جلوكوفير Glucofer

جلوكوفير Glucofer هو دواء عبارة عن أقراص تُستخدم كـ مكمل غذائي للحوامل وكل السيدات في تلك الفترة، ويُساعد الدواء في علاج فقر الدم الذي يكون موجود عند الكثير من السيدات في فترة الحمل، وذلك من خلال إمداد الجسم بكمية الحديد التي يحتاج إليها في هذا الوقت، وله القدرة على زيادة نسب كرات الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين في الدم، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على دواء جلوكوفير Glucofer وعلى أهم المعلومات عنه.

دواء جلوكوفير Glucofer

الاسم العلمي للدواء

الاسم العلمي لدواء جلوكوفير Glucofer هو غلوكونات الحديد.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من قبل شركة Chemical Industries Development Company CID.

طريقة حفظ الدواء

يجب حفظ هذا الدواء في درجة حرارة لا تتخطى ثلاثون درجة مئوية، ويكون بعيداً عن متناول الأطفال وعن الضوء والنار وحرارة الشمس.

التركيب الدوائي

يتركب هذا الدواء غلوكونات الحديد وهي أحد مكونات الحديد التي يحصل عليها الجسم من الأغذية المتنوعة التي يتناولها حتى تُصبح الجزء الرئيسي.

التصنيف الدوائي

يُصنف هذا الدواء من ضمن أدوية فقر الدم.

الفئة العمرية

يُصنف هذا الدواء من فئة علاج أمراض الدم.

العائلة الدوائية

العائلة الدوائية هي أملاح الحديد.

تابعمرهم دكتاكورت Daktacort | علاج الالتهابات والفطريات

دواعي استعمال دواء جلوكوفير Glucofer

يُستخدم دواء جلوكوفير Glucofer في علاج الكثير من المشاكل الصحية والأعراض ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستخدم هذا الدواء في علاج فقر الدم عند الحوامل خلال فترة الحمل، كما يُستخدم في علاج انخفاض عدد كرات الدم في جسم الإنسان.
  • يُستخدم الدواء في علاج فقر الدم للجميع بشكل عام ويُساعد من زيادة نسبة الحديد في الجسم عند الكثير من الحالات.
  • يُستعمل دواء جلوكوفير Glucofer في علاج مشاكل امتصاص الحديد من الأغذية، كما يُعالج حالات الأنيميا الناتجة عن نقص مستويات الهيموجلوبين في الدم.
  • يُستخدم هذا الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية بهدف الوقاية من الإصابة بحالات فقر الدم عند السيدات.

موانع استعمال دواء جلوكوفير Glucofer

توجد بعض موانع الاستعمال التي يُمنع فيها تناول هذا الدواء، ومن ضمنها ما يلي:

  • قبل استعمال هذا الدواء يجب إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل عند الطبيب المختص، بغرض التأكد من الحالة الصحية قبل تناول الدواء، ولعدم حدوث مشاكل صحية للمريض أو آثار سلبية وجانبية من هذا الدواء.
  • يُحذر استعمال هذا الدواء مع أي أحد يُعاني من الحساسية تجاه مكونات الدواء أو المادة الفعالة به، بجانب من يُعاني من اضطرابات فرط الحديد في الجسم.
  • يُمنع تناول هذا الدواء لمن يُعاني من فقر دم وهو ذو عمر أقل من ثمانية عشر عاماً، فهو قد يكون خطيراً على صحة هذه الفئة العمرية بشكل عام.
  • يُحذر استعمال هذا الدواء لمن يُعاني من قرحة في المعدة تجنباً لحدوث مشاكل صحية لهذا النوع من الحالات بشكل خاص.

جرعة دواء جلوكوفير Glucofer للبالغين

قبل تناول دواء جلوكوفير Glucofer يجب إخبار الطبيب المختص بكل الأمراض الصحية التي تُعاني منها قبل العلاج بهذا الدواء، بجانب إخبار الطبيب بالأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي تتناولها أو مُخطط أن تتناولها في فترة العلاج بالدواء، وقد يطلب الطبيب إيقاف البعض من هذه الأدوية تجنباً لحدوث تفاعلات بين الأدوية وبعضها، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء لتحديد هل هو مناسب للمريض أم لا، وتجنباً لحدوث أي مشاكل صحية أو مضاعفات بسبب هذا الدواء.

ويُمنع تناول أي دواء آخر قبل انتهاء فترة العلاج ومن دون الرجوع إلى الطبيب المختص، فهو من يقوم بتحديد الجرعة المناسبة من كل الأدوية حسب الحالة وحسب الفئة العمرية والأمراض التي ربما يُعاني منها المريض، والبعد نهائياً عن تناول الدواء بجرعة زائدة أو أقل من الجرعة التي يُحددها الطبيب، تجنباً لحدوث مشاكل صحية أو مضاعفات بسبب دواء جلوكوفير Glucofer أو غيره.

جرعة دواء جلوكوفير Glucofer للبالغين: الجرعة المعتادة من هذا الدواء هي قرص واحد فقط في اليوم بتركيز 300 مجم، والأفضل تناول هذا القرص قبل الوجبات الغذائية أو خلالها، ولا توجد مشكلة في كلا الحالتين.

الآثار الجانبية لدواء جلوكوفير Glucofer

توجد بعض الآثار السلبية والأعراض الجانبية التي يُسببها تناول دواء جلوكوفير Glucofer ومن ضمنها ما يلي:

  • ربما يُسبب الدواء الإصابة باضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي عند بعض الحالات، والبعض الآخر قد يُصاب بالإمساك بسبب تناول هذا الدواء.
  • بعض الحالات قد يحدث لها تغير في لون البراز إلى اللون الداكن بسبب تناول الدواء، والبعض الآخر يحدث له فقدان في الشهية في أوقات كثيرة.
  • يُسبب دواء جلوكوفير Glucofer عند بعض الحالات الشعور بالغثيان، كما يُسبب تقلصات في المعدة في بعض الأوقات.
  • يُسبب الدواء الشعور بالإرهاق والتعب لبعض الحالات، وافتقاد النشاط البدني عند البعض الآخر منهم، وهذه من الأعراض الجانبية للدواء.
  • بعض ممن يتناولون هذا الدواء ربما يُسبب لهم صعوبة في التنفس، بجانب سرعة في ضربات القلب وتغير في لون البشرة في بعض الأحيان.
  • ربما يُسبب الدواء هبوط في الدم عند بعض الحالات، وربما يُسبب أيضاً المعاناة من التشنجات خاصة لمن يستعمل الدواء دون استشارة الطبيب لأن الجرعة تكون أقل أو أكثر من أعراض المريض.
  • من أعراض الدواء الجانبية أن ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم وتأثير سلبي على المريض، بجانب الألم في الصدر عند بعض الحالات ممن يتناولون هذا الدواء.
  • من يتناول دواء جلوكوفير Glucofer قد يحدث له حالة من الوهن والضعف، وقد يُسبب الدواء الشعور بصداع شديد في الرأس من وقت إلى آخر.
  • قد يُسبب الدواء عند بعض الحالات الإغماء والإصابة بحمى في أوقات كثيرة لمن يتناولون هذا الدواء.
  • بعض الحالات ممن يتناولون الدواء يُعانوا من السعال الشديد أو المتوسط في بعض الأوقات، بجانب أعراض جانبية أخرى مثل الشعور بألم في المعدة ووجع في البطن بشكل مستمر.
  • من الأعراض الجانبية للدواء إصابة المريض بالعدوى في القناة التنفسية العلوية، وربما الإصابة بما يُسمى بـ فرط البوتاسمية.
  • بعض الأشخاص ربما يُسبب لهم الدواء الحساسية في الجسم مثل الحكة أو الاحمرار في مناطق متفرقة في الجسم.
  • يُسبب دواء جلوكوفير Glucofer حالة من التشنج في الساق وحركة غريبة لا يقدر الشخص على السيطرة عليها وأمور مشابهة بعض الشيء.
  • من الأعراض الجانبية لهذا الدواء حدوث شذوذ المنحل بالكهرباء في جسم الإنسان ومن يتناول هذا الدواء.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء جلوكوفير Glucofer أو غيره من الأدوية لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة، خاصة أن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

يُمكنكم التعرف على المزيد من المكملات الغذائية للحوامل والأدوية من خلال موقعنا موسوعة نبذة ، كما تعرفنا على دواء جلوكوفير Glucofer وعلى أهم المعلومات عنها، ومنها الاسم العلمي والشركة المنتجة وطريقة حفظ وتخزين الدواء والتصنيف الدوائي، بجانب دواعي وموانع استعمال هذا الدواء والآثار الجانبية والجرعة المناسبة منه حسب الفئات العمرية، ومن لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل.

تابعدافلون 500 والانتصاب والدورة الشهرية

مواضيع تتعلق بـ : جلوكوفير Glucofer:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى