موسيدين mosedin

موسيدين mosedin هو دواء يأتي في هيئة أقراص وشراب، وهو من أهم العلاجات المستخدمة في علاج الحساسية الأنفية والحساسية الجلدية التي يُصاب بها جسم الإنسان في الكثير من الأحيان، حيث يحتوي دواء موسيدين mosedin على مضادات الهيستامين التي تقضي على كافة أنواع الحساسية بشكل عام، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على أهم المعلومات عن الدواء، مثل دواعي وموانع الاستعمال والآثار الجانبية والجرعة المناسبة حسب كل حالة ومعلومات أخرى.

دواء موسيدين mosedin

يُعتبر دواء موسيدين mosedin من أسرع وأفضل علاجات مُحاربة الحساسية الأنفية والجلدية، حيث يقضي عليها بشكل كامل وعلى مجموعة من الأضرار التي تُصيب الإنسان، والفضل للمواد الفعالة التي توجد به.

المادة الفعالة بالدواء

يحتوي الدواء على مادة لوراتادين وهي مادة من ضمن مضادات الهيستامين، حيث يعمل مفعول المادة حتى وقت طويل وتُحارب كل أنواع وأعراض الحساسية ما بين الحكة الجلدية ودموع العين وسيلان الأنف والقشور والكثير من الأعراض الأخرى بشكل عام.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من قبل شركة آمون للأدوية والمستحضرات الطبية.

استخدامات الدواء

يعمل دواء موسيدين mosedin على علاج مختلف حالات الحساسية والالتهابات الأنفية، وهو قادر أن يتخلص من حمى القش التي يُصاب بها الكثير من الناس، ويقضي على كل الأمراض الجلدية بشكل سريع، بجانب القضاء على الاحمرار والحكة الجلدية الناتجة عن تلك الأمراض، ويتخلص الدواء من حرقان ودموع العين الناتجة عن الحساسية ونزلات البرد، التي تُسببها الأتربة والغبار وانتشار حبوب اللقاح خاصة في فصل الربيع من كل عام.

الشكل الدوائي

يتوفر دواء موسيدين للحساسية الانفية والجلدية في هيئتين وهما:

  • موسيدين اقراص: وهو دواء يتوفر في عبوة بها شريطين منه، كل شريط منهم يحتوي على عشرة من الأقراص بتركيز 10 مجم.
  • موسيدين شراب للاطفال: ويتوفر في عبوة تحتوي على 60 مللي من الدواء بتركيز 5 مجم/5 مللي.

تابعبيبون بلس pepon plus | علاج التهاب البروستاتا

دواعي استعمال دواء موسيدين mosedin

هناك مجموعة من الاستخدامات لهذا الدواء ودواعي الاستعمال الذي يُستعمل بها مضاد الحساسية وهي كما يلي:

  • يُعالج هذا الدواء أعراض الحساسية الموسمية التي يُصاب بها الكثير من الناس مثل: سيلان الأنف، الحكة الجلدية، الاحمرار، العطس، دموع العين وغيرها.
  • يُعالج هذا الدواء التهاب الأنف التحسسي، وهو قادر على علاج الإصابة بالارتيكيا والحساسية الجلدية بشكل قوي وفعال.
  • يُعالج هذا الدواء التهابات العين والحرقان الناتج عن ذلك وعن الحساسية، كما يُعالج حساسية الجيوب الأنفية الموسمية أو الدائمة.
  • يُعالج الدواء الحساسية الناتجة عن فراء ووبر الحيوانات الأليفة لمن يقوم بتربيتها في المنزل.
  • يُعالج هذا الدواء حمى القش التي تنتج عن حبوب اللقاح والغبار وغيرها من الأعراض كل موسم خاصة في فصل الربيع من كل عام.

موانع استعمال دواء موسيدين mosedin

توجد بعض موانع الاستعمال والحالات التي لا يجب استخدام دواء موسيدين mosedin بها ومن ضمنها ما يلي:

  • لا يجب استخدام هذا الدواء من قبل المرأة الحامل إلا في حالة الضرورة القصوى، ويكون الدواء في هذا الوقت تحت الإشراف الطبي الكامل.
  • لا يجب استخدام الدواء من المرأة المرضعة نهائياً، فهو قد يصل للطفل من خلال لبن الأمل ويتم له في أضرار، خاصة أن الدواء ممنوع عن الأطفال الأقل عمراً من عامين.
  • لا يجب تناول الدواء للمصابين بالحساسية الشديدة والمفرطة من مكوناته الداخلية أو المادة الفعالة به، بجانب حالات الغسيل الكلوي.
  • لا يجب استخدام الدواء من الأطفال من عمر سنتين حتى 11 عاماً لمن مصاب منهم بمشاكل في الكلى مثل الفشل الكلوي.
  • لا يُستخدم الدواء من مرضى الفشل الكلوي خاصة حين يكون معدل الكرياتين في هذا الوقت أقل من 15 مل/دقيقة.

الآثار الجانبية لدواء موسيدين mosedin

توجد بعض الآثار الجانبية التي تحدث للمريض حين استخدام دواء موسيدين mosedin بجرعة زائدة أو الاستمرار عليه حتى وقت طويل دون استشارة الطبيب، ومن ضمنها ما يلي:

  • يتسبب الدواء لبعض الحالات بضيق في التنفس خاصة في ساعات الليل، بجانب الإصابة بالتهاب الحلق في الكثير من الأوقات.
  • يتسبب الدواء في جفاف شديد في الفم والإصابة بالألم في البطن والمعدة، وقد يصل الأمر لإصابة المريض بالإمساك.
  • يُسبب هذا الدواء الأرق والإرهاق والصعوبة في النوم بشكل جيد، بجانب الغثيان والرغبة المستمرة في التقيؤ.
  • يُسبب هذا الدواء الارتفاع في درجة حرارة الجسم بجانب النزيف في الأنف للكثير من الحالات.
  • لا يجب تناول الدواء في وقت تقوم بنشاط تحتاج التركيز والنشاط به مثل القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة، فهو يتسبب في النعاس لمن يتناوله.

الأعراض الجانبية الغير مألوفة لدواء موسيدين mosedin

يتسب الدواء في بعض الأعراض الجانبية الغير مألوفة لبعض الحالات، ومن ضمنها ما يلي:

  • قد يُسبب هذا الدواء الإصابة بزيادة في ضربات القلب للكثير من الحالات، وربما الاحتباس البولي بالنسبة للحالات الأخرى.
  • قد يتسبب الدواء في الالتهابات الشديدة في الجلد والطفح الجلدي عند البعض، بجانب زيادة كبيرة في الوزن خاصة في حال استخدامه لوقت طويل.
  • يتسبب الدواء لبعض الحالات بانخفاض حاد في ضغط الدم، بجانب الإصابة بالشلل في عضلات الوجه وهذا نادراً ما يحدث.
  • يتسبب الدواء بالإصابة بالتشنجات والزغللة في العين والدوخة، بجانب الإصابة بالهلاوس والدخول في حالة ميول انتحارية واكتئاب لبعض الحالات.

جرعة دواء موسيدين mosedin للاطفال والبالغين

تُحدد الجرعة المناسبة من هذا الدواء حسب إرشادات الطبيب وعدة عوامل منها: الفئة العمرية، الحالة الصحية، ما تُريد علاجه بالدواء، والأمراض التي توجد عند الشخص، وبالنسبة للأطفال يزيد على هذه العوامل وزن الطفل، وتتمثل الجرعة المعتادة للدواء فيما يلي:

جرعة دواء موسيدين mosedin للبالغين: يتناول البالغين من هذا الدواء 10 مجم مرة واحدة فقط في اليوم، والأفضل تناول الجرعة في المساء.

جرعة دواء موسيدين mosedin للاطفال: يتناول الأطفال من عمر سنتين حتى خمس سنوات خمسة مجم من الدواء مرة واحدة فقط في اليوم والأفضل أن تكون في المساء، والأطفال من عمر ست سنوات حتى 11 عاماً يتناولون 10 مجم من الدواء مرة واحدة فقط في اليوم وتكون في المساء أو حسب تعليمات الطبيب المختص، وأخيراً الأطفال بداية من 12 عاماً فأكبر يتناولون هذا الدواء الدواء في المساء كل يوم بمعدل 10 مجم منه.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال هي معلومات تعريفيه فقط عن دواء موسيدين mosedin ، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله أو تناول أي دواء آخر لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة بشكل عام.

تعرفنا على دواء موسيدين mosedin في الفقرات السابقة من المقال وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها الشكل الدوائي والشركة المنتجة والمواد الفعالة واستخدامات الدواء، بجانب دواعي الاستعمال والآثار الجانبية الناتجة عنه حال زيادة الجرعة أو تناوله حتى وقت طويل، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن الدواء و ادوية الحساسية الانفية بشكل عام عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات.

تابعكومتركس comtrex | علاج الصداع والسعال

مواضيع تتعلق بـ : موسيدين mosedin:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى