ستريم SUTRIM

ستريم SUTRIM | مضاد حيوي واسع المجال

ستريم SUTRIM هو دواء ومضاد حيوي واسع المجال، حيث يلعب الدور الهام في القضاء على العديد من الأمراض المختلفة، وهو من ضمن مجموعة السلفا القادرة على التخلص من البكتيريا والفطريات بشكل قوي وفعال، ونوضح لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة أهم المعلومات عن دواء ستريم SUTRIM مثل الجرعة المناسبة منه وطريقة الاستخدام وسعر الدواء في الأسواق المصرية والصيدليات.

دواء ستريم SUTRIM

دواء ستريم SUTRIM هو مضاد حيوي المفعول ويعمل بفاعلية كبيرة في القضاء على كل الميكروبات التي تُصيب الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي أو كلاهما بجانب المسالك البولية.

الاسم العلمي للدواء

الاسم العلمي لهذا الدواء هو السلفاميثوكسازول أو تريميتوبريم.

الشركة المنتجة للدواء

يتم تصنيع وإنتاج هذا الدواء من قبل شركة ممفيس للصناعات الدوائية والكيماوية.

تركيبة الدواء

المادة الفعالة في دواء ستريم هي مادة السلفاميثوكسازول ومادة تريميتوبريم كما أوضحنا لكم من قبل، وتعمل كل منهم للقضاء على البكتيريا والجراثيم بشكل قوي وفعال، بجانب كل الأمراض التي تُسببها كل منهم بشكل عام، فهو مضاد للبكتيريا وقادر على القضاء عليها وكل ما يشملها عامة.

استخدامات الدواء

يُستخدم هذا الدواء في التخلص من كل الأمراض التي تُسببها الجراثيم والبكتيريا وخاصة الأمراض الالتهابية، والتي تُصيب الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي.

الشكل الدوائي

يتوفر هذا الدواء عبارة عن أقراص بتركيز 400 مللي جرام، وعلى شكل شراب بتركيز 200 مللي جرام.

تابعزيلون Xilon | علاج الالتهابات الصدرية والحساسية

دواعي استعمال دواء ستريم SUTRIM

يُستخدم دواء ستريم SUTRIM في علاج الكثير من الأمراض وهو قادر على التخلص من الأعراض المرضية المختلفة التي يُصاب بها الكثير من الناس، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستخدم هذا الدواء في القضاء على كل التهابات الكلى، وهو له دور كبير في مُعالجة كل حويصلات الكلى بشكل عام.
  • يُستخدم هذا الدواء بشكل كبير في القضاء على التهابات المثانة، وهو قادر أن يقضي على التهاب الإحليل بشكل قوي وفعال.
  • يُعمل هذا الدواء بفاعلية كبيرة في مُعالجة الأفراد ممن يُعانون من مشاكل في البروستاتا، وهو قادر على مُعالجة مشاكل الإسهال والتهابات الأمعاء التي يُعاني منها الكثير من الناس.
  • يُستخدم هذا الدواء في علاج التهابات اللوزتين وكل من يُعانون منها، وله دور كبير في علاج التهابات البلعوم ودور هام للغاية في علاج التهابات الرئة.
  • يُعالج هذا الدواء الأشخاص المصابين بالتهابات الجيوب الأنفية، وينصح الأطباء بهذا الدواء في تلك الحالة، كما أنه يقضي على التهابات الشعب الهوائية.
  • يُستخدم هذا الدواء من قبل الكثير من الناس ممن يُعانون من التهاب القصبات الحاد، ويصفه الأطباء للأشخاص ممن يُعانون من التهابات في الأذن الوسطى.

موانع استعمال دواء ستريم SUTRIM

هناك مجموعة من موانع الاستعمال لدواء ستريم SUTRIM التي يجب وضعها في الحسبان قبل تناوله والعلاج به، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُمنع أن يستخدم هذا الدواء من الأفراد المصابين بحساسية شديدة من مكوناته أو المادة الفعالة به.
  • يُمنع تناول الدواء من الأطفال الأقل عمراً من شهرين، فهو قد يكون خطيراً عليهم بشكل كبير.
  • يُمنع تناول هذا الدواء من الأشخاص الذي يُعانون من مرض أنيميا الفول أو الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي، فهو خطير على كل منهم.
  • يُمنع تناول هذا الدواء لكل من يُعاني من فقر الدم، أو المرضى الذي يُعانون من خلل في وظائف الكبد، فقد يُسبب لهم الدواء مشاكل صحية خطيرة.

الأعراض الجانبية لدواء ستريم SUTRIM

توجد بعض الأعراض الجانبية لهذا الدواء التي يجب التعرف عليها ووصفها للطبيب حين الشعور بها، ومن ضمنها ما يلي:

  • ربما يُسبب الدواء طفح جلدي أو احمرار في الجلد، بالنسبة لبعض الأشخاص، وقد يُسبب حدوث غثيان أو قيء عند البعض من الأشخاص.
  • ربما يُسبب الدواء حكة شديدة بسبب استخدامه، لمن يُعاني من حساسية تجاه مكونات الدواء أو المادة الفعالة به.
  • قد يُسبب هذا الدواء حدوث اضطرابات في وظائف الجهاز الهضمي، وهو ما يتسبب في إسهال أو إمساك أو ألم في المعدة عند بعض الأشخاص.
  • قد يُسبب هذا الدواء الشعور بالضعف العام، أو الشعور بالخمول عند بعض الأشخاص، وبعض الحالات الأخرى قد يُسبب لها الدواء نقص في مكونات الدم.
  • ربما يُسبب هذا الدواء ارتفاع في إنزيمات الكبد، وذلك ببعض الحالات النادرة، بجانب الألم في العضلات والشعور بالدوار والدوخة في بعض الأوقات.
  • قد يُسبب هذا الدواء الشعور بالسعال وصعوبة في التنفس عند بعض الأشخاص، بجانب ارتفاع اليوريا في الجسم عند البعض الآخر.
  • ربما ينتج عن هذا الدواء الشعور بالألم، في منطقة المفاصل، وقد يُسبب الدواء الشعور بالصداع الشديد عند بعض الحالات ممن يتناولونه

جرعة دواء ستريم SUTRIM للاطفال والبالغين

جرعة دواء ستريم SUTRIM للاطفال: بالنسبة للأطفال يتم تحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء حسب الحالة الصحية للطفل والوزن، ويجب الالتزام بكل تعليمات الطبيب للحرص على حياة الطفل وعدم الإصابة بأضرار بسبب تناول الدواء.

جرعة دواء ستريم SUTRIM للبالغين: بالنسبة للبالغين فإن الجرعة المناسبة من هذا الدواء، هي تناول قرصين في اليوم بمُعدل  قرص كل 12 ساعة.

جرعة دواء ستريم SUTRIM للحامل: يُحذر تناول هذا الدواء من قبل السيدات الحوامل، والأمهات في فترة الرضاعة الطبيعية، وإن كان ضروري يجب استشارة الطبيب قبل ذلك لتحديد الجرعة المناسبة منه، ويُحذر تناول جرعة زائدة من الدواء، ويجب تناول كميات كبيرة من السوائل معه وخاصة الماء.

التداخلات الدوائية لدواء ستريم SUTRIM

توجد بعض الأدوية التي لا يجب تناولها في نفس توقيت العلاج بهذا الدواء، فهو تتسبب في تفاعل وتداخل دوائي قد ينتج عنه أضرار، ومن ضمنها ما يلي:

  • الفينتويين و دواء ستريم في نفس الوقت يُزيد من تركيز المادة الفعالة في الدم مما ينتج عنه أعراض جانبية خطيرة.
  • دواء ميثوتريكسات مع هذا الدواء يُسبب الآثار الجانبية ويكون خطير على صحة المريض.
  • دواء ديجوكسين يُسبب زيادة التركيز للمادة الفعالة في الدم حين تناوله مع هذا الدواء.
  • دواء سيكلوسبورين.

سعر دواء ستريم SUTRIM في مصر

يبلغ سعر دواء ستريم SUTRIM في مصر للعبوة 100 ملل حوالي 6.50 جنيه مصري تقريباً، بينما ستريم اقراص في عبوة بها عشرة أقراص من الدواء يبلغ سعره أربعة جنيهات فقط.

ستريم للبرد والحلق

يُساعد هذا الدواء في التخلص من كل أعراض البرد، خاصة أنه مضاد حيوي واسع المجال وهو من فئة السلفا المعروفة بقوتها في التخلص من الأعراض، كما أنه فعال في القضاء على البكتيريا التي يُصاب بها الحلق بشكل قوي.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء ستريم SUTRIM أو غيره من الأدوية، لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة، فإن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط لهذا الدواء.

تعرفنا على دواء ستريم SUTRIM في فقرات هذا المقال وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها الشكل الدوائي والشركة المنتجة والمادة الفعالة واستخدامات الدواء، بجانب دواعي وموانع الاستعمال والآثار السلبية الناتجة عنه، وكذلك سعر دواء ستريم SUTRIM في مصر والجرعة المناسبة منه للأطفال والبالغين، ويُمكنكم التعرف على المزيد عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن لديه سؤال أو استفسار سوف نجاوب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعبريستافلام Bristaflam | علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل

مواضيع تتعلق بـ : ستريم SUTRIM:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى