قيمة زكاة المال

قيمة زكاة المال

قيمة زكاة المال

قيمة زكاة المال و كيفية حساب زكاة المال هي أسئلة يبحث عنها الكثير من الناس عبر الإنترنت، فإن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام، وتأتي بعد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقامة الصلاة، وقبل صوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، ولهذا فرضها الله سبحانه وتعالى على كل المسلم، في ركيزة مهمة للغاية من ركائز الدين الإسلامي، وتُعد الزكاة جزء من طاعة الله سبحانه وتعالى، حيث قال الله عز وجل في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ” صدق الله العظيم.

ومن أهمية الزكاة تختلف الزكاة عن كل الأنظمة المفروضة في العالم أجمع، فإنها تقوم على أساس المساواة والعدل بين كل أفراد المجتمع، حيث تعمل على تحقيق التكافل الاجتماعي بين النفس وتخلص الغني من مرض السيطرة على المال وحبه الكبير واحتكاره وعبوديته، ولهذا تعمل الزكاة على تطهير المال وتطهير نفس الأغنياء وسداد حاجة الفقراء، فقد فرض الإسلام إخراج الزكاة على كل من له مال أو دخل أو أي أصل ثابت، ولهذا يبحث الناس عبر الإنترنت ومن خلال سؤال الشيوخ في الدين الإسلامي عن قيمة زكاة المال للتعرف عليها بشكل كامل.

قيمة زكاة المال

الإجابة عن سؤال كم قيمة زكاة المال أو كيفية حساب زكاة المال تتمثل في التالي:

  • يتم قسمة قيمة المال الذي يملكه الشخص على مائة، ثم يتم ضرب العدد الناتج في 2.5 ويكون الناتج في هذا الوقت ما يجب إخراجه في زكاة المال.
  • بمعنى أن شخص يملك مبلغ 150000 دينار، يقوم بهذه العملية لكي يحسب زكاة المال: 100 على 150000 دينار في 2.5= ويكون الناتج في هذا الوقت هو 3750 دينار.
  • وهناك طريقة أخرى أسهل وهي قسمة مجموعة المال على 40، بمعنى أن المبلغ هو 150000 دينار على 40 يكون الناتج= 3750 دينار، وهو نفس الرقم الذي خرج لنا من قبل.

ونجد الكثير من الناس يغفلون عن زكاة المال رغم أنها تُزيد من البركة في أموالهم، ورغم أن لديهم الكثير من من الأموال لكنها لا تكفيهم لعدم وجود البركة في هذا المال وتقصيراً منهم في أداء فرض زكاة المال ، حيث يُفضل إخراج قيمة زكاة المال للعائلات الميسورة بالشكل الكافي، بمعنى أنهم لن يحتاجون مال الزكاة في العام المقبل، والأفضل يتم عمل مشروع ليكن بمبلغ 5000 دينار لمن تجب عليه الزكاة فيصبح مكتفي من المال وتصبح أحواله أفضل، بل من الممكن في العام المقبل هو من يتصدق من هذا المال.

شروط زكاة المال

قبل إخراج قيمة زكاة المال لابد من مراعاة شروط صحة زكاة المال أو شروط صحة الزكاة بشكل عام وهل كل من:

  1. أن يكون المال ملكاً لصاحبه وله الحق الكامل في التصرف به دون أن يكون لغيره حق به.
  2. أن يكون المال المُخصص لأجل الزكاة بالغاً النصاب المُحدد.
  3. أن يكون المال فائضاً من احتياجاته الخاصة والهدف منه هو الادخار.
  4. أن يكون من ضمن الممتلكات القابلة للنماء والزيادة مثل أموال تجارة.

جدير بالذكر أن من ضمن الأموال التي لا تجب فيها الزكاة هي الديون المعدومة والتي لا يُمكن تحصيلها من الدائنين، ويحتاج الشخص إلى المتابعة لأجل تحصيلها، بجانب المعادن التي يمتلكها الإنسان إلا الذهب والفضة، وكذلك الممتلكات التي تُعد للأجرة مثل السيارات والعقارات، بل تجب الزكاة في الأجرة التي تعود منها شرك أن تبلغ نصاب الزكاة.

كما تعرفنا على قيمة زكاة المال وأهم المعلومات عن زكاة المال في هذا المقال، يُمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عبر موقعنا نبذة.

تابعمعنى عراب في اللغة العربية

هل كان المقال مفيداً؟

مواضيع تتعلق بـ : قيمة زكاة المال:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى