فوائد الفاصوليا للجسم

فوائد الفاصوليا للجسم

فوائد الفاصوليا للجسم كثيرة ومتنوعة، فإن الفاصوليا بها العديد من العناصر الغذائية المُهمة من أجل بناء جسم الإنسان، ومن أهمها البروتين والفيتامينات، وتنتمي الفاصوليا إلى عائلة فاباسي وهو ما يجعلها مميزة عن غيرها من البذور ومن النباتات، وتوفر حبوب الفاصوليا الكثير من الفوائد الصحية المختلفة لأنها غنية بالعناصر الغذائية، ومن ضمن هذه الفوائد انخفاض مستوى السكر في الدم وتوفير البروتين والطاقة، وكذلك خفض الكولسترول وغيرهم، وفي هذا المقال عبر موقعنا نبذة نتعرف بشكل كامل على أهم فوائد الفاصوليا للجسم.

فوائد الفاصوليا الخضراء

تحتوي الفاصوليا الخضراء على الكثير من الفوائد التي تُفيد جسم الإنسان بشكل كبير، ومن ضمنها أنها لا تحتوي على الكوليسترول ، ورغم أن الجسم البشري يحتاج إلى البعض من الكوليسترول لأجل نمو الخلايا بالشكل الصحي ، لكن الكثير منه يضر الجسم أكثر من نفعه، ويُسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم تراكم الدهون في الشرايين، وهو ما يُقلل من تدفق الدم إلى القلب والدماغ، ويُسبب هذا الأمر السكتات الدماغية والنوبات القلبية، ولهذا فإن عدم وجود الكولسترول من أهم فوائد الفاصوليا الخضراء.

مع العلم أن كوب واحد من الفاصوليا الخضراء الخام به ما يُقارب 2.7 جرام من الألياف، بينما الفاصوليا الخضراء المطبوخة تحتوي على 4.0 جرام من الألياف للكوب الواحد، وبعضها من الألياف القابلة للذوبان، وتدعم الفاصوليا الخضراء صحة القلب من خلال خفض مُعدل ضغط الدم ومن خلال تقليل الالتهابات، ويجب أن يتناول الشخص في اليوم الواحد ما لا يزيد عن 1500 ملليغرام من الصوديوم ، ومن أهم فوائد الفاصوليا الخضراء أنها تحتوي على مستوى طبيعي من الصوديوم من أجل قلب أفضل وأقوى.

فوائد الفاصوليا الحمراء

أول فوائد الفاصوليا الحمراء لجسم الإنسان أنها تحتوي على البروتين ، فإن تناول 100 جرام من حبوب الكلى المسلوقة يحتوي على 9 غرامات من البروتين، وهذا يُمثل حوالي 27% من إجمالي السعرات الحرارية، ورغم أن الجودة الغذائية في الفاصوليا بشكل عام أقل من البروتين الحيواني ، لكن الفاصوليا بديل مثالي من أجل البروتين، وهي في متناول الكثير من الناس وموجودة في الأسواق وفي كل بيت.

وتُعد حبوب الفاصوليا من أغنى المصادر التي يوجد بها البروتين النباتي، ويُشار إليها في بعض الأحيان باسم “لحم الرجل الفقير”، وذلك نسبة لما بها من فوائد كثيرة ومتوفرة بالنسبة إلى الجميع، والبروتين الأكثر دراسة في الفاصوليا الحمراء والمعروف على نطاق واسع هو بروتين “الطورولين”، وهذا البروتين قد يُسبب الحساسية عند البعض من الناس لكنه مُفيد للغاية لكل من لا يُعاني من الحساسية، كما تحتوي حبوب الكلى أيضاً على بروتينات أخرى من ضمنها الأوكتين ومثبطات البروتياز.

أيضاً من ضمن فوائد الفاصوليا الحمراء للجسم أنها تحتوي على الألياف ، فإن بها كمية كبيرة من النشا المُقاوم، والذي يلعب دور كبير في إدارة وزن الجسم، وتوفر الفاصوليا الحمراء ألياف غير قابلة للذوبان تُعرف باسم “جالاكتوزيدات ألفا”، وقد تُسبب إسهال في بعض الأحيان وانتفاخ في البطن لدى البعض، وتنتقل كل من النشا و alpha-galactosides وتعمل البريبايوتك ، حيث تنتقل البريبايوتك من خلال الجهاز الهضمي حتى تصل إلى القولون.

ويتم تخميرها من خلال البكتيريا المفيدة، وينتج عنها في ذلك الوقت تخمير الألياف السلمية لأجل تكوين الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، ومن ضمنها: الأستيات و البروبيونات و الزبدات ، وكل منهم يُحسن من صحة القولون ويُقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون ، وهذه الفائدة من أهم فوائد الفاصوليا الحمراء لجسم الإنسان.

كما تعرفنا في الفقرات السابقة على فوائد الفاصوليا للجسم ، يُمكنكم التعرف على المزيد من فوائد النباتات والبذور والأطعمة عبر موقعنا نبذة.

تابعمعلومات عن مدينة باكو

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة