فوائد السنامكي

فوائد السنامكي

فوائد السنامكي أو ما تُعرف باسم نبات العشرق نتعرف عليها في هذا المقال من خلال موقعنا نبذة ، فإن نبات السنامكي هو نبات شجري النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين تقريباً، وسيقانه من النوع المتفرع الباهت، وموطن هذا النبات الأصلي هو مصر العليا أو أعالي النيل كما هي معروفة تلك المناطق بالنسبة للكثير من الناس وخاصة في النوبة ، بينما مكان زراعته هو مستوى النطاق التجاري في مكان قريب من الخرطوم عاصمة السودان ، ويتم زراعة نبات السنامكي أيضاً في الصومال وفي الهند، ويُطلق عليه الكثير من الأسماء من ضمنها: العشرق و السنامكي و سيناميكي أو السنا الاسكندراني.

خاصة أن محافظة الإسكندرية في جمهورية مصر العربية هي ميناء التصدير لهذه النبتة، حيث تكون أوراق السنامكي مُركبة زوجية ريشية، ويكون عددها ما بين 4 وحتى ستة أزواج من الوريقات المتقابلة، وتكون كاملة الحافة وحادة في القمة، والعروق الوسطى للوريقات في هذه النبتة لا يقسمها النصف تماماً عند قواعد الورقيات، بل هي عبارة عن أزهار عنقودية أبطية ذو اللون الأصفر كبيرة الحجم وتميل إلى اللون البني، والثمار منها هي قرنية منضغطة عريضة مُفلطحة، والآن نتعرف على أبرز وأهم فوائد السنامكي بشكل عام.

فوائد السنامكي

عشبة السنامكي لها العديد من الفوائد سواء العلاجية أو الغذائية، ومن أهم فوائد السنامكي كل من:

  1. تُساهم عشبة السنامكي في تخفيف آلام الروماتيزم والمفاصل، بجانب الإفادة الكبيرة لهذه العشبة في علاج الأمراض الصدرية وحالات الربو.
  2. أيضاً تُساعد هذه العشبة في تخفيف آلام البواسير التي يُعاني منها الكثير من الناس، وتعمل كمضاد حيوي لكل أنواع الفيروسات.
  3. تُخفف العشبة من البلغم المحتقن في الصدر، وتُخفف من الألم الناجم من عرض النسا، وأيضاً تُفيد في حالات الصداع النصفي.
  4. تُخفف العشبة من التشنجات العصبية عند مرضى الصرع، وتعمل على تجميل الشعر وعلى تطويله وإخفاء الشيب وتنعم الشعر بشكل كبير.

فوائد السنامكي للتخسيس

أيضاً عشبة السنامكي لها فوائد كثيرة في التخسيس والرجيم لأصحاب الوزن الزائد، وهي من الأعشاب الآمنة في حال استخدامها بالحد المطلوب ودون أن يكون هناك إفراط في استخدام هذه العشبة، ويبدأ مفعولها بعد 6 ساعات من تناولها بحد أدنى، حيث يبدأ تأثير العشبة في القولون وعلى الجهاز الهضمي في ذلك الوقت، وتُساعد العشبة في تحليل البكتيريا في الجسم، وكذلك تعمل على تحفيز الخلايا العصبية لجدار المعدة، وهي لا تتسبب في أي خمول للأمعاء الدقيقة إن أراد الشخص وقف استعمالها، على عكس الكثير من أنواع المُلينات الأخرى.

أيضاً لا تؤثر على الفيتامينات والمعادن التي توجد في الطعام خاصة لتأخر مفعولها، ويمكن لكل شخص أن يتناول هذه العشبة من خلال جرعات محددة وأن يُحدد الوقت الذي يُلائمه، على أن يتم تحديد موعد شربها والوقت الذي تحتاجه لبداية المفعول، وتلك من أهم فوائد السنامكي للرجيم.

فوائد السنامكي للحامل

الكثير من الناس في اعتقاد دائم عن فائدة عشبة السنامكي للحمل وكيف أنها تُساهم في الحد من الألم، وهو اعتقاد خاطئ بشكل كامل، فقد أوضح الأطباء أن هذا غير صحيح ويجب تجنب أضرار عشبة السنامكي لخطورتها الكبيرة على السيدة الحامل، فإن المرأة الحامل لا يُصح أن تتناول العشبة حتى فترة طويلة، فقد أثبتت الدراسات على عشبة السنامكي أن هذه العشبة تؤثر على حليب الأم ولها بعض التأثيرات بشكل سلبي على الحمل، ولهذا مثل فوائد السنامكي يجب الحذر من أضرارها في الحمل.

مثلما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على أهم فوائد السنامكي ، يُمكنكم التعرف على المزيد من فوائد النباتات عبر موقعنا نبذة.

تابعما هي صودا الخبز

مواضيع تتعلق بـ : فوائد السنامكي:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى