ديسفلاتيل Disflatyl

ديسفلاتيل اقراص Disflatyl هو دواء يُعالج الاضطرابات والانتفاخات الناتجة عن الهضم والتي تحدث في المعدة في الكثير من الأحيان، وينتج عن هذا الأمر إحساس بالامتلاء فهي نتيجة الانتفاخ، وربما يؤدي الإحساس إلى الشعور بالألم في القفص الصدري أو ضيق في التنفس، ويحتوي دواء ديسفلاتيل Disflatyl على مادة فعالة تُسمى سيميثكون وهي قادرة على خفض توترات الغازات في المعدة مما يُقلل من الانتفاخ بشكل كبير، وفي هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة نوضح لكم أهم المعلومات عن دواء ديسفلاتيل اقراص Disflatyl.

ديسفلاتيل اقراص Disflatyl

تركيب الدواء

يتركب دواء ديسفلاتيل اقراص من ثاني أكسيد السيليكون بتركيز 2 ملجم، بجانب دايميثيكون بتركيز 40 ملجم، وتلك هذ المادة الفعالة في الدواء التي تُعالج الغازات بشكل قوي وفعال للغاية، وتُقلل هذه المادة الفعالة في أقراص ديسفلاتيل من توتر الغازات في المعدة والأمعاء، مما يُحررها في مجال الجهاز الهضمي وتخرج من الجسم بكل سهولة.

الشكل الخارجي للدواء

هذا الدواء عبارة عن عبوة تحتوي على ثلاثون قرصاً يُستخدم في علاج الغازات والانتفاخ ومشاكل المعدة.

طريقة حفظ الدواء

يتم حفظ هذا الدواء بعيداً عن الحرارة والضوء وبعيداً عن متناول الأطفال.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج دواء ديسفلاتيل اقراص Disflatyl من شركة “ش.م.م” في القاهرة، وهي شركة مصر للمستحضرات الطبية، وترخيص تلك الشركة من شركة سوليكو بازل من سويسرا.

الشكل الصيدلي للدواء

تتنوع أشكال دواء Disflatyl في الصيدليات، منه ما هو عبارة عن أقراص ديسفلاتيل للمضغ بتركيز 40 ملجم، ومنه ما هو على هيئة نقط من أجل الأطفال، ويقضي الدواء بشكل كامل ونهائي على الشعور بالامتلاء والانتفاخ والغازات في البطن.

تابعديفارول إس Devarol S أمبولات للعلاج والوقاية من نقص فيتامين د

دواعي الاستعمال لدواء ديسفلاتيل اقراص Disflatyl

يتم استعمال أقراص دواء ديسفلاتيل في علاج الانتفاخات في المعدة والاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي، وله أكثر من استخدام آخر ومنهم ما يلي:

  • يُستخدم هذا الدواء في علاج مشاكل التهاب المعدة والقولون، ويُساعد بشكل كبير على التخلص من مشاكل آلام المعدة وتهيج القولون.
  • يُستعمل ديسفلاتيل اقراص في علاج عُسر الهضم، بجانب تسكين المغص في المعدة ويُمكن التخلص من خلاله من الغازات والالتهابات بشكل كامل.
  • يُستعمل الدواء في علاج ارتجاع المريء بجانب حموضة المعدة والتي تُسبب حرقة المعدة والمريء أيضاً.
  • تُستعمل الأقراص من هذا الدواء في علاج قرح المعدة الناتج عن تناول العديد من العصارات في نفس الوقت.
  • كما يُستعمل الدواء في الحد من الغازات الناتجة عن المعدة بسبب الضغط الكبير داخل البطن.
  • تُعالج أقراص ديسفلاتيل مشاكل اضطراب الهضم بسبب سوء الطعام الذي يتناوله الشخص، كما تُستعمل الأقراص في علاج الانتفاخات الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • تُستعمل الأقراص في علاج مشاكل ضيق التنفس والألم الناتج عن القفص الصدري الذي يحدث بسبب عسر الهضم.
  • يُمكن أن يستخدم الدواء في ارتخاء العضلات في المعدة، وله القدرة على مساعدة المرضى من أجل التخلص من ألم القولون العصبي الناتج عن الكثير من المتاعب.

جرعة دواء ديسفلاتيل اقراص Disflatyl

  • يجب الالتزام بتناول الجرعة المُحددة من الأقراص والتي يُحددها الطبيب لمنع حدوث أو مضاعفات أو آثار جانبية من هذا الدواء.
  • في حال كان الشخص مُصاب بأي من الأمراض يجب أن يُخبر الطبيب لكي يُحدد ما إن كان الدواء مُفيد ويتناسب مع الحالة أم لا.
  • لمن يتناول أدوية أو أعشاب طبية أو مكملات غذائية يجب أن يخبر الطبيب حتى يُقرر له الجرعة المناسبة التي سوف يتناولها وهل يتناول الدواء أم لا.
  • الجرعة المعتادة من ديسفلاتيل اقراص Disflatyl هي عبارة عن قرص أو اثنين في اليوم الواحد بعد تناول الطعام وقبل النوم.
  • في حالة التحضير لإجراء أشعة تكون الجرعة الأخيرة قبل يوم أو اثنين من إجراء هذه الأشعة.

أضرار دواء ديسفلاتيل اقراص Disflatyl

كل دواء مثلما يكون له فوائد يكون له أضرار وبعض الآثار الجانبية والأعراض التي تنتج عنه وهي كما يلي:

  • ربما يشعر المريض في بعض الأوقات بآثار جانبية من هذا الدواء مثل الصداع أو القيء وهذا ليس دائماً، وقد يشعر المريض بالغثيان في بعض الأحيان الأخرى بجانب الشعور بالألم والمغص في المعدة.
  • ربما ينتج عن تناول هذا الدواء الإحساس بضيق في التنفس وفي بعض الأحيان الإسهال، ونادراً ما يُسبب الدواء التهابات البنكرياس.
  • قد يُسبب الدواء خلل في وظائف الكبد وتلك أحد الأعراض الجانبية له والتي لا تحدث دائماً لكنها قد تحدث، وربما مع مرور الوقت تتدهور الحالة وتصل إلى الفشل الكبدي، وخاصة حال تناول جرعات كبيرة وزائدة من هذا الدواء ولم يقدر الكبد أن يتخلص منها.
  • أيضاً قد يُسبب تناول أقراص ديسفلاتيل Disflatyl نقص في عدد الصفائح الدموية وكذلك كريات الدم البيضاء والحمراء، وقليلاً قد يُسبب الدواء فقر الدم أو ارتفع في ضغط العين، وهناك احتمال قليل أن يُصاب من يتناوله بالالتهاب الكلوي وكذلك الكبدي.
  • قد ينتج عن هذا الدواء طفح جلدي في الجسم بجانب الاحمرار في بعض المناطق والحكة الشديدة في مناطق مختلفة من الجسم، والسبب هو تحسسات الحالة ضد المكونات الخارجية أو الداخلية من الدواء، وفي بعض الحالات قد تظهر على هيئة تورم في القدمين أو الوجه.

موانع استعمال ديسفلاتيل Disflatyl

هناك البعض من الحالات التي يُمنع أن تتناول فيها دواء ديسفلاتيل Disflatyl لمنع حدوث أو أعراض أو آثار جانبية بسبب تناوله وخاصة في هذه الحالات:

  • يُحظر تناول هذا الدواء بالنسبة إلى الحالات المصابة بالحساسية المفرطة بسبب الدواء أو مكوناته أو أحد المكونات الداخلية له.
  • يُحظر تناول هذا الدواء حين القيادة فهو قد يُسبب النعاس وقد يكون غير مناسب بالنسبة إلى السائقين أو من يتولون تشغيل الآلات الثقيلة
  • يحظر تناول أقراص ديسفلاتيل بالنسبة إلى المرضى المصابين بأمراض الفشل الكلوي أو من لديهم خلل في وظائف الكبد من أجل الحفاظ على صحتهم.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية من أجل الحرص على حياة الجنين قبل الولادة وبعدها، خاصة أن الدواء يُمكن أن ينتقل إليه من خلال لبن الأم.
  • يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء بالنسبة لمرضى السكر أو على الأقل استخدام جرعات منخفضة منه، لكن الأفضل هو استشار الطبيب للحرص على حياة المريض.
  • لا يتم تناول الدواء بناء على وصف حالات أخرى مختلفة، فإن كل حالة لها ظروف حاصة حسب الحالة الصحية والعمر.

تفاعلات دواء ديسفلاتيل Disflatyl مع الأدوية

يُعتبر دواء ديسفلاتيل اقراص Disflatyl هو دواء آمن وفعال بشكل كبير، ولا توجد أي تفاعلات بين هذا الدواء والمادة الفعالة به وأي مكملات غذائية أو أدوية أخرى، بجانب أنه لا يتفاعل مع المواد الكحولية، وفي حال كان الشخص يتناول الدواء ويستعمل أدوية السكر في نفس الوقت، يجب على المتابعة الدورية لمعرفة نسبة السكر لديه عند الطبيب، خاصة أن هذا الدواء يحتوي على مادة السكروز، ويجب إخبار الطبيب بالأدوية التي تتناولها خلال فترة العلاج لضمان سلامتك بشكل كامل.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات استرشاديه وتعريفيه فقط لهذا الدواء، ويجب الذهاب للطبيب قبل تناول الدواء من أجل تحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا على دواء ديسفلاتيل اقراص Disflatyl وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها الشكل الدوائي له والشركة المنتجة وطريقة حفظ الدواء، بجانب تفاعلات الدواء مع الأدوية الأخرى ودواعي الاستعمال وموانع الاستعمال لتجنب الآثار الجانبية والأعراض، ويُمكنكم التعرف على معلومات عن المزيد من الأدوية عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ويُسعدنا الإجابة عن أي استفسار أو سؤال في التعليقات بالأسفل.

تابعمينالاكس Minalax أقراص ملينة لعلاج الإمساك

مواضيع تتعلق بـ : ديسفلاتيل Disflatyl:

أراء الزوار

اترك تعليق

أعلى