دينتينوكس dentinox

دينتينوكس dentinox هو دواء يُستعمل في علاج الانتفاخ والغازات بشكل قوي وفعال، والسبب هو المادة الفعالة به التي تُعرف باسم سيميثيكون ، وتعمل هذه المادة على خفض القلق والتوتر السطحي الذي ينتج عن فقاعات الغاز الناتجة عن المعدة، وهو ما يُقلل بشكل كبير منها ومن تكوينها، وينتج عن تناول الدواء الانتفاخ والتطبيل في البطن، ويُستعمل دواء دينتينوكس dentinox للقضاء على الانتفاخ بشكل سريع للغاية وفعال، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على هذا الدواء وأهم المعلومات عنه.

دواء دينتينوكس dentinox

الاسم العلمي

الاسم العلمي لدواء دينتينوكس dentinox هو ليدوكايين.

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج الدواء من قبل شركة DDD Limited.

الشكل الدوائي

يتوفر الدواء على شكل قطرة ونقط.

تابعديبروفوس diprofos | علاج التهابات الانف الموسمية

دواعي استعمال دواء دينتينوكس dentinox

يُستعمل دواء دينتينوكس dentinox في علاج بعض الحالات والأعراض والمشاكل الصحية، ومنها ما يلي:

  • يُعالج الدواء الانتفاخ الذي يُصيب الأطفال والكبار، وهو فعال في علاج غازات البطن بشكل كبير وسريع للغاية.
  • يُستعمل هذا الدواء في التخفيف من الاضطرابات التي تحدث بالجهاز الهضمي، بجانب حالات المغص المعوي عند الكثير من الأشخاص.
  • يُستعمل الدواء في علاج تقلصات القولون، كما يستعمل مع الرضع بسبب تراكم الغازات في ظل تخمر اللبن ببطن الطفل.
  • يُستعمل الدواء في الشهور الأولى للأطفال حديثي الولادة للقضاء على الغازات التي توجد في المعدة وداخل أمعاء الأطفال بسبب ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة.

موانع استعمال دواء دينتينوكس dentinox

يُمنع استعمال دواء دينتينوكس dentinox في بعض الحالات للحفاظ على صحة المريض، ومنها ما يلي:

  • لا يجب تناول الدواء لمن يُعاني من حساسية شديدة ومفرطة تجاه مكوناته أو المادة الفعالة به.
  • لا يجب تناول الدواء لمن يُعاني من اضطرابات في وظائف الكلى أو مشاكل ترتبط بهذه الاضطرابات.
  • لا يجب تناول الدواء في فترة الحمل، حيث لم يتم إثبات فاعلية وآمن الدواء على الأم والطفل في هذه الفترة، والأفضل استشارة الطبيب المختص للحفاظ على سلامة الأم والجنين.
  • في فترة الرضاعة الطبيعية أهم ما يُميز الدواء وفئة النقط منه أنها آمنة للاستعمال مع الأطفال الرضع بداية من اليوم الأول من الولادة، ويُمكن استعمالها معهم بشكل آمن جداً فإن الدواء مُخصص للأطفال بنسبة كبيرة.
  • يُمنع تناول هذا الدواء مع الأطفال المصابين بالانسداد المعوي أو من لديهم حالة من الإسهال الشديد في الكثير من الأوقات.

الآثار الجانبية لدواء دينتينوكس dentinox

ربما تظهر بعض الأعراض الجانبية بسبب تناول هذا الدواء مثله مثل غيره من الأدوية الطبية الأخرى، مع العلم أن الأعراض لا تظهر في كل الحالات بل في بعضها فقط وهي مُحتملة الحدوث وليست دائمة عند الجميع، والسبب قد يكون عمر المريض أو الحالة الصحية، ومن ضمن الآثار الجانبية التي تظهر بسبب دواء دينتينوكس dentinox ما يلي:

  • أول الأعراض الجانبية قد يُسبب الدواء القلق والنعاس عند البعض من الحالات حين استعماله، والبعض الآخر يُصاب بالصداع بشكل مستمر أو في بعض الأوقات.
  • بعض الحالات قد يُسبب لها الدواء التهابات جلدية واحمرار وحكة في الجلد حين تناول هذا الدواء، والبعض الآخر يُعاني من الغثيان والتقيؤ ليس بشكل مستمر بل في بعض الأوقات فقط.
  • ربما يُسبب الدواء الإسهال والتورم في الحلق أو الشفاه أو اللسان أو الوجه، بجانب مشاكل في التنفس مثل صعوبة التنفس أو النهج الشديد حين التنفس، وهذا نادراً ما يحدث بسبب الدواء.
  • قد ينتج عن الدواء إصابة البعض بجفاف في الفم، وتلك من أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً لهذا الدواء.

جرعة دواء دينتينوكس dentinox

جرعة دواء دينتينوكس dentinox للاطفال الرضع: يتناول الرضع الدواء بتركيز 1.5 مجم ثلاث مرات في اليوم ويكون بعد الرضاعة مباشرة، ومن الممكن تحديد جرعة الدواء بسهولة عن طريق الإبرة المُرفقة معه والتي يوجد عليها علامة تركيز 2.5، ويتم إعطاء الأطفال الدواء مباشرة في الفم أو تخفيف الدواء مع الحليب حسب نصيحه الطبيب أو الصيدلي، ويُمكن أن يتناول الأطفال من سن الولادة فأكبر هذا الدواء، فهو ذو طعم مميز وليس مثل باقي الأدوية الأخرى.

سعر دواء دينتينوكس dentinox في مصر

يبلغ سعر دواء دينتينوكس dentinox في مصر للعبوة الواحدة 100 مللي حوالي 30.75 جنيه مصري تقريباً.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء دينتينوكس dentinox أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة، خاصة أن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

من يملك سؤال أو استفسار عن هذا الدواء أو غيره يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن دواء دينتينوكس dentinox علاج الانتفاخ عبر موقعنا موسوعة نبذة.

تابعبوسكوبان buscopan | علاج المغص

مواضيع تتعلق بـ : دينتينوكس dentinox:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى