سيميثيكون Simethicone

سيميثيكون Simethicone هو دواء شهير يُستخدم في علاج الغازات عند الاطفال، بجانب المغص وأعراض أخرى سواء عند الأطفال أو الكبار، ويتوفر هذا الدواء في شكل أقراص وشراب ونقط، ويتم صرفه من الصيدليات على حسب الفئة العمرية للمريض، ويُعد دواء سيميثيكون Simethicone من الأدوية اللطيفة على المعدة، والتي تُعالج كل الأعراض المزعجة المُصاحبة للغازات التي تتراكم في الأمعاء، مما يُسبب عدم الراحة والمغص والتقلصات وأعراض أخرى، حيث يُعالج هذا الدواء السحري الرضع بداية من اللحظات الأولى من الولادة حتى يكبرون، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على أهم المعلومات عنه.

دواء سيميثيكون Simethicone

مكونات الدواء

يتكون دواء سيميثيكون Simethicone من مركبات الكورتيكوسترويدات، والتي قد يُعاني بسببها بعض الأشخاص المصابين بالحساسية منها، ويجب إخبار الطبيب لمن يُعاني من تلك الحساسية ومن حساسية الحيوانات الأليفة والأطعمة المختلفة.

تأثير الدواء على المريض

بالنسبة إلى كبار السن لا توجد دراسات تؤكد حتى الوقت الحالي على تأثير هذا الدواء عليهم، ولا يتوقع أن يُسبب ضرر لهم أو أي آثار جانبية، وبالنسبة للأطفال الرضع أثبتت بعض الدراسات أنه آمن بالنسبة إليهم ولا يُسبب خطر نهائياً.

التفاعل الدوائي

لا يوجد تفاعل دوائي ما بين دواء سيميثيكون Simethicone، والأدوية الأخرى باستثناء دواء زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية والمعروف باسم دواء ليفوثيروكسين ، حيث يُقلل الدواء من تركيز الغدة في الدم ويُنصح بتناول النوعين كل منهم في وقت متباعد عن الآخر.

تابعبريستافلام Bristaflam | علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل

ملاحظات هامة عن دواء سيميثيكون Simethicone

المادة الفعالة في الدواء هي مادة السيميثيكون النشط، وهناك أكثر من اسم تجاري للدواء في الأسواق من ضمنها: إنفاكون، ديفلات، سيميثيكون، ديسفلاتيل، وتوضح النشرة الداخلية المرفقة مع الدواء مجموعة من النصائح قبل تناوله ومن أهمها ما يلي:

  • يجب استخدام الدواء حسب إرشادات الطبيب، والجرعة المناسبة التي يقوم بتحديدها، ويجب عدم زيادة الجرعة أو تقليلها دون استشارة الطبيب.
  • لا يجب استخدام هذا الدواء حتى فترة طويلة عن التي يُحددها الطبيب المختص، ويُفضل تناول الدواء بعد تناول الطعام أو قبل النوم للحصول على أفضل نتيجة وتأثير منه.
  • إن وصف الطبيب الدواء في شكل أقراص للمضغ يجب عدم بلعها ويتم مضغ القلع بالكامل، فإن هذا يعطي نتيجة أفضل وأسرع من الدواء.
  • يُنصح بالتقليل من الأطعمة التي تُسبب الغازات في وقت تناول دواء سيميثيكون Simethicone ، وأن يتم مضغ الطعام ببطء للتقليل من بلع الهواء مما يُسبب الغازات، ويجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والغازية لكي يعمل الدواء بشكل كفيء وبفاعلية كبيرة.

دواعي استعمال دواء سيميثيكون Simethicone

هناك مجموعة من الاستخدامات ودواعي الاستعمال لهذا الدواء ومن ضمنها ما يلي:

  • يُوصف هذا الدواء لكي تتخلص من الغازات والانتفاخ ومشكلة تطبل المعدة، كما يُساعد الدواء في تنظيف القولون من الغازات وهو ما يهدئ من القولون العصبي بشكل كبير.
  • يُساعد الدواء في التخلص من كل غازات المعدة بشكل سهل للغاية عن طريق الشرج، وهو ما يُعالج اضطرابات المعدة والمغص، فإن المادة الفعالة به تعمل على تقليل التوتر السطحي للهواء في المعدة مما يُسهل خروجه بشكل كبير.
  • يُوصف هذا الدواء في حالات تطبل البطن والانتفاخ، بجانب ابتلاع الهواء والمغص وتقلصات المعدة واضطرابات الهضم والقولون.
  • يُستخدم هذا الدواء للأطفال الرضع كدواء روتيني في أول الشهور من الولادة، لكي يُقلل من الغازات في المعدة والتي تنتج بسبب ابتلاع الهواء حين الرضاعة أو تخمر اللبن في معدة الرضيع، ويُخفف الدواء من المغص الناتج عن الغازات بشكل كبير ويُقلل من تكونها في المعدة.
  • يتم وصف دواء سيميثيكون Simethicone قبل التصوير الإشعاعي للقولون والبطن للتخلص من الغازات التي تُعيق الحصول على الصورة الواضحة في الأشعة.

جرعة دواء سيميثيكون Simethicone للاطفال والبالغين

تُحدد الجرعة المناسبة من هذا الدواء من قبل الطبيب المُعالج، خاصة أنها تختلف حسب الحالة الصحية والمرحلة العمرية للطفل أو المريض، وهناك جرعات استرشاديه ومعتادة وهي كما يلي:

جرعة دواء سيميثيكون Simethicone للبالغين: تكون الجرعة بين 60 حتى 125 مللي جرام من الدواء أربعة مرات في اليوم الواحد، ثلاثة منهم بعد الوجبات الثلاث والجرعة الأخيرة قبل النوم مباشرة لكي توفر الراحة للمعدة والنوم الهادئ، وعن الجرعة من أقراص المضغ فهي تناول بداية من 40 وحتى 125 مللي حرام من الدواء أربعة مرات في اليوم مثل الجرعة السابقة وفي نفس التوقيت، وعن الجرعة من الشراب فهي ما بين 40 حتى 95 مللي جرام من الدواء أربعة مرات في اليوم بنفس الطريقة السابقة.

جرعة دواء سيميثيكون Simethicone للاطفال: الجرعة للأطفال من عمر سنتين يصفها الطبيب من فئة الدواء المعلق بالقطارة للأطفال، حيث يحصل الرضيع على جرعة 20 مللي جرام أو نصف ما بين نصف حتى قطارة كاملة أربعة مرات في اليوم الواحد وتكون بعد الرضعات ما لم يصف الطبيب شيء غير ذلك، وعن الجرعة للأطفال من عمر عامين حتى 12 عاماً، يحصل الطفل على 40 مللي جرام من الدواء أربعة مرات في اليوم بما يُعادل قطارتين تقريباً، وتماثل هذه الجرعة جرعة الكبار والأشخاص أكبر من 12 عاماً.

الأعراض الجانبية لدواء سيميثيكون Simethicone

ليس هناك آثار جانبية مُزعجة يُسببها دواء سيميثيكون Simethicone ، وإن ظهرت أي نتائج غير طبيعية تزامناً مع استخدام الدواء يجب استشارة الطبيب في الحال، وربما يُسبب هذا الدواء الفواق والمعروفة باسم الزغطة أو كثرة خروج الغازات من الشرج وهو أمر عادي فهذا هو العلاج، ورغم عدم وجود دليل على تسبب هذا الدواء في حدوث تشوه للأجنة إلا أن الأطباء ينصحون بتجنب تناوله في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل مثل غيره من الأدوية الأخرى، ويُمكن تناول الدواء في فترة الرضاعة الطبيعية، فهو آمن على الأطفال الرضع بداية من اليوم الأول للولادة، خاصة أنه لا يمتص من خلال الدم فهو يعمل على الأمعاء بالشكل الموضعي.

طريقة تخزين دواء سيميثيكون Simethicone

يتم تخزين الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية، ويُفضل أن يتم حفظه وتخزينه في مكان جاف بعيداً عن أيدي الأطفال وبعيداً عن النار والرطوبة وحرارة الشمس، ويُمكن القول أنه من أفضل الأدوية المتوفرة في الأسواق لعلاج مشكلة  الغازات عند الاطفال وتراكمها في المعدة، وما تُسبب تلك المشكلة من تقلصات مزعجة ومغص عند الاطفال والكبار، وبالتالي هو آمن على الأطفال الرضع والبالغين وكبار السن أيضاً.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء سيميثيكون Simethicone أو غيره من الأدوية لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة بشكل عام.

تعرفنا على دواء سيميثيكون Simethicone في الفقرات السابقة من المقال وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها مكونات الدواء والتأثير الدواء على الجسم والتفاعل الدوائي، بجانب دواعي وموانع استعمال الدواء والآثار السلبية والجانبية الناتجة عنه وفي حال تناول جرعة زائدة منه، وكذلك الجرعة المعتادة من الدواء، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن علاج الغازات عند الاطفال عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن لديه سؤال أو استفسار نجاوب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعدوسباتالين duspatalin | علاج التهاب القولون والمعدة

مواضيع تتعلق بـ : سيميثيكون Simethicone:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى