نموذج دراسة جدوى مشروع محل ورد في مصر 2020

محل ورد

بات مشروع محل ورد من المشاريع التي حازت على اهتمام الكثير من الناس خلال الآونة الأخيرة، نظرًا إلى أهمية الورد في حياة الإنسان إضافة إلى الرائحة الجميلة التي تميزه عن أي شيء آخر في هذه الدنيا، ولكن يبقى الأمر الأهم في نهاية المطاف هو صافي الأرباح الذي ينتج عن ذلك المشروع المميز للغاية والذي انتشر بقوة على مستوى جميع محافظات الجمهورية داخل مصر.

وكان موقع موسوعة نبذة حريصًا للغاية في هذا الموضوع على توضيح كل ما يلزم معرفته عن مشروع محل ورد، إضافة إلى كيفية تحقيق الأرباح الطائلة من وراء ذلك المشروع مع العلم بأن أي خطوة خاطئة من صاحب المشروع سوف تؤدي مباشرة إلى نتيجة وحيدة وهي الفشل بدون منازع مما يعني بدوره ضياع رأس المال الذي تم بداية المشروع به.

ويحتاج أي شخص في البداية أن يقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع محل ورد، حتى يحدد كل النقاط الكبيرة والصغيرة التي تساعده على ضمان نجاح المشروع في النهاية، علمًا بأن دراسة الجدوى بشكل عام تعتبر في غاية الأهمية بالنسبة إلى كل المشاريع وليس فقط مشروع محل ورد، نظرًا لأن هذه الدراسة توضح لصاحب المشروع أرباحه المتوقعة إضافة إلى الخسائر في ذات التوقيت.

ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن دراسة جدوى مشروع محل ورد من الممكن أن تساعد أي شاب في بداية حياته المهنية من أجل الحصول على قرض أو تمويل من إحدى البنوك العاملة داخل الدولة المصرية، مثل بنك مصر على سبيل المثال الذي يوفر تمويلات لأصحاب المشاريع سواء المتوسطة أو الصغيرة أو حتى متناهية الصغر.

ويمنح بنك مصر على وجه التحديد تمويلات كبيرة من الممكن أن تصل إلى مبلغ ربع مليون جنيه أو حتى أكثر في بعض الحالات، لذا فإن دراسة جدوى مشروع محل ورد من المحتمل أنها ستكون المساهم الرئيسي في نجاح المشروع في ظل كونها سوف توفر رأس المال المناسب عوضًا أن يخاطر صاحب المشروع بالأموال التي يملكها.

نموذج دراسة جدوى مشروع محل ورد

يمكن القول أن دراسة جدوى مشروع محل ورد سوف تساعد صاحب المشروع على معرفة طريقه الصحيح الذي يجب أن يسير عليه خلال مراحل تنفيذ ذلك المشروع، حيث دائمًا ما يتم تنفيذ أي مشروع على عدة مراحل وكل مرحلة بداخلها نقاط لابد من توفيرها بعناية شديدة مع الوضع في الاعتبار أن عدم الاهتمام بأي نقطة أو أي مرحلة سوف يؤدي مباشرة إلى فشل المشروع.

ويعتقد البعض أن مشروع محل ورد ليس من المشاريع التي يكون هناك إقبالاً هائلاً عليها من جانب الزبائن، إلا أن ذلك الأمر لا يعد صحيحًا بأي حال من الأحوال في ظل الأهمية الخاصة التي يحظى بها الورد بين جميع الناس بصفة عامة، ويكفي الإشارة فقط إلى أن الورد هو العامل الأساسي في جميع المناسبات والأعياد الخاصة بالشعب المصري.

ويزداد الطلب على الورد في حفلات الزفاف إضافة إلى افتتاح المنشآت الجديدة، وليس ذلك فحسب بل يزداد الطلب عليه أيضًا في حفلات الخطوبة وحفلات التخرج سواء من المدارس أو حتى الجامعات، كما تعتمد الكثير من الشركات على الورد الذي يتم وضعه في كل ركن من أركان المبنى الذي تتواجد فيه أي شركة في ظل الرائحة الرائعة التي ينشرها مما يساعد الموظفين على تأدية عملهم بشكل مثالي.

وتساعد رائحة الورد الجميلة على تهدئة الحالة النفسية لأي إنسان مما يجعله يؤدي عمله براحة أكبر في ظل الشعور المميز الذي يعود عليه من وراء هذه الرائحة الفريدة للغاية من نوعها، علمًا بأن أبرز ما يميز مشروع محل ورد أن الورد المستخدم في المحل لن يكون متشابهًا بأي حال من الأحوال في ظل تعدد أنواع الورود وكل نوع منها يتمتع برائحة خاصة تختلف تمامًا عن بقية الأنواع.

متطلبات نجاح مشروع محل ورد

يجب على صاحب مشروع محل ورد أن يوفر العديد من المتطلبات قبل بداية تنفيذ المشروع حتى يضمن النجاح بنسبة 100%، علمًا بأن هذه العناصر تعتبر في غاية الأهمية بدرجة أكبر حتى من رأس المال الذي سوف يبدأ به صاحب المشروع تحقيق حلم حياته، وتتمثل هذه المتطلبات على النحو التالي:

  1. يجب أولاً على صاحب المشروع أن يختار مكان أو موقع محل الورد في منطقة مناسبة خالية تمامًا من محال الورد الأخرى حتى لا تكون حجم المنافسة شرسة عليه في البداية.
  2. في حالة كان المنطقة التي تم اختيارها بها أكثر من محل ورد، لابد حينها من التعرف على أسعار كل محل بمفرده على حدى إضافة إلى أنواع الورود المتاحة في هذه المحال وأيضًا عدد الناس الذين يقبلون عليها بشكل تقريبي بكل تأكيد.
  3. يجب أن يبتعد صاحب المشروع أثناء اختيار موقع المحل عن المناطق الشعبية قدر الإمكان ويختار الأماكن الراقية، وليس ذلك فحسب بل من الأفضل أن يكون المحل في شارع رئيسي حتى يتسنى للجميع فرصة رؤيته بشكل واضح.
  4. لن يكون صاحب المشروع مجبرًا على مساحة بعينها من أجل تنفيذ المشروع، حيث تعتمد مساحة المحل على حجم رأس المال الذي يمتلكه صاحب المشروع إضافة إلى كمية البضاعة التي تم شراؤها في البداية.
  5. بعد الانتهاء من شراء أو حتى تأجير المحل لابد على صاحب المشروع أن يهتم كثيرًا بالشكل الداخلي والخارجي له أي الديكور، حيث يجب أن يكون خاطفًا للأنظار حتى يجذب الناس من كل حدب وصوب.
  6. يجب على صاحب المشروع تخصيص طريقًا حتى وإن كان صغيرًا من أجل تصريف المياه والتي ستكون ناتجة عن عملية سقي الورد اليومية.
  7. لابد أن تكون واجهة المحل من الزجاج المقوى وهو الزجاج الذي يمكن الناس في الخارج من رؤية ما يتواجد بداخل المحل بشكل واضح، وهنا يجب عليك أن تستغل ذلك من خلال عرض الورود أمام أنظار الناس جميعًا من خلال وضعها خلف الزجاج المقوى مباشرة.
  8. يجب أن يتعلم صاحب المشروع كيفية تصميم بوكيهات الورد المختلفة إضافة إلى كيفية تزيين البوكيه حتى يشعر الناس بالتجديد خلال التعامل مع المحل.
  9. لابد أن يوفر صاحب المشروع كل الأدوات والمعدات اللازمة التي يمكن استخدامها في عملية تزيين بوكيهات الورد مثل مسدس الشمع على سبيل المثال إضافة إلى المقص الحاد وأيضًا عدد كبير من كروت المناسبات التي يحب الناس الكتابة عليها من أجل إهدائها أثناء تسليم الورد.
  10. من الضروري أيضًا أن يقوم صاحب المشروع بشراء جهاز تكييف مناسب لحجم المحل، حيث يلعب جهاز التكييف دورًا في غاية الأهمية يتمثل في الحفاظ على الورود من درجات الحرارة العالية والرطوبة.
  11. لن يكتمل مشروع محل الورد بما سبق وحسب بل يجب أيضًا أن يتم تعيين العمالة المناسبة قبل بدء تنفيذ المشروع، ومن الأفضل أن يصل عدد العاملين إلى ثلاثة كحد أقصى بحيث يتم تخصيص دور معين لكلاً منهم بمعنى أن العامل الأول يقوم بتزيين بوكيهات الورد وتغليفها فيما يقوم العامل الثاني برعاية الورود، أما العامل الثالث تقع عليه مسؤولية توصيل الورود إلى المنازل.

مواضيع تتعلق بـ : نموذج دراسة جدوى مشروع محل ورد في مصر 2020:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى