طريقة عمل هريسة الشطة

طريقة عمل هريسة الشطة

طريقة عمل هريسة الشطة من ضمن طرق عمل الأكلات التي يبحث عنها الكثير من الناس عبر الإنترنت، فإن الأكلات الحارة لها شعبية كبيرة عند الكثير من الناس خاصة في الدول العربية، حيث تتنوع هذه الأكلات ما بين الصوص الحار أو البهارات الخاصة التي تجعل الطعام ذو طعم حار ولاذع، ورغم أن الدولة المصرية يُحب شعبها كثيراً الأكلات الحارة والشطة والفلفل الحار وغيرهم، إلا أن هناك دول أخرى تُحب هذا النوع من الأكلات بشكل كبير، ومن ضمنهم الجار الشقيق لمصر وهو السودان، ومن أمريكا الجنوبية دولة المكسيك التي يُحب شعبها إعداد الأطعمة الحارة كثيراً.

وتشتهر السودان بـ طريقة عمل الشطة السوداني ، بينما المكسيك فهي شهيرة بـ طريقة عمل هريسة الشطة وغيرها من طرق عمل الهريسة ، وهناك الكثير من أنواع الشطة التي تعطي الطعام مذاق خاص جميل يُحبه الكثير من الناس، ومن ضمنها الشطه الزيت ، هريسة الشطة ، الفلفل الحار الأرناؤوطى ، هريسة الفلفل الحار والتي نتعرف على خطوات تحضيرها والمكونات في المقال التالي بشكل بسيط وسهل للغاية.

طريقة عمل هريسة الشطة

طريقة عمل هريسة الشطة تتمثل في مدة تحضير تقريباً عشرون دقيقة، بينما وقت الطبخ في حدود نصف ساعة تقريباً أو ثلاثون دقيقة، وتلك الطريقة بهذه المقادير كافية من أجل إطعام عشرون شخصاً تقريباً، أولاً نتعرف على المكونات وهي:

  • رشة من الفلفل الإنتاني المطحون ، أو أربع بذرات من التسمم المنفصل ، مطحون ، حسب الرغبة.
  • ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف ، وهو نبات عطري يشبه الزعتر البري.
  • خمسة عشر قرنا من الفلفل الحار المكسيكي الأحمر.
  • أربعة قرون من الفلفل المكسيكي المجفف.
  • ½ ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • 1 ملعقة كبيرة من السكر البني الفاتح.
  • ثمانون مليلتر من خل التفاح.
  • طماطم ، مقطعة إلى أرباع.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ثلاث فصوص من الثوم.

خطوات التحضير

  1. الخطوة الأولى في طريقة عمل هريسة الشطة هي: نقوم بتنظيف قرون الفلفل مما به من بذور من خلال فركه بشكل جيد، ونقوم بإزالة ما به من أقماع خضراء جافة، على أن يتم مراعاة إزالة البذور بشكل كامل.
  2. نضع قرون الفلفل في مقلاة معدنية ونضعها على نار عالية حتى بعض الدقائق القليلة، وحتى تنبعث منها رائحة شديدة بعض الشيء.
  3. نقوم بإزالة قرون الفلفل المحمصة من المقلاة ونضعها في قدر صغير، ثم نُضيف إليها البعض القرنفل والبعض من الثوم.
  4. نقوم بصب لتر وربع من الماء في وعاء الفلفل المحمس ونترك الوعاء حتى ربع ساعة على نار هادئة وخفيفة.
  5. نُخرج المقلاة من النار ونتركها لأجل أن تبرد، على أن يتم مراعاة الطبخ في مكان جيد التهوية لكي تتجنب الحساسية من استنشاق رائحة الفلفل القوية.
  6. نضع 250 ملليلتر من ماء الفلفل المكسيكي الموجودة من قبل، بجانب قرون الفلفل المحمص والفلفل الأبيض المطحون والقرنفل والثوم المتبقي من المقادير.
  7. نُضيف ثمانين ملم من خل التفاح الأحمر إلى معالج الطعام، بجانب نصف ملعقة صغيرة من الكمون وملعقة صغيرة من الملح والطماطم المقطعة، بجانب ملعقة كبيرة من السكر البني الفاتح، وكذلك ملعقة صغيرة من الأوريغانو المجفف.
  8. نقوم بتحريك الصلصة الحارة بعد أن يتم مزجها في معالج الطعام حتى يُصبح المزيج مُتناسق، فإن بقيت الصلصة خشنة يُمكن وضعها في مصفاة تكون ذو فتحة صغيرة لأجل الحصول على صلصة أكثر تناسق وسلاسة.
  9. ننقل الصلصة الحار في قدر نظيف ويكون صغير بعض الشيء، ثم طهيها على نار متوسطة حتى 5 أو 7 دقائق تقريباً، وحتى يُصبح سُمكها أقل قليلاً ويزيد السمك أكثر.
  10. الخطوة الأخيرة في طريقة عمل هريسة الشطة ، هي صب القشة في زجاجة معقمة أو في جرة مُحكمة الإغلاق، ونقوم بحفظها في مبرد الثلاجة ، على أن لا تزيد مدة الحفظ عن ثلاثة أشهر.

يُمكنكم التعرف على المزيد من طرق عمل الهريسة عبر موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في المقال التالي على طريقة عمل هريسة الشطة بخطوات سهلة وبسيطة للغاية.

تابعلماذا لحم الابل ينقض الوضوء

مواضيع تتعلق بـ : طريقة عمل هريسة الشطة:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى