كلية الملك فهد للبترول والمعادن

كلية الملك فهد للبترول والمعادن

كلية الملك فهد للبترول والمعادن هو إحدى الجامعات الحكومية التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية في عام 1936م وخاصة في مدينة الظهران السعودية، وفي عام 1963م كانت تُسمى هذه الكلية باسم كلية البترول والمعادن واتخذت مجموعة من الأسماء حتى أصبحت في النهاية كلية الملك فهد للبترول والمعادن في عام 1986م، وأتت شهرة الجامعة في هذا الوقت بشكل كبير وأصبح لها مكانة بين الجامعات العربية بشكل عام وخاصة الجامعات في المملكة العربية السعودية، بسبب براءات الاختراع التي قدمها طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وفي مقالنا التالي عبر موقعنا نبذة سوف نتعرف على أبرز المعلومات عن جامعة الملك فهد السعودية.

كلية الملك فهد للبترول والمعادن

كلية الملك فهد للبترول والمعادن اسمها معروف بشكل كبير في كل المشروعات التي تتعلق بالتنمية الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بشكل عام، خاصة أنها المصدر الأهم الذي يهتم بالطاقة بشكل كبير، وتهتم أيضاً جامعة الملك فهد بكل المجالات المتعلقة بالهندسة والعلوم والصناعات البترولية والمعدنية، وذلك من خلال مجموعة من الأبحاث العلمية للطلاب، كما تعمل الجامعة على دمج كل الأفكار المهمة في عقول الطلاب وتشجيعهم بشكل كبير لأجل الحصول على معلومات تُفيد البحث العلمي في الوقت الحالي، ومن أهم أهداف جامعة الملك فهد السعودية:

  1. تطوير أداء القوى العاملة في قطاع الطاقة وفي قطاع البترول من أجل رفع الكفاءة العلمية بشكل كبير.
  2. توفير العديد من المعامل والمختبرات الجاهزة لأجل زيادة أداء البحث العلمي سواء في مجال البترول أو في مجال المعادن وكل التخصصات بشكل عام.
  3. توفير مكتبة مركزية تتبع إلى الجامعة يكون الهدف منها هو خدمة كل التخصصات في الجامعة خلال الوقت المقبل.
  4. من أهم أهداف كلية الملك فهد للبترول والمعادن أنها تُساعد الطلاب على زيادة التحصيل العلمي الخاص بهم، خاصة في كل المجالات والتخصصات الموجودة في الجامعة.
  5. بجانب زيادة البعثات العلمية من حيث إلى آخر سواء من داخل أو من خارج المملكة العربية السعودية، وهذا سوف يُفيد خدمة مجال التعدين والمعادن بشكل كبير.

أهم تخصصات كلية الملك فهد للبترول والمعادن

يوجد في كلية الملك فهد للبترول والمعادن مجموعة من التخصصات المتنوعة داخل كليات مختلفة في الجامعة، وهذه أبرز التخصصات:

  • كلية العلوم الهندسية: هي كلية تحتوي على باقي الفروع الهندسية ويتم تقديم بها الدراسات العليا سواء ماجستير أو دكتوراه، وهذه التخصصات تكون في هندسة الطيران والفضاء، هندسة البترول، هندسة الميكانيكا، هندسة الاتصالات، الفضاء، كما أنها تقدم باقي فروع الهندسة بداية من الهندسة المدنية والكيميائية.
  • كلية العلوم وهندسة الحاسب: هي كلية تحتوي على مجموعة من التخصصات التي لها علاقة بالحاسب الآلي وهندسة النظم في نفس الوقت، ومن ضمن التخصصات بها: هندسة النظم، التحكم والقياس، هندسة البرمجيات، علوم الحاسب الآلي، بجانب وجود بها دراسات عليا من ماجستير ودكتوراه في شبكات العلوم والحاسب التابعة إلى هذا التخصص.
  • كلية تصاميم البيئة: هي كلية تحتوي على بعض التخصصات الهندسة من ضمنها هندسة التخطيط والهندسة المعمارية.

جدير بالذكر أن هناك مجموعة أخرى من الكليات الشهيرة في هذه الجامعة مثل كلية الإدارة الصناعية والكليات المجتمعية التي تقدم العديد من التخصصات المختلفة عن باقي كليات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، كما أن الجامعة لا تقل أهمية عن باقي الجامعة في المملكة العربية السعودية، فهي تحصل على اهتمام كبير وتقدم خدمات في توفير التخصصات المختلفة في مجموعة من المجالات والتي تفيد المملكة بشكل كبير.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول كلية الملك فهد للبترول والمعادن من خلال موقعنا نبذة.

تابعمعنى جدب في اللغة العربية

مواضيع تتعلق بـ : كلية الملك فهد للبترول والمعادن:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى