ما هو كلوريد البوتاسيوم

ما هو كلوريد البوتاسيوم

كلوريد البوتاسيوم أو كما يُعرف باسم Potassium chloride في اللغة الإنجليزية، هو إحدى المركبات التي لا يوجد لها رائحة وذو البلورات البيضاء أو الزجاجية في بعض الأحيان، حيث يأتي هذا المركب الكيميائي في صيغة kcl والتي تنشق في ثلاثة اتجاهات مختلفة، فهو يتكون من الهاليد المعدني الذي يدخل في تركيبة كل من الكلور والبوتاسيوم ، ويذوب هذا المركب في الماء، بجانب أنه من أبرز المكملات الغذائية التي لها صيت كبير في الفترة الأخيرة، وفي المقال التالي عبر موقعنا نبذة سوف نتعرف على أبرز استخدامات كلوريد البوتاسيوم وأهم المعلومات عنه.

كلوريد البوتاسيوم

يدخل كلوريد البوتاسيوم في العديد من الاستخدامات التي اشتهرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير، ومن ضمنها المكملات الغذائية ، كما أنه يُعالج نقص البوتاسيوم في الجسم ويستخدم في الزراعة أيضاً، وينقسم هذا المركب ما بين شراب و امبول، أولاً الشراب وهو الاسم العلمي إلى بوتاسيوم 4%، يساعد في انقباض عضلات القلب ويحافظ بشكل كبير على وظائف الكلى من التلف، بجانب تعديل هذا المركب من إفرازات المعدة، ونجد أن البوتاسيوم الشراب هو الذي يتركز بحوالي 160 مليجرام في كل ليتر، وهو من أهم المكونات التي يحتاجها الجسم.

خاصة أن نقصان هذا المركب في الجسم يؤثر بشكل كبير على الاستجابة للأدوية التي يتناولها من حين إلى آخر، ويؤثر كذلك على الجسم مما يسبب التعب والأرق والإرهاق بشكل دائم، وهناك عقار يسمى Potassium M  Syrup يحتوي على نسبة من البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم بشكل كبير، بجانب المواد الفعالة في كلوريد البوتاسيوم ، وهو من الأملاح التي تساعد الجسم على توصيل النبضات العصبية سواء من خلال العضلات أو من خلال المخ.

بينما كلوريد البوتاسيوم امبول فهو يتوفر في شكل أمبول ويمد الجسم بنسبة جيدة من البوتاسيوم والتي تعمل بشكل إيجابي على تحسين أداء الجسم وحركته، بجانب منه الشعور بالإرهاق والتعب حين فعل أقل الأمور.

استخدامات كلوريد البوتاسيوم

  1. يستخدم كلوريد في مجموعة من المواد التي تضاف إلى الأغذية، وذلك للفوائد الكبيرة التي توجد به، حيث يقوم البعض بإضافة المركب الشهير إلى المشروبات الرياضية، لكي يمنح الجسم الكثير من الطاقة والنشاط والقوة، بجانب استعمال السيدات لهذا المركب في المطبخ وربما في مكونات الحساء.
  2. يتم استعمال كلوريد البوتاسيوم في بعض الأحيان لكي يكون بديلاً للأملاح، والهدف من ذلك هو مد الجسم بالبوتاسيوم، خاصة في ظل الأهمية الكبرى لهذا المركب في مد الجسم بالنشاط، بجانب مد الجسم بالماء ومساعدته في استقرار ضغط الدم، ويعزز هذا المركب من صحة القلب كثيراً.
  3. تم إدخال كلوريد البوتاسيوم في صناعة الحلوى وحسب الدراسات فإن هذا مُفيد بشكل كبير للصحة، حيث يعمل على تحسين نكهة الحليب أو الشيكولاتة ، بجانب أنه يعطي الأطعمة نسق قوي ومتماسك في الهيئة ويفيد الجسم كثيراً.
  4. يُعالج هذا المركب العديد من المشاكل التي يعاني منها الجسم ومن ضمنها نقص البوتاسيوم الذي يُسبب الإرهاق والأرق والتعب، كما أنه يُعالج فقر الدم والشعور بالضعف والوهن والآلام في المعدة والضعف العام.
  5. يدخل البوتاسيوم في أعمال الحقول وفي تسميد الأرض، خاصة أنه يعمل على نمو النباتات بشكل سريع وازديادها، ويساعد التربة على وجود نسبة كبيرة من الكلور بها، وهو ما يجعل المحاصيل قوية وخالية من الأمراض، بل لديها القدرة على المقاومة بشكل دائم.

يمكنكم التعرف على المزيد من استخدامات كلوريد البوتاسيوم من خلال موقعنا نبذة وأهم المعلومات عن هذا المركب الشهير.

تابعمعنى اسم نبراس وصفاته

مواضيع تتعلق بـ : ما هو كلوريد البوتاسيوم:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى