منها الكثير من الشباب في بداية حياتهم المهنية، ولكنها تساعد على إنقاذ الشباب من السير في طريق الخطأ أو الانحراف كما تدعم أيضًا الاقتصاد المصري وهو نفس الوضع بالنسبة إلى البنوك بدورها نتيجة الفوائد التي تقوم بتحصيلها من وراء مثل هذه القروض.

وبات مشروع محل خردوات بمثابة الهاجس الأكبر لمعظم الشباب في هذه الأيام، ولكن يبقى الأهم أن يفهم الجميع كيفية إعداد دراسة جدوى شاملة لذلك المشروع، نظرًا لأن هذه الدراسة تعتبر بمثابة أول خطوة على طريق النجاح كما تضمن أيضًا استمرارية المشروع مهما كانت الظروف سواء بالنسبة لصاحب المشروع أو حتى بالنسبة إلى الدولة نفسها.

كيفية تنفيذ مشروع محل خردوات 2021

يستطيع أي شاب من الشباب المصري أو حتى العربي تنفيذ مشروع محل خردوات في هذه الأيام دون مواجهة أي صعوبات على الإطلاق، ولكن يجب أولاً أن يتعرف الجميع على أنواع الخردوات التي يمكن أن يقوم ببيعها في المشروع الخاص به، ونستعرض لكم الآن أبرز أنواع الخردوات التي يحتاجها صاحب ذلك المشروع على النحو التالي:

  • الأزرار / أدوات الخياطة / الخيوط / الاساتك / الساتان / شرائط الهدايا / الحرير.
  • الأمشاط / البطاريات / مستلزمات صناعة الاكسسوارات / الاكسسوارات.
  • شموع الزينة والمعطرات / الولاعات / أعواد القطن / إطارات الصور.
  • أعواد تسليك الأسنان / الكبسولات.

وتعد هذه الخردوات بمثابة الأساسيات التي يكون كافة أبناء المجتمع في حاجة ماسة إليها في معظم الأوقات، وذلك ينطبق على جميع طبقات المجتمع على حد سواء مما يضمن لصاحب المشروع تحقيق الربح بشكل منتظم دون انقطاع تحت أي ظرف من الظروف، وهو الأمر الذي قد لا يتوفر في الكثير من المشروعات الأخرى في هذه الأيام.

ويرى الكثير من الناس أن مشروع محل خردوات لا يمكن أن يكون ناجحًا لدرجة كبيرة في ظل ثبات أسعار هذه الخردوات بشكل عام، ولكن ذلك لا يعتبر صحيحًا بأي حال من الأحوال في ظل احتياج المجتمع بشكل دائم لهذه الخردوات، كما يمكن أن يتعامل صاحب المشروع بذكاء أيضًا من خلال بيع البضائع بسعر الجملة من أجل جذب المزيد من الزبائن ولكن مع رفع السعر قليلاً حتى يضمن تحقيق الربح لنفسه في نهاية المطاف.

خطوات تنفيذ مشروع محل خردوات بالتفصيل

لا يختلف مشروع محل خردوات عن أي مشروع آخر على الإطلاق حيث يحتاج إلى تنظيم محكم وإتباع خطوات النجاح التي تم إدراجها في دراسة الجدوى بشكل دقيق، حتى يتمكن صاحب المشروع من جني الأموال في النهاية مع ضمان استمرارية المشروع الخاص به، علمًا بأن النظام هو أساس النجاح بشكل عام في الحياة وليس فقط على مستوى تنفيذ المشاريع.

مكان تنفيذ المشروع

تأتي هذه الخطوة في المرتبة الأولى مباشرة من حيث الاهتمام بعد خطوة شراء المنتجات التي تعد أساسية بكل تأكيد، ولا يمكن الاستهانة بأي حال من الأحوال مع عنصر اختيار المكان الخاص بالمشروع نظرًا لأن المكان المميز كفيل بتحقيق أرباح أعلى بعكس اختيار مكان آخر لا يوجد إقبال عليه من جانب المواطنين، وبالتالي نستطيع القول أن المكان يمثل 80% من نسبة نجاح المشروع بالكامل.

ولا توجد هناك مشكلة سواء تم اختيار مكان المشروع في منطقة شعبية أو حتى منطقة راقية نظرًا لأن سعر المنتجات ثابت لا يرتفع، ولكن يبقى الأهم بدون أدنى شك هو أن تكون المنطقة حيوية ويتردد عليها الناس بكثرة بصفة يومية دون انقطاع تمامًا بشرط ألا يكون هناك محل خردوات آخر في نفس ذلك المكان حتى لا تكون المنافسة صعبة منذ البداية.

ومن الأفضل أن يتم استئجار المحل وليس شرائه حتى لا يضطر صاحب المشروع إلى دفع ضرائب عالية للحكومة، بالرغم من أن الكثير من أصحاب المشاريع في هذه الأيام يفضلون امتلاك المحال التجارية عوضًا عن التأجير ورفع سعر الإيجار من جانب المالك مع نهاية كل عقد، أما بالنسبة إلى مساحة المحل ليس من الضروري أن تكون المساحة كبيرة إلا أن هذه المساحة هي الأفضل بدون منازع.

وتمنح المساحة الكبيرة الفرصة للزبائن من أجل التجول بكل حرية داخل المحل، واختيار المنتجات بأنفسهم والتأكد من مدى جودتها قبل شرائها، وذلك بعكس المحال الصغيرة التي لا يشعر فيها الناس بالراحة على الإطلاق.

كيفية تجهيز المحل قبل الافتتاح

يجب أن يتم تجهيز محل خردوات بعناية شديدة من جانب صاحب المشروع قبل البدء في استقبال الزبائن، نظرًا لأن هذه التجهيزات التي يعتبرها البعض بمثابة الكماليات هي من أساسيات نجاح المشاريع في ظل اهتمام الزبائن بالمحال التي تجذب العين وتشعرهم بالراحة النفسية بمعنى أن الأمر بات لا يتعلق فقط بشراء المنتجات والعودة إلى البيت مثلما كان الحال سابقًا.

ويجب أن يقوم صاحب المشروع بوضع العديد من الأرفف الخشبية إضافة إلى الأرفف المعدنية بشكل جذاب بشرط أن تكون هذه الأرفف ذات جودة عالية ونظيفة حتى يتم عرض المنتجات عليها بشكل واضح، كما يجب أيضًا الاهتمام بنظافة المحل إضافة إلى نظافة المنتجات بشكل منتظم ويومي حتى لا يشعر الزبائن بالضيق أثناء اختيار المنتجات بسبب تراكم الأتربة عليها.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن جدران المحل إضافة إلى الأرضيات لابد أن تكون مميزة للغاية ومريحة للأعصاب، حيث يجب أن يشعر الزبائن دائمًا بالراحة النفسية أثناء التجول في المحل، فيما يبقى الأمر الأهم هو مصدر التهوية من خلال توفير جهاز تكييف مركزي أو عدة مراوح كهربائية بشرط أن توفر تهوية جيدة للمحل بأكمله.

كيفية شراء البضاعة

يمكن شراء الخردوات التي سوف يتم بيعها في المحل بسهولة كبيرة للغاية، حيث تتوفر هذه الخردوات بسعر الجملة في أكثر من مكان على مستوى الجمهورية، ويتوجب عليك فقط الذهاب إلى المكان الصحيح الذي يتعامل معه معظم التجار بشرط أن يكون سعره مناسبًا وليس مبالغًا فيه حتى تستطيع تحقيق الربح من وراء هذه البضائع.

ومن الأفضل التعامل مع المصانع بشكل مباشر دون وسيط نظرًا لأن الأخير يشكل عبئًا إضافيًا على صاحب المشروع من الناحية المالية، لذا يجب الذهاب مباشرة إلى المصنع والاتفاق معه على توريد نسبة معينة من الخردوات إلى المحل في مطلع كل شهر، وهو الأمر الذي يضمن لصاحب المشروع استمرارية الحصول على البضائع بطريقة آمنة ومضمونة بنسبة 100%.

العمالة المطلوبة لتنفيذ المشروع

لن يكون صاحب المشروع بالتعاقد مع عدد كبير من العمال في بداية ذلك المشروع، حيث يكفي تواجده بمفرده من أجل إدارة الحسابات وتولي عملية البيع للزبائن، وفي حالة كان المحل كبيرًا لابد عليه وقتها من التعاقد مع عامل شاب حتى يقوم بدور توفير المنتجات للزبائن من خلال جلبها من على الأرفف إضافة إلى تغليفها بإحكام، وأيضًا تحميل البضائع في مطلع كل شهر مع وضعها في المحل بشكل منظم.

ومن المؤكد أن نجاح المشروع وزيادة الإقبال عليه من جانب الزبائن سوف يدفع صاحب المشروع إلى التعاقد مع عامل آخر من أجل توفير المساعدة للعامل الأول، كما يستطيع صاحب المشروع ألا يعمل من الأساس ويتابع فقط سير المشروع بشكل يومي من فترة إلى أخرى، وهنا يتعين عليه التعاقد مع عامل ثالث إضافي بشرط أن يكون لديه خبرة في الحسابات ولديه القدرة على التعامل مع المسائل الحسابية بسرعة هائلة.

ويجب الوضع في الاعتبار أن كل عامل سوف يتم التعاقد معه سوف يحصل على راتب شهري منتظم بغض النظر عن العوائد التي يحققها المحل، لذا يتوجب على صاحب المشروع أن يوفر رواتب العمال في الأشهر الأولى بعد تنفيذ المشروع دون أن ينتظر الأرباح، نظرًا لأن الأرباح قد لا تكون كافية من أجل تسديد الرواتب مما قد يخلق العديد من المشاكل بين صاحب المشروع والعمالة.

تسويق المشروع

تعتبر هذه الخطوة هي الأخيرة ولكنها الأهم على الإطلاق من أجل ضمان نجاح ذلك المشروع دون مواجهة أي عقبات تمامًا، ويعتقد بعض أصحاب المشاريع أن فتح المحال الخاصة بهم في المناطق المزدحمة يكفي من أجل جذب الزبائن وتحقيق الأرباح، ولكن ذلك الاعتقاد يبدو خاطئًا نظرًا لأن عمل الدعاية الإعلانية للمحل سوف تساهم في جلب الزبائن من كل مكان حتى وإن كانت معظم هذه الزبائن تسكن في أماكن بعيدة.

ولا يجب أن تقتصر الدعاية فقط على المنشورات المطبوعة التي يكتب عليها اسم المحل ورقم الهاتف الخاص به إضافة إلى أبرز المنتجات التي يعرضها مع وضع أسعارها، بل يجب أن تشمل أيضًا عملية التسويق عبر شبكة الإنترنت في ظل تردد الكثير من الناس عليها في الوقت الحاضر، وفي حالة كان صاحب المشروع مقتدر ماليًا يمكن وقتها وضع لافتة كبيرة على إحدى الطرقات السريعة الرئيسية من أجل تعريف الناس بالمشروع.

ويجب التأكيد على أن خطوة التسويق والدعاية تعتبر أساسية ولابد من الاهتمام بها جيدًا مثلما كان الحال تمامًا بالنسبة إلى كافة الخطوات السابقة، حتى يضمن صاحب المشروع تحقيق النجاح وجني الأموال الطائلة مع مرور الوقت، وربما يستطيع بعدها فتح فروع أخرى لنفس المحل في أماكن مختلفة مما يساعده على جني المزيد من الأموال وتحقيق النجاح.

مواضيع تتعلق بـ : كيفية تنفيذ فكرة مشروع محل خردوات وتحقيق الربح منه 2021:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى