جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر

يبحث الكثير من الناس عن جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر حتى يكون على علم شامل بالموعد المناسب لشراء هذه المحاصيل الزراعية في الوقت المناسب الذي تظهر فيه بكثافة داخل الدولة المصرية، وذلك سواء خلال فصل الصيف أو حتى في فصل الشتاء مع العلم بأن أنواع المحاصيل الزراعية في مصر كثيرة ولا حصر لها على الإطلاق ولكن لا يتم زراعتها بالكامل في نفس التوقيت أو حتى على مدار السنة بالكامل.

وبناءً على ذلك حرص موقع موسوعة نبذة في هذا الموضوع على توضيح كل المعلومات اللازمة بشأن جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر بشكل مفصل، وخاصة بالنسبة إلى أهم أنواع المحاصيل الزراعية التي دائمًا ما يكون هناك إقبال هائل من جانب الناس على شرائها، علمًا بأن الثروة الزراعية داخل الدولة المصرية لا يمكن مقارنتها تمامًا مع العديد من دول العالم الأخرى ويرجع ذلك بكل تأكيد إلى المساحات الخضراء الشاسعة التي تمتلكها مصر منذ العصور القديمة إلى غاية الآن.

ويساعد جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر جميع المواطنين على معرفة الوقت المناسب من أجل شراء نوع معين من المحاصيل الزراعية، نظرًا لأن بعض الناس يذهبون إلى الأسواق من أجل شراء إحدى المحاصيل وفي حالة لم يجدوها يعتقدون حينها أن الإقبال عليها كان هائلاً، إلا أن ذلك الاعتقاد نادرًا ما يكون صحيحًا ويبقى السبب الرئيسي وراء اختفاء إحدى المحاصيل من الأسواق أن ذلك الوقت ليس هو وقت زراعته.

ولعل أجمل ما يميز جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر أنه يحتوي على جدول زراعة الخضروات الخاصة بفصل الصيف أو حتى الخضروات الخاصة بفصل الشتاء، إضافة إلى الخضروات التي يتم زراعتها بصفة دائمة مثل البصل والخيار والثوم والعديد من الأنواع الأخرى.

ويجب الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على كل أنواع الخضروات داخل مصر على مدار السنة دون مشاكل، ولكن هناك فارق كبير بين الخضروات الطازجة أو الجيدة التي تم زراعتها حديثًا وبين الخضروات التي مضى على تواجدها في الأسواق وقت طويل وتكون الكمية المتبقية منها غير طازجة ويحاول التجار فقط بيعها حتى لا يتعرضون إلى الخسائر المالية، لذا من الضروري التعرف على جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر حتى لا يتم خداع أي مواطن من جانب أي تاجر خضروات ليس له ضمير أثناء تأدية عمله.

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر

جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر هو الوحيد الذي يمتلك القدرة على تحديد الموعد المناسب لزراعة الخضروات سواء في فصل الشتاء أو حتى في فصل الصيف، نظرًا لأن هناك بعض أنواع الخضروات لا تتحمل درجات الحرارة العالية وبالتالي لا يمكن زراعتها خلال فصل الصيف بأي حال من الأحوال، وهو نفس الوضع الذي ينطبق أيضًا على بعض الخضروات التي لا تتحمل درجات الحرارة المنخفضة إضافة إلى الأمطار وبالتالي لا يمكن زراعتها خلال فصل الشتاء.

ويتعجب الكثير من الناس من السبب الرئيسي الذي يجبرهم على معرفة جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر، ولكن يكفي الإشارة فقط إلى أن أسعار المحاصيل الزراعية تختلف بناءً على ذلك الجدول، وهو ما يعني أن شراء المحاصيل الزراعية الصيفية في فصل الشتاء سوف يكون بسعر أعلى بعكس ما هو عليه الحال إن تمت شراء هذه المحاصيل في فصل الصيف والوضع ذاته أيضًا بالنسبة إلى المحاصيل الشتوية.

وهو ما يؤكد بدوره على مدى أهمية جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر رغم استهانة الكثير من الناس به، مما يعني حصولهم على خضروات غير جيدة في معظم الأحيان إضافة إلى تحمل تكلفة إضافية مقابل شراء هذه الخضروات التي تكون متاحة في فصل لا يجب أن يتم زراعتها فيه مهما كانت الظروف.

محاصيل زراعية صيفية

  • الخيار / يعتبر الخيار واحدًا من أهم الخضروات على الإطلاق التي تحظى بحب هائل من جانب كافة أطياف الشعب المصري على مدار السنة، ولكن الخيار من الخضروات التي يجب زراعتها في فصل الصيف بدرجة أكبر عن فصل الشتاء، وتعد الفترة بداية من شهر يونيو إلى غاية شهر أغسطس من كل عام هي أفضل فترة يمكن فيها زراعة الخيار ويكون سعره وقتها مناسبًا للغاية بعكس بقية شهور السنة.
  • البامية / هي نوع مميز للغاية من الخضروات ويحظى بدوره بشعبية هائلة في الشارع المصري ويعد فصل الصيف هو أفضل وقت لزراعة البامية، ومن الطبيعي أن تجد البامية في الأسواق خلال فصل الصيف بكثرة لا مثيل لها على الإطلاق فيما يختلف الوضع في الفصول الأخرى على مدار السنة، مما جعل سعر كيلو البامية في فصل الصيف يصل إلى 9 جنيهات فيما يصل السعر إلى 20 جنيه مقابل الكيلو في الفصول الأخرى.

محاصيل زراعية شتوية

  • البازلاء / هي واحدة من الخضروات التي زادت شعبيتها بشكل استثنائي للغاية داخل الدولة المصرية مع مرور السنوات إلى أن أصبحت من أبرز المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها خلال فصل الشتاء، ويعتبر شهر أكتوبر إضافة إلى شهر نوفمبر هما أفضل شهرين في السنة بأكملها من أجل زراعة البازلاء.
  • الملفوف / هو أحد أنواع الخضروات ولكنه لا يحظى بنفس الشهرة الكبيرة التي تتمتع بها بقية أنواع الخضروات، ولا يجب زراعة الملفوف إلا خلال فصل الشتاء وتحديدًا بداية من شهر سبتمبر إلى غاية شهر نوفمبر من كل سنة، علمًا بأن أسعار الملفوف في هذه الشهور تكون منخفضة جدًا بعكس ما يكون عليه الوضع في بقية شهور السنة.
  • الثوم / يعد الثوم أحد المحاصيل الأساسية التي لا يمكن أن يخلو أي بيت مصري منها بأي حال من الأحوال، ودائمًا ما ينخفض سعر كيلو الثوم البلدي في شهر سبتمبر إضافة إلى أكتوبر من كل عام، نظرًا لأن ذلك الوقت هو الأفضل على الإطلاق من أجل زراعة الثوم بينما يرتفع السعر بكل تأكيد في الشهور الأخرى إلا أن ذلك لا يمنع الناس أبدًا من شراء الثوم في كل شهر من شهور السنة.
  • البصل / لا تختلف وضعية البصل عن وضعية الثوم تمامًا في ظل الاعتماد اليومي تقريبًا عليه من جانب المواطنين في الشارع المصري، نظرًا لأن البصل يتم استخدامه من أجل إعداد العديد من وجبات الطعام التي يعشقها الشعب المصري، ويقل سعر البصل كثيرًا بداية من شهر ديسمبر إلى غاية شهر فبراير من كل عام في ظل كونها أفضل الشهور التي يتم فيها زراعة البصل.

ويؤكد كل ما سبق أن جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر هو السبيل الوحيد من أجل الحصول على خضروات جيدة للغاية وطازجة دون الحاجة إلى سؤال التجار في الأسواق، وخاصة وأن الكثير منهم يبقى هدفه الرئيسي هو جمع الأموال فقط لا غير دون إعطاء المعلومات الصحيحة للزبائن حول جودة الخضروات التي يمتلكها حتى وإن كانت هذه الخضروات غير صالحة تمامًا أو حتى فاسدة.

وفي الختام نأمل أن يكون الجميع قد تعرف على كل ما يخص جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر مع العلم بأن زراعة مواعيد المحاصيل تبقى ثابتة ولا تتغير بشكل سنوي.

مواضيع تتعلق بـ : جدول مواعيد زراعة المحاصيل الزراعية في مصر:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى