سكر ستيفيا

سكر ستيفيا هو سكر له استخدامات عديدة في المجال الغذائي والطبي، وهو من أفضل البدائل الصناعية للسكر، خاصة أنه يُستخدم في العديد من المجالات ويُساعد في التخسيس بشكل كبير وخاصة لمن يُعانون من السمنة والزيادة الكبيرة في الوزن، ونجد الكثير من الناس يبحثون عن سكر ستيفيا وعن أهم المعلومات عنه، وهو ما نوضحه لكم في المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة.

سكر ستيفيا

سكر ستيفيا هو نوع من السكر يتم استخراجه من نبات يُعرف باسم Stevia rebaudiana، وهو عبارة عن نبات ينمو في المناطق الشبه استوائية، ويُطلق عليه اسم شبه استوائي، وهو نبات حساس للصقيع يتكون من بعض الأوراق المتميزة التي يوجد السكر بها، كما يتميز هذا السكر بأنه أفضل حتى عشرون مرة من السكر الأبيض الصناعي أو سكر الطعام كما هو معروف للكثير من الناس.

والمادة الموجودة في هذا السكر هي مادة ذو سعرات حرارية أقل مما يجعلها مفيدة بشكل كبير في الاستخدام الطبي على المدى القصير أو الطويل، وهو نفس الأمر بالنسبة لمن يُعاني من مرض السكر، ويُعتبر سكر ستيفيا أفضل من السكر المحلي حين استخدامه في الطهي أو غرض آخر.

تابعديكلوفين declophen | خافض الحرارة ومسكن الألم

نبات ستيفيا

نبات ستيفيا هو نبات شبه استوائي ينمو دائماً في المناطق شبه الاستوائية، ويُستخدم هذا النبات في التحلية منذ قرون وسنوات طويلة جداً خاصة في أمريكا اللاتينية مثل باراجواي والبرازيل، وهناك مصطلح شهير عن نبات ستيفيا المعروف بأكثر من اسم منهم: المحلي المعجزة أو الكأس المقدس في صناعة الغذاء.

وتُعد شهرة هذا النبات العالية بسبب استخدامه من شركة كوكاكولا واستبدال منتجها المعروف باسم سبرايت بـ سكر ستيفيا الشهير، ويتم استخراج هذا السكر عن طريق نقع أوراقه الجافة والقيام بعملية فصل وتنقية مادة من أفضل مواد التحلية مذاقاً وهي مادة ستيفيول الجليكوسيد steviol glycosides..

سعرات سكر ستيفيا

من أهم الاهتمامات التي تُوضع في الحسبان بوجود أي محليات طبيعية أو صناعية أخرى غير السكر الأبيض الصناعي هو عامل السعرات الحرارية، فإن السكر الأبيض يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تُصيب الجسد بالكثير من الأمراض مع مرور الوقت، على عكس سكر ستيفيا الذي يحتوي على كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية، حيث يتم إنتاج هذا السكر في أكياس صغيرة تحتوي على ثلاث معالق منه تقريباً، وتُقدر السعرات الحرارية في هذا الكيس بحوالي 48 سعرة حرارية فقط.

فوائد سكر ستيفيا

يُعتبر هذا النوع من السكر من أفضل المحليات البديلة لسكر الطعام، ليس فقط بسبب الطعم الجميل بل للسعرات الحرارية القليلة والفوائد العظيمة التي توجد به، ومن ضمنها ما يلي:

  • مناسب لمرضى السكر: يُناسب هذا السكر مرضى داء السكري بشكل كبير، خاصة أن المشكلة الأساسية لديهم هي الشكر وسكر الطعام يمتص عنصر الجلوكوز مما يُسبب لهم هبوط حاد وضرر كبير وبالغ، على عكس سكر ستيفيا فهو من أنواع السكر والمحليات الرائعة لكل مرضى السكر.
  • يساعد على التخسيس: يحمي هذا السكر من مرض السمنة أيضاً، فهو عامل مُساعد رائع في التخلص من الوزن الزائد والتخسيس بشكل كبير لمن يُعانون منه، فإن سكر الطعام يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تتسبب في زيادة الوزن، على عكس سكر ستيفيا الذي يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية ومواد تُساعد في التخسيس، مما يعني ثبات الوزن بل التخسيس أكثر مع مرور الوقت وتناوله.
  • يضبط مستوى ضغط الدم: السكر الصناعي ثبت أنه يُؤثر على مستوى ضغط الدم بشكل كبير على المدى الطويل، وهناك بعض من مرضى ضغط الدم يتناولونه بكميات كبيرة مما يؤثر عليهم، بينما سكر ستيفيا مثالي من أجلهم ويحافظ على مستوى ضغط الدم بالشكل الطبيعي بسبب مادة ستيفوسيدي التي توجد به، والتي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية في الجسم والسيطرة على كمية الصوديوم التي توجد به.
  • يقي من السرطان: يتسبب السكر الناعم حسب الدراسات في زيادة معدل الإصابة بالسرطان عند بعض الأشخاص، ولهذا فإن سكر ستيفيا بديل مناسب في الوقاية من السرطان بسبب وجود مواد الكيرسيتين ومركبات الجليكوسيدات به، والتي تُساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة للسرطان وتمنع انتشارها في الجسم.
  • يحمي من الشيخوخة: يحمي هذا النوع من السكر من الشيخوخة خاصة في وقت مبكر، والتي يُسببها سكر الطعام في الكثير من الأحيان.
  • يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين: يعمل سكر الطعام على الإصابة بتصلب الشرايين عند بعض الأشخاص، على عكس سكر ستيفيا فهو مثالي وله فوائد عظيمة في حماية القلب والشرايين من الأضرار التي تحدث لهم.
  • وأخيراً يحمي سكر ستيفيا من الإصابة بتدهور في القدرات العقلية التي يتسبب بها سكر الطعام في الكثير من الأحيان.

يُمكنكم التعرف على المزيد من الأدوية والعناصر الغذائية التي تُفيد الجسم عبر موقعنا موسوعة نبذة  ومن يملك سؤال أو استفسار عن سكر ستيفيا أو غيره يُمكننا الإجابة عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعديكلوفين declophen | خافض الحرارة ومسكن الألم

مواضيع تتعلق بـ : سكر ستيفيا:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى