معنى اسم ايمان

معنى اسم ايمان

معنى اسم ايمان نتعرف عليه في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، سواء كان المعنى في اللغة العربية أو في علم النفس كما ذكر العديد من العلماء، ويُعد اسم ايمان من ضمن الأسماء التي رغم أنها قديمة وتواجدت منذ سنوات طويلة إلا أن معناها الجميل لا يزال باقي، ويختلف المعنى حسب سياق الحديث فإن إيمان هو اسم وكلمة أيضاً، وهذا الاسم من الأسماء الرقيقة التي يُحب الكثير من الناس تسمية بناتهم بها فهو اسم مؤنث للفتيات ولا يصلح للذكور، كما نتعرف في المقال على حكم تسمية ايمان في الإسلام وهل ذُكر اسم ايمان في القران أم لا.

معنى اسم ايمان

معنى اسم ايمان ورد في معاجم و قواميس اللغة العربية حسب ما ورد في القرآن الكريم ، وقد ورد اسم ايمان في القران الكريم بأكثر من آية، وحسب ما جاء في سورة الشورى وخاصة الآية الثانية والخمسين منها قال الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم “مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا  وَلَٰكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا” صدق الله العظيم، وهذه أبرز التوضيحات حول معنى اسم ايمان في اللغة العربية وخاصة في هذه الآية الكريمة:

  • ايمان الشخص هو أن يكون متمسك بدين الله وأن يعقد العزم على أن يكون مؤمن دائماً مهما حدث له في الدنيا.
  • أيضاً الإيمان معناه دخول الأمان والسكينة في نفس الشخص، وأن يكون على علم تام بأن الله سبحانه وتعالى هو من يقدر كل شيء وهو أعلم بكل شيء.
  • اسم إيمان هو اسم مٌشتق من كلمة المؤمن، وهو الشخص الذي يؤمن بالله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اسم إيمان يشير إلى الروح النقية والتي تخاف الله عز وجل، وحين ترتكب المعاصي تعود لله فإنها تعرف أن لا منجى منه إلا إليه.
  • يرى شيوخ الدين الإسلامي أن اسم ايمان يشير إلى دخول المؤمن في الدين الإسلامي، وهو من الأسماء المستحبة للكثير من الناس فإنه يجلب السكينة على الروح و النفس ويبعث الثقة في حاملة هذا الاسم.

معنى اسم ايمان في علم النفس

أشار علماء علم النفس أن الفتاة التي تحمل اسم إيمان تتمتع بشخصية جذابة بها العديد من السمات التي تجعلها في غاية الجمال والرقة والجاذبية، وتلك أبرز صفات اسم ايمان حسب قول علماء علم النفس:

  1. تتميز فتاة اسم ايمان بأنها رقيقة للغاية في التعامل مع الناس وتحرص على عدم أذية غيرها سواء كان بمجرد الحديث أو الفعل.
  2. تملك إيمان التعاطف الكبير مع الناس خاصة من يمر بمشكلة صعبة في حياته، وهي تتفهم الأمور دائماً وتفكر قبل أن تفعل أي شيء.
  3. ايمان شجاعة للغاية في المواجهة، فهي حين تُخطأ تعترف لكن حين لا تكون خاطئة فهي لا ترحم من يظلمها.
  4. لدة إيمان إصرار وتحدي كبير في حياتها وتحاول أن تكون في المقدمة وتصل لما تريد بالطرق الصحيحة والتخطيط الجيد.
  5. ايمان قادرة على تحقيق أهدافها بشكل مميز للغاية، كما أنها تُحب طاعة الله ومحبته وتسعى كثيراً لإرضاء الله عز وجل بالعمل الصالح.
  6. تعتمد إيمان على قوتها وإيمانها والكبرياء لديها لكي تحصل على ما تريد، وهي لا تُحب خداع غيرها من الناس للوصول لما تريد.
  7. إيمان حين تُحب شخص تفعل كل ما تقدر عليه من أجله إلا أن تُخطئ، وحين تتزوج تكون مُخلصة لزوجها وتهتم كثيراً به بجانب أطفالها حين تُنجب.

تعرفنا في المقال على معنى اسم ايمان في اللغة العربية وفي علم النفس ، للمزيد من معاني اسماء بنات جميلة و اسماء اطفال ذكور أيضاً يمكنكم متابعة موقعنا نبذة.

تابعمعنى اسم يولا وصفاتها

مواضيع تتعلق بـ : معنى اسم ايمان:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى