مينالاكس minalax | علاج الإمساك

مينالاكس minalax

مينالاكس minalax هو دواء عبارة عن اقراص تعمل كملين للمعدة وهو علاج الإمساك القوي والفعال، فإنه ملطف ويحتوي على مجموعة من المواد التي تُساعد في تحسين حركة القولون، وهو ما يُسهل بشكل كبير من عملية إخراج البراز ويجعلها أكثر سهولة، وينتمي هذا الدواء إلى مجموعة ملينات لها تأثير كبير على القولون، فهو يُزيد من حركة ونشاط القولون ويساعد في الإخراج دون بذل مجهود، فهو يحتوي على مادة ملينة تُعرف باسم دوكوسات الصوديوم ، والتي تُقلل من التوتر السطحي مما يُسهل من دخول السوائل إلى جزئيات البراز وجعله أقل تحجراً، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على دواء مينالاكس minalax بشكل كامل.

دواء مينالاكس minalax

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج دواء مينالاكس minalax من قبل شركة آمون للأدوية.

المادة الفعالة

يحتوي هذا الدواء على مادة فعالة تُعرف باسم البيساكوديل.

الشكل الدوائي

يتوافر هذا الدواء في شكل اقراص مينالاكس في عبوة بها عشرة أقراص.

تابعميثيكوبال methycobal | علاج نقص فيتامين ب

دواعي استعمال دواء مينالاكس minalax

يتم استخدام دواء مينالاكس minalax في علاج مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية المختلفة، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستخدم هذا الدواء في علاج الإمساك الذي يُصيب الجميع بمختلف أنواعه، كما يُستخدم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين بشكل قوي وفعال.
  • يتم استعمال هذا الدواء في تفريغ المعدة قبل إجراء فحص المنظار الشرجي أو إجراء عملية تصوير أشعة، أو حتى قبل إجراء أي عملية جراحية بشكل عام.
  • يُستعمل هذا الدواء في علاج الإمساك للسيدات الحوامل وحين الولادة، كما يُستخدم في التخفيف من أمراض البواسير التي يُصاب بها الكثير من الناس.
  • يعمل هذا الدواء على تقليل الإصابة بالشروخ الشرجية، كما يُقلل كثيراً من فرص الخضوع لإجراء العمليات الشرجية.

موانع استعمال دواء مينالاكس minalax

يُمنع تناول دواء مينالاكس minalax في بعض الحالات المرضية، ومن ضمنها ما يلي:

  • لا يجب تناول الدواء لمن يُعاني من التهابات دودية، ويجب الابتعاد عن تناوله نهائياً في تلك الحالة.
  • لا يجب تناول الدواء في فترة القيادة أو القيام بالأعمال الثقيلة التي تحتاج تركيز للحفاظ على حياة الفرد، خاصة أن هذا الدواء يتسبب في النعاس لمن يتناوله.
  • لا يجب تناول الدواء للأطفال الأقل عمراً من 4 سنوات، حيث لم تُثبت حتى الوقت الحالي سلامة استعمال الدواء على هذه الفئة من الأطفال.
  • لا يجب تناول الدواء في حالة الحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية إلا من خلال استشارة الطبيب المختص في البداية.
  • لا يجب تناول الدواء لمن يُعاني من حساسية شديدة ومفرطة سواء من مكونات الداخلية والأساسية، أو من المادة الفعالة به.

الأعراض الجانبية لدواء مينالاكس minalax

قد ينتج عن تناول اقراص مينالاكس مجموعة من الأعراض الجانبية والآثار السلبية على صحة من يتناوله، وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر حسب استجابة الجسم للدواء، وهي كما يلي:

  • قد ينتج عن تناول الدواء نزول البراز بجانب الدم في بعض الحالات، والبعض الآخر يُعاني من تعب وإجهاد حين تناول هذا الدواء.
  • ربما يُعاني البعض من ألم في البطن مع تقلصات حين تناول هذا الدواء، وربما يتسبب في تغيرات في حاسة التذوق حين تناوله خاصة لوقت طويل.
  • من ضمن الأعراض الجانبية للدواء بسبب استعماله حدوث نزيف في المستقيم، وربما ينتج عن تناول الدواء إنتاج في البطن وخروج ريح وألم شديد في الأمعاء.

جرعة دواء مينالاكس minalax للاطفال والبالغين

يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء للأطفال والبالغين والحامل حسب الحالة الصحية والفئة العمرية ووزن الطفل وعوامل أخرى، وعن الجرعات المعتادة هي كما يلي:

جرعة دواء مينالاكس minalax للاطفال: الأطفال الأكبر عمراً من 6 سنوات يتناولون جرعة من الدواء بمعدل قرص واحد فقط في اليوم ويكون قبل النوم حسب وصف الطبيب المختص.

جرعة دواء مينالاكس minalax للبالغين: الجرعة المعتادة للبالغين هي تناول قرص أو اثنين من الدواء قبل النوم حسب الجرعة الموصوفة من الطبيب المختص، ويفضل تناول الدواء دون مضغ أو كسر أو سحق بجانب كوب من الماء.

سعر دواء مينالاكس minalax في مصر

يبلغ سعر مينالاكس minalax في مصر للعبوة بتركيز 5 مجم بها عشرة أقراص حوالي 9 جنيه مصري تقريباً.

ملحوظة هامة جداً: لا يجب تناول دواء مينالاكس minalax أو غيره من الأدوية بشكل عام دون استشارة الطبيب المختص، فإن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

يُمكنكم التعرف على المزيد من ادوية و علاج الإمساك عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن يملك سؤال أو استفسار عن دواء مينالاكس minalax أو غيره، يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل.

تابعبرونشيكم bronchicum | علاج الكحة والسعال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة