تفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتبة

مشروع مكتبة

مشروع مكتبة كامل من الألف إلى الياء شامل بيع الأدوات المدرسية والتصوير وكل ما يتعلق به، نتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعنا نبذة ، وقبل الدخول في التفاصيل هناك سؤال يتبادر في ذهن العديد من الناس وهو هل مشروع المكتبة مُربح أم لا ؟، فهو سؤال يستحق أن يطرحه الجميع قبل البداية في هذا المشروع، وفي الحقيقة فإن المشروع مُربح للغاية لكنه يحتاج إلى التخطيط المناسب قبل البداية به، كما يحتاج هذا المشروع إلى مكان مُناسب يوجد به عدد كبير من الأشخاص المُتعلمين أو الأطفال في المدارس والحضانات أو سنتر تعليمي أو أكثر من ذلك، خاصة أن كل هؤلاء يشترون الأدوات من أقرب مكان وهو مشروع مكتبة ، ويجب التسويق الجيد لهذا المشروع من حيث الدعاية والإعلان.

دراسة جدوى مشروع مكتبة

دراسة جدوى مشروع مكتبة أو أي مشروع آخر يُفكر فيها كل من يبدأ في هذا المشروع، وإن لم يفعل يجب عليه أن يُفكر بها خاصة أنها أساس المشروع وهو أهم عنصر فيه، ويجب حساب تكلفة إيجار المكان أو تكلفة شراء هذا المكان، والأفضل إن كان لك مكان ملك لتجنب دفع الإيجار الشهري والخروج من هذه الحسبة، ثم حساب تكلفة المرافق وتكلفة العمالة ورواتبهم الشهرية، والأفضل أيضاً أن تجعل ابنك أو اخيك أو شخص يعمل معك أفضل من الغير، ثم حساب تكلفة شراء المستلزمات والبضائع الخاصة بهذا المشروع، وكذلك حساب تكاليف الإعلان ودعاية المشروع وتكاليف البنرات والتراخيص والأجهزة التي يحتاج إليها المشروع، بجانب تكاليف الديكور والتجهيز الكامل للمشروع.

ثم القيام بإعداد خطة خاصة وكاملة بكل هذه التكاليف وكتابة بها الأسعار الافتراضية حسب ما تُريد العمل به من أنواع مختلفة وكميات، ثم القيام بحساب الأرباح المتوقعة من البيع، وبعدها قم بحساب سعر البيع والكمية متوقع بيعها في الشهر الواحد بداية من افتتاح هذا المشروع، وسوف تتضح لك الأرباح الكلية والصافية، وبالطبع ربما تختلف حسب الظروف، لكن هذه هي دراسة جدوى مشروع مكتبة أو أي مشروع آخر التي يجب التركيز عليها في البداية.

تابعطريقة الاستعلام عن صلاحية الهوية وكيفية وشروط تجديدها

اختيار اسم مشروع مكتبة

البعض من الناس قد يحتار في اختيار اسم مشروع مكتبة الخاصة به، وتلك مجموعة من الاقتراحات للتيسير على الجميع الحصول على اسم جيد لهذا المشروع، فمن الأفضل أن تجعل المكتبة باسم شخص مثل المكاتب الشهيرة سمير وعلي وغيرها من المكاتب الجيدة، وذلك حتى ينتشر الاسم في المجال ويُصبح ذو براند وشهرة كبيرة فيما بعد، كما يُمكن اختيار اسم جذاب مثل اسم ورقة وقلم أو اسم أقلام أو الأوراق السحرية أو الأفضل أو الأوئل ، أو أسماء شبيهه به فإنها أسماء جيدة.

أيضاً يُمكن اختيار لون معين لكي يكون اسم مكتبتك فهو حل مُبتكر وجيد وهي فكرة جميلة جداً، والغرض منها أن يكون للمكتبة اسم مثل الأزرق أو الاخضر أو الابيض أو الاسود أو البني أو الكشمير أو حتى التركواز ، فإن الاسم البسيط للمكتبة يعطيها قيمة كبيرة، ويُمكن أن يكون الاسم هو مكتبة بيبو أو مكتبة البركة ، أو مكتبة الحج ، أو مكتبة الاطفال أو مكتبة المتميز أو مكتبة السور وغيرها من الاسماء الجميلة التي يُمكن اختيارها ضمن دراسة جدوى مشروع مكتبة.

تابعخدمة أبشر للمقيمين: خطوات التسجيل في خدمة أبشر للمقيمين واهم مميزاتها

مستلزمات مشروع مكتبة أدوات مدرسية

مشروع مكتبة أدوات مدرسية يحتاج إلى تجهيز المكتبة بهذه الأدوات، ومن أهم الأقلام وصمغ الورق المعروف باسم “جلو ستيكس”، وتلك أهم مستلزمات مكتبية أدوات مدرسية:

  1. أقلام تلوين خشب، أقلام تلوين فلوماستر.
  2. اقلام رصاص و براية أقلام رصاص.
  3. ممحاة بجميع الاحجام “أستيكة”.
  4. انواع جيدة من الأقلام والممحاة.
  5. سبورة بيضاء باحجام مختلفة.
  6. دباسة أوراق للكتب الكبيرة.
  7. جلاد الكتب والكراسات.
  8. أقلام التحديد الملونة.
  9. زجاجات مياه للأطفال.
  10. طباشير أقلام سبورة.
  11. زجاجات صمغ سائل.
  12. جميع ادوات الرسم.
  13. العاب ذكاء ومهارات.
  14. كشاكيل وكراسات.
  15. دباسات ودبابيس.
  16. أوراق ملونة وفوم.
  17. دوسيه وملفات.
  18. كتب خارجية.
  19. مقص واوراق.
  20. توال للرسم.
  21. ورق طباعة.
  22. اقلام جاف.
  23. أقلام جيل.
  24. مسطرة.
  25. صلصال.
  26. التيكت
  27. لصق.

تابعتردد قناة فنون على النايل سات

ديكور مكتبة أدوات مدرسية

ديكور مكتبة الأدوات المدرسية أو أي مشروع بشكل عام يُساهم بشكل كبير في جعل المكان أنيق وجميل ويُساهم في النجاح بالفعل، فإن الديكور يجذب الزبائن إلى المكتبة أو المشروع ويفضلونه عن غيره من المشاريع في نفس المجال، ويجب مُراعاة ما يلي في ديكور المكتبة:

  • يجب تفريغ مكان من أجل وضع ماكينات التصوير به، والأفضل أن تكون بجانب بعضها من أجل تخصيص هذا المكان للتصوير فقط.
  • يجب اختيار مكان لوضع به أدوات الرسم، أو صناعة رفوف سواء خشبية أو زجاجية ووضع فيها تلك الأدوات ومستلزمات الرسم بشكل عام.
  • يجب اختيار مكان لوضع الأقلام به والأشياء البسيطة على أن يكون خارج المكتبة أو في مكان ما في الخارج لكي يكون عرض لكل من يُريد الشراء.
  • يجب وضع ديكور مبتكر في وضع نظر الجميع، بمعنى وضع قلم رصاص خشبي كبير وكتابة عليه اسم المكان وتلك المكتبة بشكل جميل.
  • يجب وضع أشكال هندسية في الرفوف على أن تكون هذه الأشكال بألوان جميلة جاذبة للانتباه وتشد النظر بشكل كبير.
  • وأخيراً يجب وضع لوحة كبيرة عليها اسم المكتبة ورقم الهاتف، ووضع عليها بيانات التواصل مع صاحب المكتبة أو العاملين بها بخط كبير.

تابعالاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية من موقع وزارة العدل السعودية

تجار جملة ادوات مكتبية في القاهرة

هناك مجموعة من تجار جملة ادوات مكتبية في القاهرة التي يُمكن شراء منها كل الأدوات المطلوبة لأجل مشروع مكتبة ، ومن ضمنها كل من:

  1. مجموعة من المكاتب في الفجالة والتي تقوم ببيع الأدوات المكتبية الخاصة بهذا المشروع بالجملة وبسعر جيد.
  2. هناك مجموعة من المكتبات في وسط البلد والمُتخصصة في تجهيز مشروع المكتبة بشكل كامل بكل المستلزمات التي يحتاجها المشروع.
  3. يُوجد مكتبة المعايرجى ومكتبة سمير ومكتبة علي في القاهرة وكل منهم يُمكن الاتفاق معه من أجل شراء كميات بسعر منخفض.
  4. يوجد البعض من التجار في المناطق الكبيرة في النزهة، والذي تحصل منهم على أدوات مكتبية خاصة بهذا المشروع بسعر الجملة.
  5. يُمكنك عمل قائمة من خلال شبكة الإنترنت بها اسماء المستوردين والمصانع المحلية والتعامل بها بشكل مستمر.
  6. يُمكنك اختيار منطقة قريبة منك وتجميع من خلال شبكة الإنترنت أسماء التجار والمستوردين في تلك المنطقة لكي يكون المكان قريب إليك وتوفر كثيراً في مصاريف النقل الكبيرة.
  7. يجب عليك التواصل مع المستوردين والمصانع من أجل مُعاينة المنتجات قبل الشراء ومعرفة الاسعار لديهم، بجانب التسهيلات في السداد وكل ما يخص تلك المنتجات بشكل عام.
  8. يُمكنك التعرف على مميزات التوريد عند مختلف المستوردين من أجل اختيار مصدر بناء على المميزات والشراء منه، ويجب المفاضلة بين المصادر ليس فقط في الأسعار بل في جودة المنتجات وهو أمر هام للغاية.

تابعالاستعلام عن صاحب العمل برقم الاقامة في السعودية من خلال موقع وزارة العمل

سعر الأدوات المكتبية بالجملة

يختلف سعر الأدوات المكتبية بالجملة حسب اختلاف المنتج وما يُريد الشخص شراؤه، فإن سعر دستة الأقلام الرصاص الهندي بالجملة يتراوح ما بين 7 و حتى ثلاثة عشر جنيهاً، بينما سعر القلم الرصاص المستهلك يتراوح ما بين 3 وحتى 5.5 جنيهاً، أيضاً سعر دستة الأقلام الجاف جملة يتراوح ما بين 6 وحتى خمسة عشر جنيهاً، ويختلف السعر على حسب النوع هناك نوع مصري ونوع صيني ونوع تركي ونوع اندونيسي، سعر دستة الكراسات ثمانية وعشرين ورقة جملة تبدأ من تسعة جنيهات وحتى أربعين جنيهاً، سعر دستة الكشاكيل ستون ورقة تبلغ عشرين جنيهاً وحتى أربعين جنيهاً ويختلف السعر على حسب الجودة.

سعر دستة الكشاكيل ما بين ثمانين ومائة ورقة تتراوح ما بين أربعين وحتى ثمانين جنيهاً، ويختلف سعر هذا المنتج على حسب الخامة، بينما سعر دستة الكشكول ما بين 200 وحتى 250 يتراوح ما بين 6 جنيهات وحتى 26 جنيهاً، وكل هذه الأمور يجب معرفتها وتضمينها ضمن دراسة جدوى مشروع مكتبة.

تابعqiyas.sa | رابط قياس نتائج الاختبار التحصيلي برقم الهوية

تكلفة مشروع مكتبة الأدوات المدرسية

الكثير من الناس يُريدون التعرف على تكلفة مشروع الأدوات المدرسية بشكل كامل، وتختلف تكلفة هذا المشروع حسب بعض المُتغيرات من شخص إلى آخر، فإن البعض من المكاتب تبيع أدوات غالية وبعض المُعدات ذو التكلفة العالية، وخاصة مُعدات الكليات الفنية، والبعض الآخر تبيع أدوات بسيطة، وهنا يأتي دور الشخص في ماذا يُريد المُتاجرة وما هو رأس المال لديه، ويختلف الأمر من مكان إلى آخر ومن نوع نشاط إلى آخر، لكن مكتبة تصوير الورق سوف تحتاج إلى ماكينة تصوير لا تقل عن 10 آلاف جنيه مصري، بجانب مستلزمات وأوراق وأدوات لا يقل ثمنها عن 10 آلاف جنيه مصري أخرى.

ولهذا فإن الشكل المبدئي لافتتاح المكتبة من أجل بيع أدوات بسيطة يحتاج إلى عشرون ألف، هذا بجانب إيجار المحل أو شراؤه والديكور وكل هذه الأمور، وبالتالي قد يدخل المبلغ في 10 آلاف جنيه مصري أخرى ليكون المجمل 30 ألف جنيه، وبالطبع يُمكن تقليل التكلفة حسب الأسعار وحسب الأدوات التي يُتاجر فيها الشخص، وحسب المكان وحسب النشاط وغيرها من المتغيرات في مشروع مكتبة أدوات مدرسية وتصوير مستندات.

تابعأفكار مشاريع صغيرة مربحة في الجزائر

شروط و ترخيص مشروع مكتبة أدوات مدرسية

هناك البعض من شروط مشروع مكتبة أدوات مدرسية وتصوير مستندات التي يجب التعرف عليها قبل بداية هذا المشروع، في البداية يجب عليك أن تحصل على ترخيص من الدولة من أجل فتح هذا المشروع ولكي يكون لك تصريح بافتتاح هذا المشروع، ويجب أن يكون هناك مكان مناسب لأجل فتح المكتبة ومن أجل تخزين الأدوات به، أيضاً يجب تقديم الفواتير للمستهلك من أجل ضمان حقه فيما يحصل عليه من عندك ومن هذه المكتبة، ويجب توافر بعض الأدوات التي تُسهل البيع، مثل عربة في المخزن لنقل البضائع عليها في حالة كان المشروع كبير، لكن لا يلزم ذلك إن كان المشروع بسيط، وأخيراً يجب دفع الرسوم التي تتعلق بالمكتبة وحين دفع هذه الرسوم تحصل على الأوراق الخاصة بالدفع ويُمكنك مُزاولة المهنة في هذا الوقت.

ومن أجل الحصول على ترخيص مشروع مكتبة أدوات مدرسية وتصوير مستندات يُمكنك الذهاب إلى الحي الخاص بمكان تواجد المكتبة أو المكان الذي تفتتح به المكتبة، والغرض هو الحصول على الترخيص من الحي لهذه المشروع ومكتبة الأدوات المدرسية هذه، فإن الأمر سهل للغاية وليس به تعقيدات خاصة أن المشروع سهل وبسيط ولا يحتاج إلى خبرات سابقة لأجل العمل به، وحين التوجه إلى الحي سوف تتعرف على كل ما هو مطلوب للحصول على الترخيص والحصول على كل ما يلزم لأجل مشروع مكتبة الأدوات المدرسية الخاص بك.

تتعرفون على المزيد من دراسة جدوى عن مشاريع مختلفة وعن افكار مشاريع مربحة جداً 2020 من خلال موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على دراسة جدوى مشروع مكتبة ، ويُمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات بالأسفل وإرسال أي استفسار أو سؤال وسوف نرد عليكم بشكل سريع جداً.

تابعجميع اكواد اعطال ماكينات التصوير ريكو

مواضيع تتعلق بـ : تفاصيل دراسة جدوى مشروع مكتبة:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى