كالسيوم الدم

كالسيوم الدم

الكالسيوم هو العنصر الكيميائي الموجود في الجدول الدولي للعناصر، وهو المعدن الأرضي القلوي ذو اللون الرمادي الخفيف، ويُستخدم الكالسيوم لكل يكون مُعامل مُخفف لاستخلاص الثوريوم واليورانيوم، كما يُعد الكالسيوم هو معدن أساسي للكائنات الحية، خاصة للأهمية الكبيرة له دورة وظائف الخلايا الحية، بجانب أنه من أكثر المعادن في جسم الإنسان، حيث يُشكل كالسيوم الدم نسبة 1.5 وحتى 2% من وزن الجسم، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على أهم المعلومات عن كالسيوم الدم.

كالسيوم الدم

ذكرنا من قبل أن كالسيوم الدم هو المعدن الأساسي للكائنات الحية وأنه يُشكل نسبة 39% من المعادن الموجودة في جسم الإنسان، ويرتكز حوالي 99% من الكمية التي توجد في الجسم في الأسنان والعظام وفي ما يُقارب 1% من خلايا الجسم والدم، كما يتم فحص كالسيوم الدم حين يُخزن داخل العظام، حيث يتم إفرازه بكميات إلى البول، ويتم التحكم في مستوى الكالسيوم من خلال بعض الهرمونات، وبشكل خاص فيتامين د والهرمون الدريقي.

ويتم إفراز PTH من العدة الدرقية التي توجد في الجزء الخلفي من الجسم، كما يتم إنتاج فيتامين د من الكوليسترول في جسم الإنسان بعدما يتعرض إلى أشعة الشمس، ويُمكن أن يحصل على هذا الفيتامين من بعض الأطعمة.

وقت إجراء فحص كالسيوم الدم

بالنسبة للأشخاص المُعافين فإنه يجب عمل فحوصات روتينية من أجل متابعة تطور أمور الجسم بشكل عام، ولكي يتم الكشف عن أي اضطرابات مُحتمل أن تحدث في وقت مبكر، بجانب معرفة تفاصيل الكالسيوم في الجسم من خلال إجراء فحص كالسيوم الدم.

أيضاً يجب إجراء الفحص حال الاشتباه في وجود فطر كالسيوم الدم أو نقص الكالسيوم في الجسم أو الاشتباه بالتهاب البنكرياس أو حدوث مشاكل في العظام أو تخطيط كهربية القلب، وكل ذلك يظهر من خلال فحص كالسيوم الدم ومن خلال تقرير الطبيب المختص عن هذا الفحص.

يجب إجراء هذا الفحص لمن يتعرض إلى بعض الأدوية التي تؤثر على نسبة الكالسيوم في جسم الإنسان، ولكي يكون الشخص على علم بالنسبة ورصد مدى تأثير العلاج عليه، خاصة حال وجود اضطرابات في مستوى الكالسيوم في الدم، ولمن يتعرض لعملية في الرقبة مثل استئصال الغدة الدرقية أو الورم الناتج عنها أو ظهور أعراضها بشكل كبير، يجب عليه إجراء فحص كالسيوم الدم.

مع العلم أنه لا يُمكن الاعتماد على مستوى الكالسيوم في جسم الإنسان لمعرفة هل الشخص يتناول كمية كافية من الكالسيوم أم أنه يُعاني من تخلخل في العظام، ولهذا يجب الاستعانة  بـ فحص كثافة العظم للتعرف على ذلك، حيث يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم لخطورة كبيرة على الشخص ويُزيد من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض من ضمنها: ارتفاع ضغط الدم، سرطان القولون وغيرهم.

تابعتحليل السكر التراكمي والمعدل الطبيعي له

طريقة إجراء فحص كالسيوم الدم

فحص كالسيوم الدم هو مجرد فحص روتيني لا يحتاج إلى الكثير من الجهد أو عدم تناول طعام مُعين قبل إجراءه، أو أي من الإجراءات الخاصة بالفحوصات أو التحاليل الطبيبة، ومن الضروري الاستعداد لهذا الفحص بعدم تناول أي مستحضرات للكالسيوم قبل 12 ساعة من موعد الفحص، لكي تظهر النتيجة الحقيقية والثابتة لمستوى الكالسيوم في جسم الإنسان، دون أي تدخل أو إضافة تزول بعد وقت قليل للغاية.

نتيجة فحص الكالسيوم

هناك مستويان لنتيجة فحص الكالسيوم في الدم وهما:

  • مستوى الكالسيوم المتأين، مستوى الكالسيوم الإجمالي.
  • يرتبط بنسبة 50% من إجمالي الكالسيوم في الدم بأخذ بروتينات الدم، ولهذا يُمكن أن يتغير المستوى.
  • الكالسيوم الأفضل والفعال في جسم الإنسان هو الكالسيوم المتأين، ولهذا حين يكون هناك اضطراب في مستوى الكالسيوم الإجمالي بالجسم، وهو الفحص الروتيني الذي يتم إجراءه، يتم أيضاً فحص مستوى الكالسيوم المتأين في جسم الإنسان.

أعراض فرط الكالسيوم بالجسم

ربما لا تظهر أي أعراض لفرط الكالسيوم في الجسم إلا حين الاختبار، وربما تظهر أعراض مثل:

  • الاكتئاب والارتباك.
  • الشعور بالضعف العام في الجسم.
  • الاضطرابات في نظم القلب حتى الموت.
  • القيء والحصى في الكلى والضرر الكلوي الشديد.

أعراض نقص الكالسيوم بالجسم

  • تظهر الأعراض أكثر عند المرضى ذو الحالة الصحية الصعبة.
  • المرضى في أقسام العناية المركزة ومرضى الفشل الكلوي.
  • مرضى نقص فيتامين د في جسم الإنسان.
  • الاختلاج والاكتئاب والتقلصات العضلية الغير إرادية.
  • الاضطرابات في نظم القلب والارتباك بشكل كبير.

علاج تقص كالسيوم الدم

  • يُعالج نقص كالسيوم الدم من خلال تناول الكمية الكافية من الطعام التي تحتوي على الكالسيوم والحديد بداية من الطفولة، حتى تحم نفسك من كل مشاكل الكالسيوم حين تكبر.
  • يُعالج نقص الكالسيوم في الدم من خلال زيادة حبوب الكالسيوم للمريض بجعات مختلفة حسب الحالة الصحية له.
  • يُصوف فيتامين د والتعرض لأشعة الشمس يومياً من الساعة السابعة صباحاً حتى الحادية عشر صباحاً، خاصة أن أشعة الشمس بعد ذلك تضر الجلد والجسم والبشرة.
  • يجب الانتباه وعدم تناول فيتامين د أو حبوب الكالسيوم إلا من خلال وصف الطبيب.

تابعتحليل asot الحمى الروماتيزمية | طريقة إجراءه وأهميته والعلاج

مواضيع تتعلق بـ : كالسيوم الدم:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى