معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الناس لمعرفة هل معدل السكر لديهم طبيعي أم لا، حيث يُمثل سكر الدم العنصر الأساسي للسكر الموجود في دم الإنسان، وهو العنصر الذي يختص الدم بنقله إلى كل الأعضاء المختلفة في جسم الإنسان، وهذه الأعضاء تتمكن من تحويل العنصر إلى طاقة وهو ما يفيد الشخص والوظائف الحيوية في الجسم، ويوجد الجلوكوز في الكثير من العناصر الغذائية التي يتناولها الناس على مدار يومهم، ويتم الاستفادة منهم من خلال هرمون الأنسولين الذي يفرزه البنكرياس داخل الجسم.

وتتحلل هذه الأطعمة في الجسم من خلال هضمها إلى سكر الجلوكوز ، والذي يقوم برفع مستويات السكر في دم الإنسان ومنحها النشاط اللازم، ويمكن للشخص أن يحافظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم من خلال تناول وجبات غذائية صحية تكون متوازنة على مدار اليوم، وذلك لكي يتمكن الجسم من الحصول على المستوى اللازم من الطاقة دون أن يحدث ارتفاع أو اضطراب في مستوى السكر بالدم، وهو ما يجعل الناس يتساءلون عن معدل السكر الطبيعي بعد الاكل الذي نتعرف عليها في المقال التالي عبر موقعنا نبذة.

معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

يختلف معدل السكر الطبيعي بعد الاكل بالنسبة للشخص العادي الذي ليس مُصاب بمرض السكر عن الشخص المصاب بهذا المرض، ونوضح لكم في فقرات هذا المقال.

الشخص العادي: معدلات السكر في الدم بالنسبة للشخص العادي الغير مصاب بهذا المرض، ترتفع بعد تناول الطعام بشكل متفاوت، وذلك من خلال الاعتماد على بعض العوامل يأتي في مقدمتها مكونات الطعام الذي يتناوله الشخص، بجانب الكربوهيدرات التي توجد في هذا الطعام، كما أن العامل النفسي والحالة النفسية والعصبية للشخص تكون مهمة للغاية، ويكون معدل السكر في الدم بشكل طبيعي بالنسبة للشخص الصائم الذي ليس مصاب بمرض السكري لمدة حوالي 8-10 ساعات كالتالي “70-110 ملغ/ ديسيلتر”.

وفي هذا الوقت يبدأ مستوى الجلوكوز في الارتفاع بعد مرور حوالي 10 دقائق من تناول الشخص للطعام، وفي هذا الوقت يقوم الجسم بامتصاص الكربوهيدرات الموجود به، ويصل السكر عقب تناول الطعام إلى معدل 140 ملغ/ديسيلتر بحد أقصى، ويبدأ مستوى الجلوكوز إلى الانخفاض والعودة من جديد إلى المستوى الطبيعي في خلال ساعتين أو ثلاث ساعات من تناول الطعام، ورغم أن الجسم يمتص الكربوهيدرات التي توجد في الطعام فقد تصل المدة إلى 5 وحتى 6 ساعات من بدء تناول الطعام.

مريض السكر: معدل السكر الطبيعي بعد الاكل لمريض السكر في حالة الصيام عن الطعام يكون ما بين 80 ـ 130 ملغ/ديسيلتر، ويجب الحرص على كمية الكربوهيدرات الموجودة في الوجبة التي يتناولها الشخص، وذلك حتى لا ترتفع نسبة السكر في الدم بعد أن يتناول الشخص الطعام عن 180 ملغ/ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي عند الرجل

معدل السكر الطبيعي للرجل تختلف حسب عدة عوامل يأتي في مقدمتها العمر بجانب نوعية الطعام المتناول، ويجب إجراء اختبار السكر وأن يتم ممارسة الرياضية وتناول الأدوية أو العقاقير الخاصة به والتي تم وصفها من قبل الطبيب، ويختلف المعدل كذلك حسب الأمراض التي يعاني منها الشخص بجانب مرض السكر أو إن لم يكن يعاني منه من الأساس.

  • نسبة السكر الطبيعية للصائم عن الطعام تكون “100 ملغ / ديسيليتر” أو أقل قليلاً من ذلك.
  • نسبة السكر الطبيعية في عمر الخمسين أو أقل من ذلك تكون 140 ملغ / ديسيليتر”.
  • نسبة السكر الطبيعية ما بين الخمسين والستين عاماً تكون “150 ملغ / ديسيليتر”.
  • نسبة السكر الطبيعية للأشخاص ذو الستين عاماً تكون “160 ملغ / ديسيليتر”.
  • نسبة السكر الطبيعية في الصباح وقبل تناول الطعام تكون ما بين “80 ـ  120 ملغ /ديسيليتر”.
  • نسبة السكر الطبيعية في الليل تكون “100 ـ 140 ملغ / ديسيليتر”.

كما تعرفنا على معدل السكر الطبيعي بعد الاكل للعديد من الأعمار، يمكنكم التعرف على معلومات ونصائح حول مرض السكر عبر موقعنا نبذة.

تابعيوم اليتيم: موعده وتعريفه

مواضيع تتعلق بـ : معدل السكر الطبيعي بعد الاكل:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى