نابيزول Napizole

نابيزول Napizole | علاج الحموضة والقرحة

نابيزول Napizole هو دواء عبارة عن كبسولات تُستخدم في علاج قرحة المعدة و علاج الحموضة ، ويتم استعمال الدواء في حالات الارتجاع المريئي أيضاً، خاصة أن يحتوي على مادة فعالة تُعرف باسم اوميبرازول، وهذه المادة تعمل كمثبط مضخة البروتون وإنتاج أحماض المعدة، كما يُستخدم دواء نابيزول Napizole للوقاية من التقرحات التي تحدث في الجهاز الهضمي، والعدوى البكتيرية، خاصة في ظل تعرض الكثير للحموضة والتهابات المعدة بسبب سوء اختيار الطعام، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على أهم المعلومات عن اقراص نابيزول.

دواء نابيزول Napizole

الاسم العلمي للدواء

الاسم العلمي لدواء نابيزول Napizole هو اوميبرازول.

تصنيف الدواء

يتم تصنيف هذا الدواء من ضمن أدوية مضادات قرحة المعدة و علاج الحموضة.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من قبل شركة جلوبال نابي الشهيرة.

الشكل الدوائي

يتوفر دواء نابيزول Napizole في عبوة تحتوي على أربعة عشر كبسولة كل منهم بتركيز 20 ملجم، ويُباع أيضاً على هيئة قارورة فيال وريدي بتركيز 40 ملجم.

تابعسبازمو ديجستين spasmodigestin | علاج القولون العصبي

دواعي استعمال دواء نابيزول Napizole

يُستعمل دواء نابيزول Napizole في علاج مجموعة من الأعراض والمشاكل الصحية ومن ضمنها ما يلي:

  • يُعالج الدواء حالات ارتجاع المريء التي تحدث بسبب صعود عصارة المعدة إلى المريء، وينتج عن ذلك ألم حارق وشديد في المعدة.
  • يُعالج الدواء قرحة المعدة ويمنع عودتها من جديد لنفس المريض، وهو قادر على القضاء بسهولة على عدوى هليكوباكتر مع مضاد حيوي آخر تحت الإشراف الطبي الكامل لتجنب الأضرار.
  • يُعالج الدواء مشاكل سوء الهضم الذي يُعاني منها الكثير من الناس بسبب زيادة الحموضة في المعدة، كما يُستعمل في علاج الإفرازات الحمضية المفرطة والمعروفة باسم متلازمة زولينجر اليسون.
  • يُعالج الدواء قرحة المعدة التي تنتج بسبب تناول الكثير من المسكنات، مما يؤثر على جدار المعدة وينتج عن هذا الأمر حدوث التهابات في المعدة.
  • يُعالج دواء نابيزول Napizole الإثنى عشر حسب مكانها والتسبب في زيادة أحماض المعدة، بجانب علاجه لالتهاب المريء التقرحي.

موانع استعمال دواء نابيزول Napizole

توجد مجموعة من الحالات التي لا يجب استخدام دواء نابيزول Napizole بها، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُمنع تناول الدواء للمرضى الذي يُعانون من حساسية شديدة تجاه مكونات الدواء أو المادة الفعالة به.
  • يُمنع تناول الدواء لمن لديهم أعراض الحساسية مثل التورم في الشفاه أو الوجه أو الاحمرار في الجلد والحكة والطفح الجلدي، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.
  • يُحذر تناول الدواء في فترة الحمل من قبل السيدات إلا عن طريق الإشراف الطبي الكامل، حيث يؤثر على صحة الجنين وقد ينتقل إليه من خلال المشيمة، وقد ينتقل للرضيع من خلال لبن الأم ويضره به هو والأم في تلك الحالة.
  • يُحذر تناول الدواء حالة الإصابة بمشاكل وقصور في الكبد، وهو نفس الأمر لمن يعاني من الفشل الكلوي، ويجب تقليل الجرعة حسب استشارة الطبيب لتجنب المضاعفات من دواء نابيزول Napizole.
  • يُحذر تناول الدواء للأطفال أقل من عمر خمس سنوات، حيث لم تُثبت فاعليته الدواء وسلامته عليهم حتى الوقت الحالي.
  • يُمنع تناول الدواء لمرضى داء السكري، حيث يُزيد من نسبة السكر في الدم مما يؤثر كثيراً على صحتهم وربما على حياتهم أيضاً.

جرعة دواء نابيزول Napizole للاطفال والبالغين

ينصح الأطباء بتناول دواء نابيزول Napizole على معدة فارغة وخاصة قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل، ويجب الالتزام بالجرعة التي يُحددها الطبيب وتناولها في الموعد المُحدد للحفاظ على صحة المريض، وعن الجرعة المعتادة من الدواء للأطفال والبالغين هي كما يلي:

جرعة دواء نابيزول Napizole للبالغين: يتناول البالغين 20 ملجم من هذا الدواء مرة واحدة فقط في اليوم وتكون في الصباح، ويُمكن زيادة الجرعة حتى 40 ملجم حال العلاج الثنائي وتحت إشراف الطبيب، كما يُمكن الزيادة إلى الجرعة القصوى وهي 60 ملجم يومياً حتى أسبوع أو اثنين تحت الإشراف الطبي، ولا يجب زيادة فترة العلاج عن ثمانية أسابيع.

جرعة دواء نابيزول Napizole للاطفال: الأطفال الأكبر عمراً من عشر سنوات يتناولون قرص واحد من الدواء بتركيز 20 ملجم مرة واحدة فقط في اليوم تحت استشارة الطبيب حسب الحالة الصحية للطفل والوزن والعمر.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء نابيزول Napizole أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة، فإن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

يُمكن لكل مُحبي ومتابعي موقعنا موسوعة نبذة التعرف على المزيد عن دواء نابيزول Napizole و ادوية الحموضة وعلاجات قرحة المعدة من المواضيع التي نُقدمها، ومن لديه سؤال أو استفسار يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات.

تابعبيبون بلس pepon plus | علاج التهاب البروستاتا

مواضيع تتعلق بـ : نابيزول Napizole:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى