علاج الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال تبحث عنه الكثير من الأمهات بسبب الحساسية التي تأتي للأطفال في بعض الأوقات وخاصة مع تغير المناخ وفي فصل الربيع، مما يجعل الطفل يمرض وكثيراً ما تكون الأعراض بها كحة، وحين الحديث عن ادوية الكجة فهي كثيرة لكن منها ما هو أفضل دواء للكحة و علاج الكحة عند الاطفال الذي نوضحه لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة.

ما هي الكحة “السعال”

قبل التعرف على علاج الكحة عند الاطفال نتعرف على تعريف الكحة أو تعريف السعال كما هو معروف بالشكل العلمي، فهي العملية اللا إرادية التي تحدث كرد فعل من الرئة للقيام بتنظيف القصبات الهوائية مما هو عالق بها، وفي الكثير من الأحيان قد تكون الكحة إرادية وتحدث بشكل مُتكرر لتفريغ مجاري التنفس من المخاط الموجود بها، وتتنوع ادوية الكحة ما بين الأدوية الطبية والعشبية، كما يختلف العلاج حسب الفئة العمرية للطفل وسبب هذه الكحة، وهناك أكثر من سباب منهم: الحساسية في الصدر، التهاب الجهاز التنفسي، والعديد من الأسباب الأخرى مثل:

  • تنتج الكحة في الكثير من الأحيان بسبب الحساسية بمختلف أنواعها مثل: حساسية الصدر المعروفة بالربو، حساسية الجيوب الأنفية التي تحدث بسبب تلوث الهواء أو التدخين أو غيرها من العوامل، بجانب المواد المُهيجة مثل الرائحة الحادة أو شعر الحيوانات والوبر.
  • عودة الطعام إلى الحلق من خلال المريء يُسبب تهيج في منطق الحلق، وهو ما يُعرف باسم الارتجاع المريئي، وترجع تسميته بهذا الاسم إلى أن ارتجاع الطعام يحدث من خلال المريء مما يُسبب السعال اللا إرادي.
  • التليف الكيسي وهو عبارة عن حالة ورائية تتسبب في تلف الرئتين، بجانب التهاب القصبات الهوائية والأورام الرئوية.
  • بعض الأسباب النفسية قد تتسبب في الكحة والسعال.

أنواع الكحة عند الاطفال

في العاد يتم تصنيف الكحة عند الأطفال أو الجميع بشكل عام على حسب مدة الإصابة بها، فإن استمرت أكثر من ثمانية أسابيع يتم تصنيفها على أنها مزمنة، بينما استمرار الكحة أكثر من ثلاثة أسابيع تُعرف باسم الكحة الحادة، وفي الكثير من الأحيان تكون الكحة طبيعية إن لم تتجاوز عشر مرات في اليوم الواحد، وعامة تكون الكحة مصحوبة بالمخاط، والسبب في ذلك هو استفراغ الأطفال أقل من ثمانية سنوات، فهم غير قادرين على التخلص من المخاط فيقومون ببلعه مما يتسبب في الاستفراغ بين وقت وآخر، ويتم تصنيف الحكة إلى ثلاث أنواع مختلفة من ضمنها ما يلي:

الكحة الصفيرية: وهذا النوع من الكحة يحدث بسبب ضيق في القصبة الهوائية بسبب مجموعة من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والربو، وهو في العادة عبارة عن سعال يُصاحبه صوت صفير في الأذن وكأن الجسم يهتز.

الكحة الجافة: وهي نوع من أنواع الكحة التي تتسبب في ألم شديد وبعض الجروح في الحلق، ويُعرف هذا النوع من السعال بأنه سعال ناشف لا يُصاحبه بلغم.

الكحة الرطبة: وهو نوع من الكحة يحدث بسبب الإفرازات المخاطية في الرئة بسبب وجود الالتهابات بها، ويُعرف هذا السعال بأنه مصحوب بالبلغم.

علاج الكحة عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال يختلف على حسب الحالة المرضية، ومثال على ذلك الأطفال أقل من ست سنوات وفي حالة الإصابة بنزلة برد لا يُنصح بإعطائهم ادوية الكحة بسبب الآثار الجانبية الناتجة عنها، والأفضل هو التزام الراحة في السرير بشكل كبير وتناول مجموعة من المشروبات الدافئة، ويُنصح بإتباع بعض التعليمات لكي يقي المريض نفسه من نزلات البرد ومن ضمنها ما يلي:

  • يتم تناول مجموعة من المأكولات الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال والليمون والجوافة، ويُفضل تناول مكملات غذائية بها الزنك.
  • حال كانت الكحة مصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة يجب إعطاء الطفل مسكن للألم في هذا الوقت وخافضاً للحرارة أيضاً، ويجب مُراعاة اختيار الدواء المناسب حسب عمر ووزن الطفل.
  • ويتم تناول المشروبات الدافئة مثل الليمون والعسل في حالة كان عمر الطفل أكبر من عام كامل، بينما إن كان أقل من ذلك يُفضل عدم تناول هذا النوع من المشروبات.
  • في حالة الالتهاب الرئوي يجب على المريض استشارة الطبيب لكي يصف العلاج المناسب والمضاد الحيوي المناسب، ويجب الحرص على عدم إعطاء الطفل أي علاج الكحة عند الاطفال دون الاستشارة الطبية الكاملة من الطبيب المختص، فقد تكون الحالة هي التهاب فيروسي وليس بكتيري.

مع العلم أن الكحة تزيد في الليل بشكل كبير، ولهذا يجب على كل أم معرفة علاج الكحة عند الاطفال وإعطائه للطفل قبل النوم حسب استشارة الطبيب، حيث يختلف كل دواء للكحة ما بين الأدوية والأعشاب الطبية بهذا الشكل:

ادوية علاج الكحة عند الاطفال

يختلف علاج الكحة عند الاطفال حسب الحالة وعمر ووزن الطفل ومجموعة من العوامل المختلفة، وتتمثل ادوية الكحة فيما يلي:

اقراص زيروكس للاطفال: يُستخدم هذا الدواء في علاج التهاب الجيوب الأنفية وعلاج عدوى الجهاز التنفسي، وهو دواء آمن على الأطفال من بعد عمر الستة الأشهر الأولى للطفل.

دواء زيثروماكس للاطفال: هو مضاد حيوي قوي وفعال قادر على تهدئة السعال عند الأطفال في الليل، وهو في الأصل عبارة عن علاج يُستخدم في حالة الالتهاب الرئوي واللوز، وكذلك الجيوب الأنفية، ويتم تحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء حسب وزن الطفل وعمره.

دواء زيماكس للاطفال: هو مضاد حيوي يتم استخدامه في حالة التهاب الرئة والعدوى البكتيرية والتهاب اللوزتين، ويتم تناول هذا الدواء للأطفال حتى ثلاثة أيام على أن تكون الجرعة هي 10 ملجم كل يوم تقريباً، والأفضل أن يكون تحت استشارة الطبيب المختص.

مع العلم أن ادوية الكحة للاطفال والكبار تختلف حسب العمر خاصة للأطفال، ولمن عمرهم أقل من سنة يجب استشارة الطبيب لتحديد علاج الكحة عند الاطفال المناسب لهم بسبب حساسية هذا العمر.

علاج الكحة عند الاطفال بالاعشاب

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يُمكن من خلالها علاج الكحة عند الاطفال ومن ضمنها ما يلي:

  • يُمكن تناول خليط العسل واللبن والزنجبيل معاً بشكل يومي في المساء، فإن له الكثير من الفوائد في علاج السعال وقادر على تهدئة الحساسية بشكل كبير.
  • يُمكن دهن صدر الطفل بزيت السمسم كل يوم قبل النوم وتغطيته حتى يعرق، فهو فعال في علاج الكحة للاطفال.
  • يُمكن غلي الشوفان وتحليته بالعسل وشربه في المساء، ويُمكن خلط العسل واللبن وتحليتهم بالسكر وشرب الطفل منهم.
  • بالنسبة إلى الكحة الرطبة يُمكن علاجها بـ ادوية الكحة أو بطريقة طبيعية مثل غلي جذور العرقسوس وتناولها ثلاث مرات في اليوم.
  • يُمكن تناول الفستق الحلبي واللوز معاً في حالة السعال البلغمي أو السعال المزمن أو السعال المتناوب.
  • يُمكن تناول عصير الجزر لـ علاج الكحة ، فهو غني بالفيتامينات والمعادة الهامة من أجل صحة الطفل.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في المقال هي معلومات استرشاديه فقط، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام أو تناول أي دواء للكحة علاج الكحة عند الاطفال لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة.

تعرفنا على علاج الكحة عند الاطفال في الفقرات السابقة من هذا المقال بأكثر من فئة مختلفة من هذا الدواء، بجانب تعريف الكحة وأنواع الحكة وأسباب الكحة عند الأطفال وأهم المعلومات عنها بشكل عام، ويُمكنكم التعرف على المزيد من ادوية الكحة من خلال موقعنا موسوعة نبذة ، ومن لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعسيميثيكون Simethicone | علاج الغازات عند الاطفال

مواضيع تتعلق بـ : علاج الكحة عند الاطفال:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى