مشروع تربية بط مسكوفي ومتطلبات النجاح والتكاليف 2020

مشروع تربية بط مسكوفي

مشروع تربية بط مسكوفي بات واحدًا من أهم المشاريع على الإطلاق التي يتم تنفيذها داخل الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن أرباحه الكبيرة يومًا بعد آخر ساهمت في زيادة عدد المنفذين لذلك المشروع وذلك سواء بالنسبة إلى فئة الشباب أو حتى بقية الناس بشكل عام.

ولا يمثل العمر أي مشكلة بأي حال من الأحوال من أجل تنفيذ مشروع تربية بط مسكوفي، نظرًا لأن الأهم هو أن يكون لدى صاحب المشروع كل المعلومات الكافية عن مراحل تربية البط إضافة إلى متطلبات النجاح وأيضًا رأس المال المناسب في كل مرحلة بمفردها على حدى، وليس ذلك فقط بل يتوجب عليه أيضًا أن يعرف كيفية التصرف في حالة تعرض البط إلى إحدى الأمراض أو حتى وقاية البط منذ البداية من الأمراض المعدية.

وحرص موقع موسوعة نبذة خلال هذا الموضوع على توضيح كل ما يلزم معرفته من معلومات عن مشروع تربية بط مسكوفي، علمًا بأن أهم شيء يجب توفيره قبل بداية تنفيذ ذلك المشروع هو امتلاك رأس المال المناسب والذي قد لا يكون بحوزة الكثير من الشباب أو الناس بشكل عام، ولكن المال لم يعد يمثل أي مشكلة على الإطلاق بعدما وفرت العديد من البنوك مثل بنك مصر تمويلات لأصحاب المشاريع من أجل مساعدتهم على تحقيق أحلامهم.

ويعتبر مشروع تربية بط مسكوفي من المشاريع الصعبة ذات المتطلبات الكثيرة نوعًا ما، ولكن في الوقت ذاته يوفر ذلك المشروع أرباحًا هائلة لصاحبه مع مرور الوقت، لذا لابد من التحلي بالتأني والصبر منذ اللحظة الأولى التي تبدأ فيها تنفيذ المشروع، وخاصة أن كل شيء يجب أن يتم بشكل تدريجي بدون تسرع حتى لا يتعرض المشروع إلى الفشل في نهاية المطاف.

ويفضل الكثير من الناس تنفيذ مشروع تربية بط مسكوفي في ظل المميزات العديدة التي تؤكد على أن البط المسكوفي هو أفضل أنواع الطيور بدون منازع، ويكفي الإشارة فقط إلى قدرة البط المسكوفي على تحمل درجات الحرارة الحالية أو حتى المنخفضة بعكس بقية الطيور التي تكون في حاجة إلى تدفئة نفسها في فصل الشتاء أو الاختباء من حرارة الشمس في فصل الصيف.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن مشروع تربية بط مسكوفي سوف يوفر على صاحبه الكثير من مياه الشرب التي سيكون مطالبًا بتوفيرها بصفة منتظمة ودائمة لأي نوع آخر من أنواع الطيور، إلا أن البط المسكوفي يختلف تمامًا في ظل كونه لديه القدرة الكبيرة على تحمل العطش لفترات طويلة.

دراسة جدوى مشروع تربية بط مسكوفي

يجب على صاحب مشروع تربية بط مسكوفي في البداية أن يكون حريصًا للغاية أثناء شراء البط صغير السن، حيث يمكن شراء البط الذي يصل عمره إلى أسبوع كما يمكن شراء البط الذي يصل عمره إلى 21 يوم، مع ضرورة الإشارة إلى أن البط الذي يصل عمره إلى 21 يوم هو الأفضل لأن الأصغر منه لا يزال معرضًا إلى خطر النفوق وبالتالي قد يتسبب ذلك في إضاعة رأس مالك بالكامل أو حتى جزء منه.

ولن تكون عملية تربية بط مسكوفي سهلة مثلما يتوقع الكثير من الناس في هذه الأيام، نظرًا لأن الدورة الإنتاجية الواحدة تتطلب من صاحب المشروع أن ينتظر حوالي 90 يوم كحد أقصى حتى يصل البط إلى الوزن المناسب ثم يتم بيعه بسعر مرتفع، لذا من الأفضل الاكتفاء فقط بثلاث دورات إنتاجية في كل سنة عوضًا عن زيادة عدد الدورات وخسارة الأموال في نفس التوقيت.

وتوجد هناك فئة معينة من الناس التي نفذت ذلك المشروع لا تحتاج سوى إلى دورتين فقط على مدار السنة، ولكن في مقابل ذلك يقوموا بزيادة عدد البط في الدورة الواحدة مع الحرص على توفير كل شيء مناسب للبط خلال هذه الدورة من أجل ضمان جني الأرباح في النهاية، علمًا بأن الدورة الإنتاجية الواحدة للبط المسكوفي يجب أن يكون فيها عدد الذكور مماثلاً بالنسبة إلى عدد الإناث أي النصف بالنصف.

متطلبات نجاح مشروع تربية بط مسكوفي

تتعدد متطلبات نجاح مشروع تربية بط مسكوفي ومن يكون حريصًا على توفير هذه المتطلبات بالكامل سوف يضمن نجاح المشروع الخاص به بنسبة 100%، علمًا بأن عدم الاهتمام بأي عنصر من عناصر النجاح سوف يؤدي إلى نتيجة واحدة فقط لا غير يعرفها الجميع جيدًا وهي الفشل والوصول إلى الهاوية.

ونستعرض لكم الآن متطلبات نجاح مشروع تربية بط مسكوفي على النحو التالي:

  1. يجب في البداية توفير الغرفة أو العنبر التي سوف تتم فيها عملية تربية البط.
  2. لابد أن تصل مساحة هذه الغرفة إلى 250 متر على أقل تقدير في حالة اعتمد صاحب المشروع على تربية ألف بطة خلال الدورة الإنتاجية الواحدة.
  3. ليس من الشرط أن تتواجد هذه الغرفة في الأراضي الزراعية، حيث يمكن تواجدها داخل إحدى الوحدات السكنية وربما في سطح المنزل على سبيل المثال أو حتى غرفة البدروم وهي المواصفات الموجودة بكثرة في المناطق الشعبية على وجه التحديد.
  4. يجب أن يحرص صاحب المشروع على توفير كافة المواد اللازمة من أجل تنظيف هذه الغرفة بصفة مستمرة ومنتظمة لمنع انتشار الجراثيم والأمراض.
  5. لابد من توفير الموارد الغذائية التي يحتاجها البط بشكل منتظم والتي يصل مجموعها إلى 12 طن خلال الدورة الواحدة.
  6. يجب على صاحب المشروع أن يوفر كل الأدوية التي تساعد على وقاية البط من الأمراض، علمًا بأن إصابة أي بطة بمرض واحد يعني إصابة المجموعة بالكامل على الفور خلال الدورة الإنتاجية الواحدة.
  7. من الضروري أن يكون صاحب المشروع مهيأ من الناحية النفسية لخسارة 50 بطة في كل دورة أي نسبة 5% فقط من المجموع الكلي بسبب نفوق البط، علمًا بأن هذه النسبة من المستحيل أن ترتفع في ظل القدرات التي يتمتع بها البط المسكوفي.
  8. يجب البدء مباشرة في عملية بيع إناث البط المسكوفي في حالة وصل وزنها إلى 2.5 كيلو جرام أو حتى الانتظار لحين وصول الوزن إلى 3.5 كيلو جرام كحد أقصى، أما بالنسبة إلى الذكور لابد من بيعها حينما يصل وزنها 4 كيلو جرام كما يمكن الانتظار لحين وصوله إلى 5 كيلو جرام.
  9. لابد أن تكون أرضية الغرفة التي يتم عليها تربية بط مسكوفي من الخرسانة وليس أي نوع أرضيات أخرى.
  10. يجب أن يكون صاحب المشروع حريصًا على ضبط موعد نهاية إحدى الدورات الإنتاجية مع حلول شهر رمضان الكريم من كل عام، نظرًا لأن شهر رمضان يعد من أكثر الشهور على الإطلاق التي تشهد نسبة مبيعات مرتفعة جدًا من البط ويحقق فيها التجار أرباحًا لا حصر لها بسبب البط المسكوفي وكافة أنواع الطيور الأخرى بشكل عام.

تكاليف مشروع تربية بط مسكوفي

يرى الكثير من الناس أن تكاليف تنفيذ مشروع تربية بط مسكوفي تعتبر مرتفعة نوعًا ما، ولكن حينما ينظر صاحب المشروع إلى صافي الأرباح الذي سيعود عليه بصفة سنوية سوف يدرك وقتها أن دفع هذه التكاليف الباهظة أمر لابد منه من أجل جني الأموال الطائلة في نهاية المطاف، ويكفي الإشارة فقط إلى أن تربية ألف بطة في الدورة الإنتاجية الواحدة سوف يعود على صاحبها بصافي ربح يصل قدره إلى 17800 جنيه تقريبًا.

وهو ما يعني أن صافي أرباح الثلاث دورات كل سنة سوف يصل إلى 54 ألف جنيه، مع ضرورة الإشارة إلى أن صاحب المشروع من الممكن أن يتوسع مع مرور كل سنة من خلال تنفيذ أكثر من دورة إنتاجية في المرة الواحدة بشرط توفير غرف أو عنابر يمكن تربية فيها ألف بطة، حيث يمكن تربية 3 آلاف بطة في الدورة الواحدة بشرط وضع كل ألف منها في غرفة بمفردها وهكذا طوال العام مما يعني أن صافي الأرباح سنويًا سوف تصل إلى 162 ألف جنيه.

ونستعرض لكم الآن جميع التكاليف اللازمة من أجل تنفيذ مشروع تربية بط مسكوفي على النحو التالي:

  • يجب على صاحب المشروع أولاً أن يقوم إما بشراء الغرفة أو العنبر التي سوف يتم فيها تربية البط ولا يفضل الإيجار في هذه الحالة حتى لا تقل الأرباح، ومن الأفضل الاعتماد على أسطح المنازل أو غرفة البدروم في الدور الأرضي إن لزم الأمر من أجل تقليل التكاليف قدر الإمكان.
  • لابد على صاحب المشروع أن يدفع حوالي 15 ألف جنيه من أجل شراء ألف بطة مع ضرورة الإشارة إلى أن أسعار البط الصغير تختلف بصفة مستمرة وربما ترتفع أو تقل بحسب حاجة السوق.
  • يحتاج صاحب المشروع إلى توفير مبلغ 66 ألف جنيه تقريبًا من أجل شراء 12 طن عليقة موارد غذائية أي طعام البط لمدة 3 دورات إنتاجية في كل سنة مع إمكانية تقسيم عملية الشراء على ثلاث دفعات أي أربعة طن في المرة الواحدة.
  • يجب أن يوفر صاحب المشروع مبلغ 7 آلاف جنيه أخرى من أجل شراء مواد تنظيف الغرفة التي سيتم فيها تربية البط إضافة إلى الأدوية وأيضًا تكلفة الإنارة التي لابد من تخصيصها للبط طوال فترة الليل.

ويبقى الأمر المميز أن سعر البط المسكوفي بعد نهاية دورته الإنتاجية يكون مرتفعًا ومن النادر جدًا أن ينخفض السعر في ظل حالة العشق الكبيرة للبط المسكوفي والطيور الأخرى بصفة عامة في الشارع المصري، علمًا بأن ذلك المشروع يحتاج إلى عقل واعي لكل ما يدور من حوله وخاصة أثناء التعامل مع التجار سواء أثناء شراء البط صغير السن أو حتى أثناء عملية بيعه مرة أخرى إلى التجار بعد تربيته.

يذكر أن بعض الناس يتعاملون بذكاء شديد مع مشروع تربية بط مسكوفي وخاصة القادمين من الأراضي الزراعية وصعيد مصر، حيث يقومون هناك بتربية البط ومن ثم ينزلون إلى المحافظات الأخرى وخاصة المزدحمة منها من أجل بيع البط بأنفسهم عبر تأجير إحدى المحال التجارية لمدة شهر على سبيل المثال أو شهرين لحين نفاذ الكمية المقررة لديهم.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن البعض حتى منهم يفضل شراء محل تجاري في القاهرة على سبيل المثال، حتى يكون بمثابة المنفذ لبيع البط وفي نفس التوقيت يتولى بقية أفراد عائلته عملية تربية البط في الصعيد، وفي هذه الحالة تكون قيمة الأرباح أكبر بكثير مما يتخيله الجميع، وهو الفكر الاستثماري الذي لابد من التفكير فيه بعناية شديدة في حالة توفرت لك الإمكانيات التي تجعلك مؤهلاً لفعل كل ما سبق.

وفي الختام نأمل أن يكون الجميع قد استفاد من هذا الموضوع الذي ذكرنا فيه كل المعلومات اللازمة التي يجب معرفتها عن مشروع تربية البط المسكوفي وكيفية إتمام عملية التربية بشكل صحيح دون مواجهة أي مشاكل على الإطلاق من أجل ضمان تحقيق النتائج المرجوة في النهاية.

مواضيع تتعلق بـ : مشروع تربية بط مسكوفي ومتطلبات النجاح والتكاليف 2020:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى