سيتال cetal

سيتال cetal

سيتال cetal هو دواء شهير يُستخدم كـ علاج الحرارة المرتفعة عند الأطفال والكبار، وهو من أكثر الأدوية التي تُستخدم في هذا الغرض، كما يُعالج الحمى المتكررة عند الأطفال وهو مسكن جيد للألم، ويتنوع الدواء في توافر أشكاله الدوائية ما بين النقط والأقراص والأقماع والشراب، ونوضح لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة ، أهم المعلومات عن دواء سيتال cetal بشكل عام.

دواء سيتال cetal

الاسم العلمي

يُعرف دواء سيتال cetal علمياً باسم Paracetamol.

الشركة المنتجة

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من قبل شركة ابيكو.

الشكل الدوائي

يتوفر هذا الدواء في ثلاث أو أربعة أشكال وهي:

  • سيتال شراب.
  • سيتال اقراص.
  • سيتال نقط.
  • سيتال أقماع.

تابعنيورازين Neurazine | علاج انفصام الشخصية والذهان

دواعي استعمال دواء سيتال cetal

يتم استخدام دواء سيتال cetal في علاج مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية ومنها ما يلي:

  • يُعالج الدواء الحرارة المرتفعة عند الجميع وخاصة عند الأطفال بشكل قوي وفعال.
  • يُستخدم الدواء للحوامل مع جرعة قليلة وحسب استشارة الطبيب، وهو نفس الأمر في فترة الرضاعة الطبيعية للتأكد من عدم وجود موانع للاستعمال حسب الحالة.
  • يعمل الدواء كمسكن للألم في الجسم سواء المزمن أو المتوسط أو الحاد، ويُمكن استعماله وحده أو مع بعض المسكنات الأخرى حسب وصف الطبيب.
  • يُستعمل الدواء في العلاج من الصداع النصفي ونزلات البرد والانفلونزا بشكل فعال.
  • يُخفف الدواء من التهاب اللوزتين وتخفيف الألم ويُسكن ألم الأذنين والحنجرة والأسنان وألم الظهر أيضاً.
  • يُخفف الدواء من ألم عضلات الجسم والألم العصبي وألم الدورة الشهرية عند السيدات.
  • يُعالج الدواء بشكل قوي وفعال ألم القرحة في الجسم، وهو الاختبار الأول في علاج التهابات المفاصل.

موانع استعمال دواء سيتال cetal

يجب وضع موانع الاستعمال لهذا الدواء أو غيره في الحسبان قبل تناوله لتجنب الأعراض والآثار السلبية، ومن ضمن موانع استعمال دواء سيتال cetal ما يلي:

  • لا يحب تناول الدواء مع الأدوية الأخرى الخاصة بالبرد وخاصة التي تحتوي على مادة الباراسيتامول لبعض الحالات، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل ذلك.
  • يجب عدم تناول الدواء لمن يُعاني من حساسية شديدة تجاه المكونات الأساسية والداخلية له أو المادة الفعالة به، لأنه قد يُسبب الحساسية مثل التورم في الحلق والشفتين واللسان أو تحول البول للون الأسود أو البني أو اللون الطيني أو الاصفرار في الجلد بسبب ذلك.
  • يجب الحذر من تناول الدواء لمن يُعاني من الفشل الكلوي فهو قد يكون خطيراً على الجسم في هذا الوقت.

لمن تظهر عليه أعراض الحساسية تزامناً مع تناول هذا الدواء، يجب عليه أن يستشير الطبيب أو الصيدلي في الحال مع الإيقاف الفوري للدواء.

الأعراض الجانبية لدواء سيتال cetal

لا يوجد لهذا الدواء أي أعراض جانبية أو تأثير سلبي بسبب تناوله حسب تعليمات الطبيب والجرعة المُحددة، نادراً جداً حين يُسبب الدواء أعراض جانبية ومن ضمنها حدوث طفح جلدي لمن يتناوله.

جرعة دواء سيتال cetal للاطفال والبالغين

يُحدد الطبيب المختص الجرعة المناسبة من الدواء حسب عدة عوامل منها الفئة العمرية والحالة الصحية، وبالنسبة للأطفال يزيد على ذلك وزن الطفل، وتتمثل الجرعات المعتادة فيما يلي:

جرعة دواء سيتال cetal للاطفال: لا يُناسب هذا الدواء من فئة الأقراص الأطفال الأقل من ستة أعوام، ويتم تناول الشراب في هذا الوقت حسب استشارة الطبيب، والأطفال من ست سنوات حتى 12 عاماً يتناولون نصف قرص أو قرص واحد من الدواء في اليوم.

جرعة دواء سيتال cetal للبالغين: البالغين أكبر من 12 عام يتناولون قرصين كل 6 أو 8 ساعات ويجب ألا تتعدى الجرعة 4000 مجم في اليوم الواحد، والجرعة المعتادة هي قرص كل 6 أو 8 ساعات حسب استشارة الطبيب.

جرعة سيتال شراب للبالغين: هي تناول الدواء بتركيز 325 حتى 650 مجم كل 6 ساعات، على أن لا تتعدى الجرعة 4000 مجم في اليوم الواحد، ومن اللبوس يتناول البالغين الدواء ثلاث مرات في اليوم، بينما النقط يتم تناولها ثلاث مرات في اليوم أيضاً.

سعر دواء سيتال cetal في مصر

يبلغ سعر دواء سيتال cetal في مصر من عبوة الشراب بتركيز 250 مل وبحجم 60 مل حوالي 2.25 جنيه مصري تقريباً، وعبوة الدواء النقاط بتركيز 100 مجم بحجم 20 مل سعرها 2 جنيه مصري تقريباً، والأقراص بتركيز 500 مجم في العبوة التي تحتوي على شريطين بمعدل 10 أقراص في كل شريط سعرها ثلاث جنيهات تقريباً.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه فقط، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء سيتال cetal أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة بشكل عام.

من لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن دواء سيتال cetal أو غيره من ادوية الحرارة المرتفعة عبر موقعنا موسوعة نبذة.

تابعسكر ستيفيا للتخسيس وانخفاض الوزن

مواضيع تتعلق بـ : سيتال cetal:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى