لون البول بالدرجات والكشف عن الأمراض

لون البول الطبيعي في العادة بين اللون الأصفر الفاتح، وبين لون الكهرمان الداكن أو ما يُعرف باللون الأصفر المائل إلى الحمرة، وفي العال يتغير لون البول لسبب مرضي أو بسبب بعض الأطعمة والفيتامينات التي يحصل عليها الشخص، مثل تغير لون البول إلى اللون الأخضر بسبب فيتامين ب ، وحين تناول عصير الجزر فإن لون البول يتحول إلى اللون البرتقالي، وتحدث هذه التغيرات ولا تكون غير ضارة وتستمر حتى وقت قليل قبل أن يعود الأمر لما كان عليه من جديد.

وربما يتغير لون البول في بعض الأوقات بسبب مرض خطير لدى الشخص أو بسبب عدوى حدثت له، مثال على ذلك مرض البورفيريا الذي يتأثر منه كثيراً الجهاز العصبي وجلد الجسم، مما يُحول اللون إلى لون نبيض البورت تقريباً، ونوضح لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة ، أهم المعلومات عن لون البول الطبيعي ومتى يكون هناك مرض عند الإنسان بسبب لون مختلف.

لون البول الطبيعي

اللون الطبيعي للبول يختلف حسب اختلاف الأشخاص، فهو يعتمد بشكل كبير على كمية الماء التي يشربها الإنسان، فإن كان شخص يشرب الكثير من الماء بكمية كافية فإن اللون يكون فاتح بعض الشيء، على عكس الشخص الذي يشرب كمية قليله من الماء فإن لون بوله سوف يكون هو اللون الغامق، وربما يتسبب الجفاف الحاد أو عدم شرب الماء في جعل اللون كهرماني، حيث يتأثر لون البول بالسوائل فإنها تصبغ اللون بشكل كبير.

تابعتحليل asot الحمى الروماتيزمية | طريقة إجراءه وأهميته والعلاج

لون البول غير الطبيعي

في العادة يكون لون البول غير الطبيعي والذي يُمكن أن تخاف منه هو كما يلي:

  1. اللون الأزرق.
  2. اللون الأحمر.
  3. اللون الأخضر.
  4. اللون البني الداكن.
  5. الون الأبيض العكر ( ليس صافي ).

أعراض تغير لون البول بسبب العدوى

في الكثير من الأحيان يتغير اللون الطبيعي للبول بسبب العدوى البولية لدى الشخص، ومن ضمن الحالات التي يحدث بها هذا الأمر كل من:

  • الحاجة القوية والمُلحة إلى تبول الشخص.
  • حدوث حرقان حين التبول أو السخونة أو الإصابة برعشة حين التبول.
  • التبول أكثر من مرة أو غزارة في إفراز العرق بشكل مستمر في الجسم.
  • الشعور بالألم وخاصة الشديد في البطن، والذي يأتي على شكل موجات.
  • وجود رائحة قوي في البول، فإنه ليس من الطبيعي أو تكون له رائحة أو تكون الرائحة خفيفة جداً.

لون البول الأبيض

يحكي لون بولك عن جسدك بشكل كبير بالكثير من الأمور منها الجيد ومنها السيء، ويُخبرك هذا اللون هل تُعاني من شيء أم لا، وهل تحتاج إلى شيء أم لا، فإن لون البول الأبيض له بعض الأسباب من ضمنها ما يلي:

  • تناول الغذاء الغني بالبيورينات والموجود في أسماك الأنشوقة أو اللحوم الحمراء، سواء للغنم أو البقر أو الرنجة يتسبب في اللون الأبيض في البول.
  • فرط إنتاج هرمون الغدة الدرقية التي تنتج مجموعة من بورات الفوسفات، يتسبب في أن يكون اللون أبيض.

لون البول الأبيض العكر

اللون الأبيض العكر يُشير لبعض الخطورة وبعض المشاكل ومن ضمنها ما يلي:

  1. ربما يُشير بشكل كبير إلى وجود حصى في الكلى.
  2. ربما يُشير أيضاً إلى إصابة الجهاز البولي بعدوى بكتيرية، والتي تتسبب في إنتاج عدد كبير من كرات الدم البيضاء، ويكون ذلك هو رد فعل مناعي للبكتيريا بشكل عام.

لون البول الغامق

من المُخيف والمُزعج بشل كبير أن يكون لون البول هو اللون الغامق الداكن، فهو يُشير إلى فقدان شرب الماء وحدوث جفاف شديد في الجسم، وأنه يحتاج إلى ترطيب الماء، وعن أسباب وأشكال البول الغامق هي كما يلي:

  • التبول الأسود ( الكابتونيوريا ): من المعروف أن الكابتونيوريا هو مرض وراثي نادر، يحدث بسبب تراكم حمض الهوموجينتيسيك في جسم الإنسان، أو بسبب عدة قدرة الجسم على تحويل الحمض الأميني ( التيروزين ) إلى كابتونيوريا المكون النهائي، وهذا بسبب أن الجسم مُفتقد كثيراً لإنزيم مهم.
  • الأنيميا أو فقر الدم: يتسبب فقر الدم أو الأنيميا في جعل لون البول هو اللون الأحمر الداكن، بجانب وجود آثار دم في عينات البول.
  • مرض البورفيريا: يُعد هذا المرض من ضمن أمراض الدم النادرة، التي كثيراً ما تكون وراثية وتتسبب في مشكلة وهي خلل في تركيب الهيموجلوبين ، وذلك يُسبب حساسية للضوء وألم في البطن، بجانب الاضطرابات العقلية وانفصام الشخصية في بعض الأوقات.
  • التهاب المسالك البولية: يتحول اللون من الأصفر إلى اللون الغامق الداكن في الكثير من الأحيان، بسبب العدوى في المسالك البولية، والتي تنتج في الجسم بسبب البكتيريا ويُصاب بها الناس أكثر من الرجال.

حين يكون لون البول مختلف عن اللون الطبيعي ليس لأسباب طبيعية كما أوضحنا لكم من قبل، يجب استشارة الطبيب المختص في الحال، لأنه يكون بسبب مرض خطير أو مشكلة صحية لدى المريض.

يُمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات الطبية المختلفة التي تُفيد الجسم، والتي يجب استشارة الطبيب بها عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن يملك سؤال أو استفسار عن أي شيء يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل.

تابعالبواسير بالصور الحقيقية

مواضيع تتعلق بـ : لون البول بالدرجات والكشف عن الأمراض:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى