ديجستين Digestin

ديجستين Digestin هو دواء يُستخدم في علاج سوء الهضم وحالات أخرى مشابهة يُعاني منها الكثير من الناس، وفي العادة يُستعمل هذا الدواء في علاج النحافة وفتح الشهية تجاه الطعام، والسبب هو تركيبة الأنزيمات الموجودة به التي تُساعد كثيراً على إنهاء عملية الهضم بشكل قوي وفعال.

ويقوم الدواء بتحليل كافة العناصر في الطعام لتسهيل امتصاصها والحصول على كل فوائدها بشكل عام، كما يُنشط دواء ديجستين Digestin المعدة والهضم عن طريق تحويل البروتين إلى حمض أميني وتحويل النشويات إلى سكريات بسيطة، كما يُحول الدهون إلى أحمض دهنية يُمكن امتصاصها بكل سهولة، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على أهم المعلومات عن هذا الدواء.

دواء ديجستين Digestin

دواء ديجستين Digestin يحتوي على مادة فعالة تُعرف باسم سانزين 3500، وتعمل هذه المادة على حل كل مشاكل الهضم بجانب فتح شهية المريض نحو الطعام، ويُستخدم هذا الدواء في علاج حالات عُسر الهضم بشكل قوي وفعال، فهو يتركب من نشويات وبروتين وألياف ودهون، والتي تُساعد على إنهاء الهضم بشكل أفضل.

الاسم العلمي للدواء

الاسم العلمي لهذا الدواء هو: بابين، بيبسي، إنزيم.

الشركة المنتجة للدواء

يتم تصنيع وإنتاج هذا الدواء من قبل شركة فاركو لصناعة الأدوية.

المادة الفعالة

المادة الفعالة في هذا الدواء هي مادة سانزين 3500، وتحتوي هذه المادة على مُركب عبارة عن أنزيمات تُساعد على عملية الهضم بشكل قوي وفعال، وتتمثل في أنزيمات الأميليز وأنزيمات البروتييز وأنزيمات الليبير وأنزيمات السليوليز وغيرها بشكل عام.

استخدامات الدواء

يُستخدم هذا الدواء في علاج عُسر الهضم ويُساعد المعدة على إتمام عملية الهضم بالشكل الصحيح والمنظم.

الشكل الدوائي

يتوفر الدواء في عبوة تحتوي على شريطين، كل شريط منهم يحتوي على عشرة من الأقراص بمعدل عشرون قرصاً في العبوة الواحدة.

تابعاوميجا 3 بلس omega 3 plus | مكمل غذائي للجسم

دواعي استعمال دواء ديجستين Digestin

هناك مجموعة من الاستخدامات ودواعي الاستعمال لهذا الدواء ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستعمل هذا الدواء في علاج أي من الحالات المرضية التي تُعاني من سوء الهضم أو الشعور بعدم الراحة بسبب تناول الطعام.
  • يُستعمل الدواء في علاج الانتفاخ الناتج عن أمراض مُعينة من ضمنها مرض البلهارسيا أو الحالات التي تُعاني من سوء الهضم، بجانب حالات الانتفاخ الناتجة عن الخلل الوظيفي في عملية هضم الطعام بالمعدة.
  • يُستعمل هذا الدواء مع أي حالة تشعر بالامتلاء في المعدة بشكل سريع أو حدوث انتفاخ مع كل مرة تتناول بها الطعام وإن كان لوقت قصير للغاية.
  • يُستخدم هذا الدواء في علاج كل الأعراض الناتجة عن سوء الهضم بسبب الانخفاض في معدل الإنزيمات، والتي تُصاحب البعض من الأمراض من ضمنها أمراض المعدة أو الالتهابات في الأمعاء أو البنكرياس.
  • يُستعمل الدواء مع الأشخاص الذي لديهم سوء هضم بشكل مستمر أو من يُعاني منهم من الحموضة في المعدة، ومن يُعانون من فقدان في الشهية بشكل كامل.

موانع استعمال دواء ديجستين Digestin

يُمنع استعمال دواء ديجستين Digestin في بعض الحالات ومن ضمنها ما يلي:

  • لا يجب استخدام هذه الأقراص وهذا الدواء بشكل عام من قبل الأشخاص ممن يعانون من الحساسية تجاه مكونات الدواء أو المادة الفعالة به.
  • يُمنع استعمال هذا الدواء في فترة الحمل أو فترة الرضاعة الطبيعية دون استشارة الطبيب للتأكد من سلامة الطفل الرضيع أو الجنين من استعمال الدواء.
  • الأعراض الجانبية لدواء ديجستين Digestin
  • هناك بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن هذا الدواء لكنها نادرة الحدوث ومن ضمنها ما يلي:
  • يُسبب هذا الدواء صعوبة في البلع وجفاف في الفم وعطش في بعض الأحيان.
  • يُسبب هذا الدواء توسع في حدقة العين ودوخة وغثيان.
  • يُسبب هذا الدواء النعاس في الأوقات وتشوش أو عدم وضوح في الرؤية.

احتياطات استعمال دواء ديجستين Digestin

لا يجب استعمال قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من الاحتياج إليه حسب الحالة الصحية وعوامل أخرى من ضمنها الفئة العمرية والأمراض التي ربما يُعاني منها المريض، ولابد من استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء أو غيره من الأدوية.

طريقة استعمال دواء ديجستين Digestin

ينصح الأطباء بتناول هذا الدواء مرتين في اليوم بمعدل قرص واحد في كل مرة، ويكون تناوله وقت تناول الطعام أو بعد الانتهاء منه.

أكثر استعمالات الدواء تكون بعد تناول الطعام أو حسب تعليمات الطبيب المختص.

التداخلات الدوائية لدواء ديجستين Digestin

في البداية يجب إخبار الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها طوال فترة العلاج سواء كانت تلك الأدوية طبية أو عشبية أو حتى المكملات الغذائية والفيتامينات، والغرض هو منع حدوث تفاعلات بين الأدوية وبعضها، ومن تلك الأدوية ما يلي:

  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات الحموضة.
  • البنزوديازيبينات.
  • ميتوكلوبراميد.
  • أمانتادين.
  • الستيرويدات القشرية.
  • الديجوكسين.
  • ميبيريدين.

جرعة دواء ديجستين Digestin للاطفال والبالغين

يتم تحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء من قبل الطبيب المختص حسب عدة عوامل، من ضمنها الحالة الصحية والتاريخ المرضي والفئة العمرية، يجب الالتزام بالجرعة المُحددة دون الخلل بها، تتمثل الجرعات فيما يلي:

جرعة دواء ديجستين Digestin للاطفال: يتناول الأطفال من عمر عام وحتى ثلاث أعوام نصف ملعقة من الدواء ثلاث مرات في اليوم حين تناول الطعام أو بعده، بينما الأطفال من ثلاثة أعوام حتى 12 عاماً يتناولون ملعقة من الدواء ثلاث مرات في اليوم في وقت تناول الطعام أو بعده.

جرعة دواء ديجستين Digestin للبالغين: يتناول البالغين قرص أو قرصين من هذا الدواء قبل تناول الوجبات.

جرعة دواء ديجستين Digestin للحامل :تم إثبات آمن الدواء على الحوامل والسيدات في فترة الرضاعة الطبيعية، والأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الدواء لتحديد الجرعة المناسبة منه.

الاسماء التجارية لدواء ديجستين Digestin

يتم شراء هذا الدواء من خلال اسم تجاري واحد وهو سبازمو ديجستين.

سعر دواء ديجستين Digestin

يبلغ سعر دواء ديجستين Digestin في مصر 12 جنيه مصر تقريباً، وهو متوفر في الصيدليات المصرية عبارة عن أقراص في عبوة تحتوي على عشرون قرصاً من الدواء.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه فقط، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء ديجستين Digestin أو غيره من الأدوية لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة بشكل عام.

يُمكنكم التعرف على المزيد من أدوية و علاج عسر الهضم وسوء الهضم من خلال موقعنا موسوعة نبذة ، كما تعرفنا في فقرات المقال السابقة على دواء ديجستين Digestin وعلى أهم المعلومات عنه، ومنها الشكل الدوائي وتركيبة الدواء والشركة المنتجة والمادة الفعالة، بجانب دواعي وموانع استعمال الدواء والآثار الجانبية الناتجة عنه، وكذلك سعر دواء ديجستين Digestin في مصر ، ومن لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات.

تابعايفاستين evastine | علاج الطفح الجلدي والحساسية

مواضيع تتعلق بـ : ديجستين Digestin:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى