زيرتك Zyrtec

زيرتك شراب Zyrtec هو دواء قوي قادر على علاج الكحة والحساسية التي تنتج في بعض الأحيان عن حساسية الجيوب الأنفية بشكل فعال، وهو من الأدوية الشهيرة التي تُستخدم لمختلف الفئات العمرية، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على دواء زيرتك شراب وأهم المعلومات عنه بشكل عام.

دواء زيرتك شراب Zyrtec

زيرتك شراب Zyrtec هو دواء من ضمن الأدوية التي تُستخدم في علاج الحساسية بمختلف أنواعها ومن ضمنها حساسية الجلد، فإنه يحتوي على مضادات الهيستامين القوية والفعالة المتميزة بعد تسببها للنعاس مثل العديد من الأدوية الأخرى من نفس النوم، ويُستخدم دواء زيرتك Zyrtec في العادة لعلاج الحساسية الأنفية بمختلف الأنواع، وهو قادر على علاج انسداد الأنف والحساسية الناتجة عن الحيوانات الأليفة التي يُربيها الناس في المنزل، ويُعالج نزلات البرد والزكام والعطس والحساسية الناتجة عن حبوب اللقاح وغيرها من أنواع الحساسية الأخرى.

المادة الفعالة بالدواء

المادة الفعالة في دواء زيرتك Zyrtec هي مادة السيروتونين التي تُقلل بشكل كبير من إنتاج مادة الهيستامين التي يُفرزها الجسم، والتي تتسبب في ظهور أعراض البرد والحساسية، مما يعمل على علاج أعراض الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية من هذه المادة الفعالة بشكل قوي وفعال.

تابعزيلون Xilon | علاج الالتهابات الصدرية والحساسية

دواعي استعمال دواء زيرتك شراب Zyrtec

يُستخدم دواء زيرتك Zyrtec في علاج الكثير من الحالات وله أكثر من استخدام مختلف ومن ضمنه ما يلي:

  • يُعالج هذا الدواء الكحة الناتجة عن الحساسية، بجانب أعراض الحساسية الجلدية.
  • يُعالج هذا الدواء حساسية الأنف ونزلات البرد، بجانب أعراض الحساسية المُصاحبة لهذه الحالات.
  • يُعالج هذا الدواء حساسية العين الموسمية والتي تحدث بشكل خاص في فصل الربيع.
  • يُستخدم الدواء في علاج الحمة المزمنة وحمى القش، بجانب الحساسية الناتجة عن تناول الأدوية والعقاقير.
  • يُخفف هذا الدواء من أعراض الأنف التحسسي والموسمي بشكل كبير.

جرعة دواء زيرتك شراب Zyrte للاطفال والبالغين

دواء زيرتك Zyrtec من الأدوية الآمنة حسب قول بعض الأطباء، لكنه في الغالب يجب أن يصف الطبيب الجرعة المناسبة منه، ويتم أخذ الدواء بالجرعات المعتادة وهي كما يلي:

جرعة دواء زيرتك Zyrtec للاطفال: بالنسبة إلى الأطفال الرضع أقل من ستة أشهر لا يجب استخدام هذا الدواء نهائياً، بينما الجرعة بالنسبة للرضع من ستة أشهر حتى عامين، يجب أن يقوم الطبيب بتحديدها حسب عدة عوامل منها وزن الطفل، وفي العادة تكون من خمس نقاط وحتى أربعة عشر نقطة في اليوم الواحد، وعن الجرعة من الدواء بالنسبة للأطفال من عمر عامين حتى ستة أعوام، فهي تناول من اثنين وحتى 5 جرام من هذا الدواء في اليوم الواحد.

الأطفال من ستة أعوام حتى 12 عاماً يتناولون 5 مل من دواء زيرتك شراب حتى 10 مل من الدواء في اليوم الواحد، وإن كان العلاج أقراص يحصلون على نصف قرص أو قرص كامل منه في اليوم الواحد وتكون الجرعة بوصف الطبيب حسب حالة الطفل.

جرعة دواء زيرتك Zyrtec للبالغين: الأشخاص بداية من عمر الثانية عشر والبالغين يتناولون عشرة جرامات من هذا الدواء في اليوم الواحد، بينما جرعة دواء زيرتك شراب أو غيره من الفئات لكبار السن، هي تناول أقل جرعة ممكنه بمعنى 5 مليجرام من الدواء في اليوم الواحد.

الآثار الجانبية لدواء زيرتك شراب Zyrtec

رغم أن الدواء آمن بشكل كبير على مختلف الفئات العمرية سواء الأطفال الصغار أو الكبار والبالغين، إلا أنه لبعض الحالات يُسبب آثار جانبية مثل غيره من الأدوية الطبية الأخرى، ومن ضمنها ما يلي:

  • قد يُسبب الدواء الألم الحاد في الرأس في بعض الأوقات أو جفاف في الفم.
  • قد يُسبب الدواء زيادة بشكل كبير في الوزن، بجانب التشوش في الرؤية.
  • قد يُسبب الدواء حساسية ناتجة عن تناول مادة السيروتونين وألم في البطن.
  • ربما يُسبب الدواء صعوبة في البول للمصابين بتضخم البروستاتا بجانب الألم في الحلق.
  • ربما يُسبب الدواء ارتفاع في معدل نبضات القلب والرغبة في التقيؤ والغثيان في بعض الأوقات.
  • ربما يُسبب الدواء النعاس ليس بشكل كبير مثل باقي علاجات الحساسية بشكل عام.
  • ربما يُسبب الدواء الشعور بالإرهاق والتعب والخمول في بعض الأوقات.

احتياطات استعمال دواء زيرتك Zyrtec والموانع

توجد مجموعة من الحالات التي لا يجب تناول دواء زيرتك Zyrtec بها حتى لا يتسبب في تعريض الصحة للخطر، ومن ضمنها ما يلي:

  • بالنسبة للمصابين بالفشل الكلوي لا يجب أن يتناولون هذا الدواء، بجانب الرضع الأقل من ستة أشهر، والأفضل استشارة الطبيب في هذا الأمر.
  • لا يُصلح هذا الدواء لمن يُعانون من المشاكل الوراثية النادرة التي تتعلف بالفركتوز أو الجلاكتوز.
  • لا يُصلح هذا الدواء للحالات المصابة بالحساسية الشديدة ضد مكونات الدواء أو المادة الفعالة به.
  • لا يجب استخدام الدواء في علاج السعال ونزلات البرد للأطفال الأقل من ستة سنوات.

زيرتك والرضاعة

يُنصح بعد تناول دواء زيرتك شراب Zyrtec بالنسبة للسيدات في فترة الرضاعة الطبيعية، فقد أكدت الدراسات العلمية بشأن هذا الدواء أنه ينتقل من لبن الأم ويصل إلى الرضيع في بعض الأوقات، ولهذا يجب الرجوع للطبيب لاستبداله بعلاج آخر في حالة الضرورة.

زيرتك والحمل

ورد في تصنيف منظمة الصحة العالمية للأدوية بشأن هذا الدواء ومدى الخطورة منه على السيدات الحوامل، في تصنيف المجموعة B2، وهو ما يعني أنه غير صالح للحوامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل، ويجب الاستعانة بأدوية أخرى تكون آمنة على الأم والجنين، والأهم تكون تحت الإشراف الطبي الكامل.

زيرتك للاطفال

يُستخدم دواء زيرتك شراب Zyrtec للاطفال بشكل فعال وآمن، لكن قد ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية الخطيرة على الطفل من ضمنها تشنجات القصبات الهوائية والإمساك، وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية للدواء يجب استشارة الطبيب في الحال للحرص على صحة الطفل.

مع العلم أن الوقاية من المرض هو الحل الأفضل الذي يجب إتباعه دائماً، ورغم وجود الكثير من أدوية الحساسية والكحة مثل دواء زيرتك Zyrtec فإن الأفضل هو تفادي الأمر وإتباع الحل الأمثل للصحة.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء زيرتك Zyrtec أو غيره من الأدوية لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة، فإن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط لهذا الدواء.

تعرفنا على دواء زيرتك Zyrtec في الفقرات السابقة من المقال وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها المادة الفعالة ودواعي وموانع استعمال هذا الدواء والآثار الجانبية والأعراض الناتجة عن تناوله لبعض الحالات، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن أدوية الحساسية والكحة عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعبيكوزيم becozyme | علاج مرض السكر وفقر الدم

مواضيع تتعلق بـ : زيرتك Zyrtec:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى