ميوكوسول mucosol

ميوكوسول mucosol

ميوكوسول mucosol هو دواء من ضمن الأدوية التي تُعالج البلغم وتُنقي القصبة الهوائية بشكل كبير، ويعمل هذا الدواء على استرخاء العضلات حول القصبات الهوائية وخاصة في الرئتين، ويُساعد على مرور الهواء بكل سهولة، كما ينصح الأطباء بتناول دواء ميوكوسول mucosol لقدرته الكبيرة على علاج البلغم بجانب درجات الحرارة العالية والنزلات الشعبية الشديدة والحادة، ونوضح لكم في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة أهم المعلومات عن هذا الدواء.

دواء ميوكوسول mucosol

الاسم العلمي

يُعرف دواء ميوكوسول mucosol علمياً باسم كاربوسيستين.

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج هذا الدواء من قبل شركة medical union pha.

الشكل الدوائي

يتوافر هذا الدواء في شكلين دوائيين وهما: كبسولات ميوكوسول بتركيز 367 مجم، شراب ميوكوسول بتركيز 250 مجم.

تابعلبوس كافسيد Coughsed | علاج نزلات البرد

دواعي استعمال دواء ميوكوسول mucosol

يُستخدم دواء ميوكوسول mucosol في علاج الكثير من الأعراض والمشاكل الصحية، وخاصة الأعراض المُصاحبة للبلغم والنزلات الشعبية الشديدة ومشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام، ومن دواعي استعمال الدواء كل من:

  • يعمل هذا الدواء على علاج صعوبة طرد البلغم من خلال السعال، كما يعمل على علاج الكتل المخاطية والمخاط اللج بشكل كبير وقوي وفعال.
  • يُعالج هذا الدواء انكماش الرئة ونوبات الربو الحادة التي يُعاني منها الكثير من الناس، كما أنه علاج النزلات الشعبية الحادة والأعراض التي تُصاحبها.
  • يعمل الدواء على علاج الالتهاب الرئوي بشكل قوي وفعال، ويُعالج التليف الكيسي وتمدد الشعب الهوائية.
  • يعمل الدواء على علاج كل أمراض الرئة التي تتسبب بها الرمال والغبار وتغير الجو بشكل عام.

مع العلم أن هذه ليست القائمة الكاملة لدواعي الاستعمال لهذا الدواء، وأن هناك أخرى يُحددها الطبيب المختص.

موانع استعمال دواء ميوكوسول mucosol

هناك مجموعة من الحالات التي يُمنع تناول دواء ميوكوسول mucosol بها لعدم التعرض للآثار السلبية والجانبية، ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

  • يُمنع تناول هذا الدواء للأطفال الأقل من عامين، فهو خطيراً عليهم بشكل كبير، ويُمنع تناوله لمن يُعاني من حساسية من مكوناته أو المادة الفعالة به.
  • يُمنع تناول هذا الدواء مع الأدوية التي تحتوي على مادة دكستروميثورفان المثبطة للسعال.
  • يُمنع تناول هذا الدواء من قبل مرضى الاضطرابات في القناة الهضمية، ويُمنع تناول لكل من يُعاني من تقرحات في المعدة بشكل مستمر.
  • يُمنع تناول كبسولات ميوكوسول للأشخاص المصابين بمرض السكر، خاصة أنه يحتوي على سكر السكروز.
  • يُمنع تناول الدواء من قبل مرضى الأمراض المزمنة سواء في الرئتين أو في القصبة الهوائية.

الأعراض الجانبية لدواء ميوكوسول mucosol

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي يتسبب بها شراب ميوكوسول أو الكبسولات من هذا الدواء، ويجب وضع تلك الأعراض في الحسبان قبل تناول الدواء، ومن ضمنها ما يلي:

  • ربما يتسبب الدواء في تقرحات في الفم وسيلان في الأنف، وربما ينتج عنه القيء والغثيان للبعض من الحالات.
  • قد يتسبب الدواء في دوخة شديدة وتورم سواء في الحلق أو في الوجه أو في اللسان، وربما ينتج عنه حكة وطفح جلدي في الكثير من الأحيان.
  • ربما يُسبب الدواء صعوبة في التنفس وألم شديد في الصدر، مع ألم شديد في البطن وبراز أسود للبعض من الحالات.

جدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض الجانبية الأخرى لهذا الدواء، وحين الشعور بها يجب استشارة الطبيب في الحال.

جرعة دواء ميوكوسول mucosol للاطفال والبالغين

يتم تحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء من قبل الطبيب المختص حسب الفئة العمرية والحالة الصحية وعوامل أخرى، ويجب الالتزام بالجرعة وعدم الخلل بها، وعن الجرعات المعتادة هي كما يلي:

جرعة دواء ميوكوسول mucosol للاطفال: يتناول الأطفال من عمر عامين وحتى خمس سنوات من 2.5 وحتى 5 مل من هذا الدواء، بمعنى نصف ملعقة صغيرة أربعة مرات في اليوم الواحد، بينما الأطفال من عمر خمس سنوات حتى 12 سنة يتناولون الدواء بمعدل 10 مل بمعنى ملعقتين صغيرتين من الدواء ثلاث مرات في اليوم الواحد.

جرعة دواء ميوكوسول mucosol للبالغين: الأشخاص الأكبر من 12 سنة يتناولون الدواء بمعدل 15 مل ثلاث مرات في اليوم الواحد وتكون الجرعة بعد تناول الطعام، وحين التحسن يتم تناول 10 مل من الدواء ثلاث مرات في اليوم الواحد، ومن فئة الكبسولة يتناول البالغين والأكبر من 12 عاماً كبسولتين من الدواء كل يوم بعد تناول الطعام، وحين التحسن يتم تناول كبسولة واحدة فقط من الدواء ثلاث مرات في اليوم الواحد.

جرعة دواء ميوكوسول mucosol للحامل: يُنصح بالرجوع للطبيب المختص قبل تناول هذا الدواء، وهو من يُحدد الجرعة المناسبة للحامل أو السيدات في فترة الرضاعة الطبيعية.

سعر دواء ميوكوسول mucosol في مصر

يبلغ سعر ميوكوسول mucosol في مصر حوالي 11.25 جنيه مصري.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء ميوكوسول mucosol أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة بشكل عام.

من يملك سؤال أو استفسار عن دواء ميوكوسول mucosol أو غيره، يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن علاج البلغم عبر موقعنا موسوعة نبذة.

تابعكالسيترون calcitron | علاج لين العظام

مواضيع تتعلق بـ : ميوكوسول mucosol:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى